أحكام بالإعدام والمؤبد على 40 شخصا بـ “ولاية سيناء”

ولاية سيناء
أحكام بالإعدام والمؤبد لـ40 شخصا بولاية سيناء -أرشيف

قضت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية اليوم الأربعاء، بإعدام ثمانية أشخاص والمؤبد لــ32 آخرين، والسجن المشدد 15 عاما لشخصين وبراءة اثنين آخرين في القضية رقم (325 / 2017) جنايات عسكرية كلي الإسماعيلية، والمعروفة إعلاميا بـ”تنظيم ولاية سيناء”.

واتهمت المحكمة 42 شخصا باستهداف كمائن وأفراد ومعدات تابعة للقوات المسلحة، ما أسفر عن قتلهم لعدد (14) من العسكريين، وشروعهم في قتل (16) آخرين، كما تنوعت الأدوات التي استخدموها في ارتكاب جرائمهم، من “أسلحة نارية – قذائف – متفجرات”.

وفي سياق متصل تصدر المحكمة العسكرية المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، ١٤ نوفمبر الجاري، حكمها على 292 شخصا بتنظيم “ولاية سيناء” في اتهامهم بتعطيل مؤسسات الدولة، ومنعها من ممارسة عملها، وحيازة منشورات وأسلحة، واستهداف جنود وضباط شرطة.

تحقيقات القضية

كان النائب العام قد أحال المتهمين إلى المحاكمة، بعد أن نسبت تحقيقات المستشارين خالد ضياء، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، ومحمد وجيه، المحامي العام، إلى المتهمين وقائع تخص القضية، والهيكل التنظيمي لما يسمى بـ”تنظيم ولاية سيناء”.

وتضمنت التحقيقات ١٩ واقعة، منها اغتيال ثلاثة قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، إذ رصد المتهم طارق محمود شوقي نصار، الضحايا من منطقة بئر العبد حتى وصولهم إلى العريش.

وذكرت التحقيقات أن المتهمين في الواقعة الخامسة، رصدوا واستهدفوا الكتيبة ١٠١ قوات مسلحة بشمال سيناء، بقذائف الهاون عدة مرات، ويجرى التحقيق فيها بمعرفة النيابة العسكرية.

ولفتت التحقيقات إلى أن الواقعة السادسة، زرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش، لاستهداف مدرعات القوات المسلحة والشرطة في معسكر الأمن المركزي بالأحراش بمدينة رفح.

قوائم الإرهاب

وفي مايو الماضي، قررت محكمة جنايات القاهرة إدراج 241 شخصا على قوائم الشخصيات الإرهابية لمدة خمس سنوات في قضية تنظيم ولاية سيناء، التي أحالها النائب العام للقضاء العسكري.

وقبلت المحكمة برئاسة المستشار خليل عمر طلب النيابة العامة بإدراج المتهمين في القضية على قوائم الإرهاب لمدة خمس سنوات، بموجب الاتهامات المنسوبة لهم في القضية، التي تتعلق بالانضمام لجماعة “إرهابية” تعمل على قلب نظام الحكم، وتنفيذ عمليات إرهابية ضد مؤسسات الدولة، وضباط الجيش والشرطة.

ولاية سيناء

ولاية سيناء هو فرع من تنظيم الدولة الإسلامية، يتخذ من سيناء محل نشاطه وعملياته المسلحة، تم تشكيل الولاية وتنظيمها في 13 نوفمبر 2014 بقيادة أنصار بيت المقدس، التي أعلنت البيعة للدولة الإسلامية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.