العدادات الكودية تعود للعشوائيات.. تعرف على الشروط

العدادات الكودية
هل تصبح مصر بلا عشوائيات- أرشيف

ما بين قرار المنع ثم العودة فيه، والسماح بتركيب العدادات الكودية للعشوائيات والمباني المخالفة، ننشر أسعار وطرق تركيب العدادات الكودية للعشوائيات والمباني المخالفة، التي أعلنت عنها وزارة الكهرباء، وذلك لمن انتهوا من تقديم طلب تركيب عداد كودي حتى 30 يونيو الماضي، ولهم مهلة حتى 30 أكتوبر، لسداد قيمة المقايسة، وتقنين أوضاعهم، وذلك للحد من سرقات التيار الكهربائي، وتحسين الخدمة للمواطن، وفق الأسعار والشروط الآتية:

  • يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية.
  • ألا يكون المبنى على حرم الطريق.
  • ألا تكون الأرض ملكا للدولة.
  • ألا تكون مخالفة لشروط الطيران المدني أو للمسافات الآمنة.
  • حددت الضوابط الجديدة ضم المباني الموجودة على الأراضي الزراعية، وتوصيل التيار الكهربائي لها.
  • صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب.
  • عقد ملكية العقار، وتوقيع مقدم الطلب على إقرار بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار، ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.
  • سداد قيمة العداد الأحادي للوحدات السكنية، التي تبلغ 1542 جنيها بالمناطق الأكثر احتياجا.
  • سداد قيمة المقايسة للعداد الأحادي التي تتراوح تقريبا ما بين ألف إلى 1500 جنيه.
  • سداد قيمة العداد الأحادي للمدن، التي تبلغ 1872 جنيها، علاوة على قيمة المقايسة.
  • سداد قيمة العداد الثلاثي، ويبلغ قيمته للوحدة السكنية 3406 جنيهات، بالإضافة إلى قيمة المقايسة.

منع ثم سماح

في نهاية يونيو الماضي أعلنت وزارة الكهرباء عن عدم قبول مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، طلب محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمد فترة توصيل التيار الكهربائي للمناطق العشوائية بتركيب العدادات الكودية لستة أشهر أخرى بداية من 30 يونيو 2018 حتى 30 ديسمبر من العام نفسه.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن رفض تركيب العدادات الكودية للعشوائيات، لأن العدادات تشجّع على زيادة الرقعة العشوائية في محيط المدن والمحافظات، وتعيق خطة التنمية التي تستهدفها الوزارة.

ثم عاد وصرّح وزير الكهرباء، في سبتمبر الماضي، أنه بعد وقف تركيب العدادات الكودية للعقارات المخالفة في 30 يونيو الماضي، بإعادة فتح الباب مرة أخرى، وتركيب العدادات للعقارات المخالفة لمنع سرقة التيار الكهربائي.

اشحن تنور

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قد اتجهت إلى التوسع في تركيب العدادات الكودية “مسبقة الدفع”، للمناطق العشوائية، والعقارات المخالفة، التي تطلق عليها وزارة الكهرباء “الممارسات”، وتركيب “العدادات مسبقة الدفع” للتعاقدات الجديدة، واستبدال العدادات القديمة بها، بهدف مواجهة سرقة التيار، والتصدي للإسراف في استخدام الكهرباء.

وقد تلقّت شركات توزيع الكهرباء 3.1 ملايين طلب لتركيب عدادات كودية، للمناطق العشوائية، وفقا للشروط التي وضعتها وزارة الكهرباء.

وقبل ذلك بدأت أربع شركات توريد مليون عداد كودي لصالح تسع مؤسسات توزيع كهرباء، في إطار مناقصة طرحتها الوزارة على الشركات العاملة في السوق خلال العام الجاري، لسد الفجوة في الطلب على تلك العدادات.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.