أخبار الصباح: إنشاء 10 جامعات ألمانية بمصر.. والغلاء يوقف مشروعات قومية

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي
التعليم العالي توقع اتفاقية لإنشاء 10 جامعات ألمانية بمصر - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “التعليم العالي توقّع اتفاقية تهدف إلى إنشاء 10 جامعات ألمانية بمصر” و”الوزراء: ارتفاع أسعار مواد البناء أوقف استكمال بعض المشروعات القومية”.

سياسة

  • هاني عازر يحدد موعد افتتاح أنفاق قناة السويس

قال المهندس هاني عازر، عضو المجلس الاستشاري الرئاسي: “إنه من المتوقع أن ينطلق الافتتاح التجريبي للأنفاق الأربعة تحت قناة السويس، خلال شهرين ونصف من الآن”.

وأضاف في تصريح تلفزيوني، مساء أمس: “أن الأنفاق الأربعة ستتيح للسيارات المرور أسفل قناة السويس” متابعا: “تم إنجاز الأنفاق في وقت قياسي خلال 18 شهرا، وهو ما لا يحدث في أي دولة في العالم”.

اقتصاد

  • الوزراء: ارتفاع أسعار مواد البناء أوقف استكمال بعض المشروعات القومية

أرجع هاني يونس، المستشار الإعلامي بمجلس الوزراء، توقف مراحل بعض المشروعات القومية الفترة الماضية لأرتفاع أسعار مواد البناء، بعد تحرير سعر الصرف.

وقال يونس في تصريح تلفزيوني لقناة dmc: “إن رئيس الوزراء وجّه بصرف تعويضات للمقاولين، لاستكمال المشروعات في محافظة الشرقية، بالإضافة لتدخل الدولة بالتنسيق مع البرلمان لإصدار قانون التعويضات”.

وأشار إلى أن اختلاف أسعار مواد البناء وقت إبرام عقود تنفيذ المشروعات سبّب تفاوتا كبيرا، وعبئا على الشركات، لافتا لارتفاع سعر طن الحديد بمبالغ تقدر بأربعة إلى عشرة آلاف جنيه، ما دفع المقاولين، للتوقف عن استكمال المشروعات.

التعليم والصحة

  • التعليم العالي توقّع اتفاقية لإنشاء 10 جامعات ألمانية بمصر

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، توقيع اتفاقية للتحالف مع الجامعات التطبيقية الألمانية ستتيح إنشاء عشر جامعات ألمانية في مصر.

وأضاف في تصريح تلفزيوني، اليوم: “أن التوقيع جاء خلال زيارة الرئيس السيسي لألمانيا” مضيفا: أنه سيتم افتتاح عدد من الجامعات العالمية العام المقبل كمرحلة أولى، مثل: جامعة هضبة الجلالة، وشرم الشيخ، والعلمين، بخلاق الجامعة التكنولوجية بفروعها الثلاثة”.

وأوضح أن الجامعات الألمانية ستكون تحت إشراف ألماني، ويمنح خريجيها شهادة تؤهلهم للعمل في كثير من الدول حول العالم.

  • الصحة توفّر البنسلين بستة جنيهات داخل الوزارة

قالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة: “إنه جرى توفير كميات كبيرة من البنسلين بسعر ستة جنيهات داخل وزارة الصحة، وعشرة جنيهات بالصيدليات الحرة.

وأضافت زيادة في تصريحات صحفية، اليوم: “أن الوزارة لديها فائض كبير في البنسلين، والشركات لديها مخزون إستراتيجي، ولا يوجد أي أزمات في السوق”.

  • شعبة الصيدليات تحذّر من الدواء منتهي الصلاحية

قال الدكتور حاتم بدوي، سكرتير عام شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية: “إن حجم اقتصاديات صناعة الدواء في مصر التي تبلغ 60 مليار جنيه، متوقع وصول حجم الأدوية منتهية الصلاحية إلى 1.3 مليار جنيه بنسبة 2% من إجمالي الأدوية المصنوعة في مصر سنويا”.

وأضاف بدوي في تصريح تلفزيوني عبر فضائية “ON E”، اليوم: “أن شركات الأدوية تتعنّت مع أصحاب الصيدليات في سحب هذا الدواء، وتكبّد أصحاب الصيدليات خسائر باهظة”.

مجتمع

  • ضبط أدمن صفحة على “فيس بوك” يحرّض الشباب على الانتحار

قالت وزارة الداخلية: “إنها تمكنت من ضبط متهم، يدير صفحة على “فيس بوك” تضطلع ببث عدد من الصور لأذرع بعض الأشخاص يقومون بإحداث إصابات بإيديهم وشفاههم بشفرات حادة.

جاء ذلك عقب رصد الأجهزة الأمنية خلال الآونة الأخيرة قيام بعض طالبات إحدى المدارس في سن المراهقة بمحافظة الإسكندرية، وبعض مرتادي أحد مراكز الشباب بذات المحافظة بإحداث جروح بأيديهن باستخدام “شفرات موس” في إطار تقليد لبعض مقاطع الفيديو والصور على موقع “يوتيوب” بشبكة الإنترنت.

وتصوّر تلك الفيديوهات حالات انتحار لأشخاص من خلال (قطع الشرايين، الوخز بالسكين) التي جرى اجتزائها من بعض أفلام الرعب الأجنبية، وتفاعلهم مع إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بمسمى “كاتينج” استحدثها أحد الطلاب بمحافظة البحيرة.

رياضة

  • الأهلي يرسل القائمة الإفريقية الجديدة اليوم

قال جهاز الكرة بالنادي الأهلي: “إنه سيرسل القائمة الإفريقية الجديدة، اليوم الثلاثاء، لاتحاد الكرة الإفريقي”.

جاء ذلك عقب إرسال الاتحاد الإفريقي خطاب يؤكد فيه أن الأول من نوفمبر هو الموعد الأخير لإرسال القائمة المبدئية، على أن تُستكمل بداية من منتصف الشهر نفسه.

منوعات

  • طقس اليوم معتدل نهارا مائل للبرودة ليلا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية لحالة الطقس، اليوم الثلاثاء، أنّ يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على باقي الأنحاء نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وإليك أبرز درجات الحرارة لليوم الثلاثاء:

  • القاهرة: الصغرى 17 – العظمى 30.
  • الإسكندرية: الصغرى 18 – العظمى 28.
  • بورسعيد: الصغرى 23 – العظمى 27.
  • الإسماعيلية: الصغرى 14 – العظمى 30.
  • السويس: الصغرى 15 – العظمى 30.
  • شرم الشيخ: الصغرى 23 – العظمى 31.
  • الغردقة: الصغرى 20 – العظمى 31.
  • سوهاج: الصغرى 17 – العظمى 32.
  • الأقصر: الصغرى 16 – العظمى 34.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.