نشرة الحصاد: تحذير لمحتكري الخضراوات.. وإخماد حريق كهرباء مطروح

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء يحذر محتكري الخضراوات، ويؤكد أن الدولة لن تسكت - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “رئيس الوزراء يحذّر محتكري الخضراوات” و”السيطرة على حريق كهرباء مرسى مطروح”.

سياسة

  • قمة على الغداء بين السيسي وميركل

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مباحثات قمة مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وذلك على غداء عمل استضافته المستشارة الألمانية، تكريما للسيسي، بمقر المستشارية بالعاصمة برلين.

وصرّح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن المستشارة الألمانية رحّبت بزيارة الرئيس، ومشاركته في فعاليات قمة مبادرة مجموعة العشرين للشراكة مع إفريقيا، مشيرة إلى أن مصر باتت تمثّل نموذجا ناجحا يحتذى به، للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن دورها الرائد في التنمية ومكافحة الإرهاب، وكذلك الهجرة غير الشرعية.

اقتصاد

  • “مدبولي” محذرا محتكري الخضراوات: الدولة لن تسكت

وجه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحذيرا لمحتكري بعض السلع من الخضراوات، وقال: “إن الدولة لن تسكت أمام هذه النوعية من الممارسات الاحتكارية الخاطئة، وستتدخل وفق آليات محددة لتوفير السلع”.

وأشار “مدبولي” في تصريحات له، إلى أنه رغم التزام الدولة بحرية تداول السلع، ستنسق الحكومة مع وزيري التموين والزراعة، لتحديد أنواع السلع التي ارتفعت أسعارها بشكل غير مبرر.

  • وزير الدفاع: القوات المسلحة تساهم في تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة بمصر

أكّد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن القوات المسلحة تعمل بأقصى درجات اليقظة والاستعداد لفرض سيادة الدولة، وتأمين حدودها، والتصدي بكل حسم لكل من تسوّل له نفسه المساس بأمن مصر واستقرارها.

وأوضح القائد العام أن القوات المسلحة تتعاون مع كل مؤسسات الدولة، لدعم جهود التنمية الشاملة، والمساهمة في تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة على كل شبر من أرض مصر.

  • هاني عازر يحدد موعد افتتاح أنفاق قناة السويس

قال المهندس هاني عازر، عضو المجلس الاستشاري الرئاسي: “إنه من المتوقع أن ينطلق الافتتاح التجريبي للأنفاق الأربعة تحت قناة السويس، خلال شهرين ونصف من الآن”.

وأضاف في تصريح تلفزيوني، مساء أمس: “أن الأنفاق الأربعة ستتيح للسيارات المرور أسفل قناة السويس” متابعا: “تم إنجاز الأنفاق في وقت قياسي خلال 18 شهرا، وهو ما لا يحدث في أي دولة في العالم”.

التعليم والصحة

  • التعليم العالي توقّع اتفاقية لإنشاء 10 جامعات ألمانية بمصر

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، توقيع اتفاقية للتحالف مع الجامعات التطبيقية الألمانية ستتيح إنشاء عشر جامعات ألمانية في مصر.

وأضاف في تصريح تلفزيوني، اليوم: “أن التوقيع جاء خلال زيارة الرئيس السيسي لألمانيا ” مضيفا: أنه سيتم افتتاح عدد من الجامعات العالمية العام المقبل كمرحلة أولى، مثل: جامعة هضبة الجلالة، وشرم الشيخ، والعلمين، بخلاق الجامعة التكنولوجية بفروعها الثلاثة”.

وأوضح أن الجامعات الألمانية ستكون تحت إشراف ألماني، ويمنح خريجيها شهادة تؤهلهم للعمل في كثير من الدول حول العالم.

  • الصحة توفّر البنسلين بستة جنيهات داخل الوزارة

قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة: “إنه جرى توفير كميات كبيرة من البنسلين بسعر ستة جنيهات داخل وزارة الصحة، وعشرة جنيهات بالصيدليات الحرة”.

وأضافت زيادة في تصريحات صحفية، اليوم: “أن الوزارة لديها فائض كبير في البنسلين، والشركات لديها مخزون إستراتيجي، ولا يوجد أي أزمات في السوق”.

  • شعبة الصيدليات تحذّر من الدواء منتهي الصلاحية

قال الدكتور حاتم بدوي، سكرتير عام شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية: “إن حجم اقتصاديات صناعة الدواء في مصر التي تبلغ 60 مليار جنيه، متوقع وصول حجم الأدوية منتهية الصلاحية إلى 1.3 مليار جنيه بنسبة 2% من إجمالي الأدوية المصنوعة في مصر سنويا”.

وأضاف بدوي في تصريح تلفزيوني: “أن شركات الأدوية تتعنّت مع أصحاب الصيدليات في سحب هذا الدواء، وتكبّد أصحاب الصيدليات خسائر باهظة”.

مجتمع

  • السيطرة على حريق محطة كهرباء مرسى مطروح

صرّح اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، أنه تمت السيطرة على حريق بمحطة محولات كهرباء مرسي مطروح بالكيلو 20، غرب مدينة مرسى مطروح، وجاري الآن عمليات التبريد بمكان الحريق.

وكان قد اندلع حريق بمحطة محولات كهرباء مرسي مطروح، بمنطقة القصر، غرب مدينة مرسي بحوالي 20 كيلو غرب المدينة، عصر اليوم، نتيجة انهيار أحد العوازل الكهربائية داخل المحطة، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء بمحافظة مطروح، بما فيها سبع مدن تابعة للمحافظة، واستمر انقطاع الكهرباء لحوالي ثلاث ساعات متصلة.

  • إنقاذ 14 إيطاليا بعد غرق مركب سياحي في رحلة غطس بمرسى علم

شهدت اليوم منطقة مرسى علم، جنوب البحر الأحمر، غرق مركب سياحي، بمنطقة شعاب روكي، أثناء قيامه برحلة غطس، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها المنطقة.

وتمكن طاقم اللنش من إنقاذ من كانوا على المركب الغارق، وهم: 14 سائحا إيطاليّا، وطاقم المركب المكون من سبعة مصريين، ونُقِلوا إلى أحد اللنشات القريبة من منطقة الحادث.

  • ضبط أدمن صفحة على “فيس بوك” يحرّض الشباب على الانتحار

قالت وزارة الداخلية: “إنها تمكنت من ضبط متهم، يدير صفحة على “فيس بوك” تضطلع ببث عدد من الصور لأذرع بعض الأشخاص يقومون بإحداث إصابات بأيديهم وشفاههم بشفرات حادة.

جاء ذلك عقب رصد الأجهزة الأمنية خلال الآونة الأخيرة قيام بعض طالبات إحدى المدارس في سن المراهقة بمحافظة الإسكندرية، وبعض مرتادي أحد مراكز الشباب بذات المحافظة بإحداث جروح بأيديهن باستخدام “شفرات موس” في إطار تقليد لبعض مقاطع الفيديو والصور على موقع “يوتيوب” بشبكة الإنترنت.

رياضة

  • شوبير: سيتم تعييني نائبا لرئيس اتحاد الكرة

وعد أحمد شوبير، حارس مرمى النادي الأهلي السابق، الفائز حديثا بعضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، بإقامة العدل، وتنفيذ طلبات الجمعية العمومية المشروعة.

عضو المجلس الجديد كشف عن اتفاق مسبق مع هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد، قائلا: “اتفقنا أن أدخل المجلس أولا بالفوز بالانتخابات، ثم يتم تعييني نائبا للرئيس، وهذا الاتفاق ليس به أي مشكلات أو أزمات بالنسبة لأعضاء المجلس”.

  • الأهلي يرسل القائمة الإفريقية الجديدة اليوم

قال جهاز الكرة بالنادي الأهلي: “إنه سيرسل القائمة الإفريقية الجديدة، اليوم الثلاثاء، لاتحاد الكرة الإفريقي”.

جاء ذلك عقب إرسال الاتحاد الإفريقي خطاب يؤكد فيه أن الأول من نوفمبر هو الموعد الأخير لإرسال القائمة المبدئية، على أن تُستكمل بداية من منتصف الشهر نفسه.

منوعات

  • “الرقابة على المصنفات” تمنع ألبوم شيرين عبد الوهاب

قال مصدر بالرقابة على المصنفات: إنه اتُخِذت إجراءات بمنع ألبوم “نساي” للمطربة شيرين عبد الوهاب، بسبب مخالفتها لقانون الرقابة، مؤكدا أنه جرى عمل محضر بطرح الألبوم.

وأضاف “المصدر”: المطربة شيرين عبد الوهاب طرحت ألبومها مخالفة للقوانين، إذ قررت طرحه دون إذن وتصريح من الرقابة ببيع وتداول الألبوم، لذلك جرى عمل محضر، وسيكون هناك قضية بين الرقابة وشيرين، لأنها خالفت القانون صراحة.

  • غدا.. طقس مائل للحرارة على معظم الأنحاء

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الأربعاء، طقس معتدل شمالا، مائل للحرارة على باقي الأنحاء، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وإليك أبرز درجات الحرارة المتوقعة غدا الأربعاء:

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *