نشرة الحصاد: الإفراج عن مساجين.. ومليار دولار اختلاس

الإفراج عن مساجين في مصر
الإفراج عن 353 سجين والإفراج الشرطي عن 487 آخرين بمناسبة الاحتفال بنصر أكتوبر - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 18 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “الإفراج عن مساجين بمناسبة انتصار أكتوبر”، و”اختلاس مليار دولار في قضية البترول”.

سياسة

  • الإفراج عن 840 مسجونا بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر

أعلنت وزارة الداخلية العفو عن 353 من نزلاء السجون، والإفراج الشرطي عن 487 سجينا بمناسبة الاحتفال بعيد السادس من أكتوبر.

جاء ذلك استكمالا لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية، رقم (455/ 2018) الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد السادس من أكتوبر.

  • قرار جديد من النائب العام في اختلاس مليار دولار

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإحالة محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة “تراي أوشن” للبترول، واثنين آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم باختلاس ما يقارب المليار دولار من أموال الشركة، وتهريبها إلى الدوحة ودول أخرى.

باشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول تحقيقاتها في القضية المعروفة إعلاميا باسم (فساد المليار دولار) من أموال شركة تراي أوشن للبترول.

  • الرئيس السيسي يصل القاهرة قادما من موسكو

وصل مطار القاهرة الدولي مساء الأربعاء الرئيس عبد الفتاح السيسي عائدا من روسيا، بعد زيارة استغرقت عدة أيام، التقى خلالها الرئيس بوتين، وبحثا عددا من الملفات المشتركة.

  • وكيل الاستخبارات المصرية في غزة على رأس وفد أمني مصري

التقى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الخميس، بوفد أمني مصري، يترأسه أيمن بديع، وكيل جهاز الاستخبارات العامة.

وكان قد وصل الوفد ظهر اليوم، ويضم خمس شخصيات، أبرزهم: أيمن بديع، وكيل جهاز الاستخبارات العامة، واللواء أحمد عبد الخالق، مسئول الملف الفلسطيني في الجهاز.

  • مصر تتعاقد على شراء طائرات هليكوبتر روسية

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار بكلية القادة والأركان: “إن مصر تعاقدت على شراء طائرات هليكوبتر “كا 52″ الروسية، إذ سيتم استخدامها في تسليح حاملتَي الطائرات الميسترال الفرنسية”.

اقتصاد

  • مصر وروسيا يوقّعان أكبر عقد في تاريخ السكك الحديدية المصرية

أكّد الممثل التجاري الروسي في مصر، نيكولاي أصلانوف، في تصريحات خاصة لـ”روسيا اليوم” أن الحدث الأهم في التعاون التجاري والصناعي والاقتصادي الروسي المصري، هو توقيع العقد المبرم بين مصر والشركاء من روسيا وهنغاريا لتوريد 1300عربة قطار للسكك الحديدية الوطنية المصرية بقيمة مليار يورو.

وأوضح الممثل التجاري الروسي أن هذا العقد هو أكبر عقد في تاريخ السكك الحديدية المصرية، إذ تشمل المرحلة التالية من التعاون في مجال السكك الحديدية إنشاء شركة ترانسماش هولدينج الروسية مصنعا لإنتاج 200 عربة ركاب في السنة بتصنيع محلي نسبته أكثر من 60%.

  • مصر والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقيتين بـ135 مليون يورو

وقّعت مصر والاتحاد الأوروبي اتفاقيتين للنمو الشامل، وخلق فرص العمل، ومكافحة تحديات الهجرة في مصر، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 135 مليون يورو، ووقع كل من سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولس، وكريستيان دانيلسون، المدير العام لسياسة الجوار، وتوسيع الاتحاد الأوروبي.

  • 268 سفينة تعبر قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس: “إن حركة الملاحة شهدت خلال خمسة أيام، من السبت وحتى أمس الأربعاء عبور 268 سفينة بحمولة 18.4 مليون طن”.

  • الحكومة تقترض 19 مليار جنيه اليوم لسد عجز الموازنة العامة

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة إجمالية تبلغ 19 مليار جنيه، لسد عجز الموازنة العامة للدولة وتدبير النفقات.

  • “البورصة” تخسر سبعة مليارات جنيه

تراجعت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة، اليوم الخميس، آخر تعاملات الأسبوع، وانخفض المؤشر الرئيسي إلى المنطقة الحمراء، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو سبعة مليارات جنيه، وأغلق عند مستوى 766.953 مليار جنيه، متأثرا بضغوط بيعية من المستثمرين الأجانب والعرب.

صحة وتعليم

  • تلاميذ يغسلون سيارة المدرس في السويس.. والتعليم تصدر قرارا

أصدرت سلمي الشاعر، وكيل مديرية التربية والتعليم بالسويس، قرارا بإيقاف معلم عن العمل لمدة شهرين، لحين الانتهاء من التحقيقات معه، لإجباره اثنين من التلاميذ بمدرسة “عبدالله النديم الابتدائية” بغسل سيارته، أمس الأربعاء، داخل فناء المدرسة، وهو ما جرى تداوله عبر مقطع فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي.

  • 22 مليون طن حجم المخلفات البلدية

قالت ناهد يوسف، رئيس جهاز المخلفات التابع لوزارة البيئة: “إن إجمالي حجم المخلفات البلدية التي تُجمع سنويا من جميع المحافظات، تصل إلى 22 مليون طن” مشيرة إلى أن تطبيق نظم إعادة التدوير لجزء منها يحل من مشكلة تراكمات القمامة.

  • التعليم توقف أربعة معلمين ببورسعيد

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن مديرية بورسعيد قررت وقف أربعة معلمين عن العمل، لقيامهم بالترويج والإعلان عن دروس خصوصية على صفحات المدارس على فيس بوك”.

ونفى شوقي ما تردد بشأن قرار الوزارة غلق صفحات المدارس الرسمية على فيس بوك، مؤكدا أن الوزارة لم تصدر أمرا إداريا بهذا الشأن.

  • وصلة رقص داخل أحد مدرجات جامعة عين شمس

تداول مجموعة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” مقطع فيديو لطلاب كلية الحقوق بجامعة عين شمس، وهم يرقصون علي أغاني المهرجانات الشعبية داخل المدرج التعليمي، وسط غياب تام لجميع فريق أعضاء التدريس بالجامعة.

مجتمع

  • المرور: تحويلات مرورية بسبب إغلاق شارع رمسيس أربعة أشهر ﻹنشاء محور امتداد المشير

تجري اﻹدارة العامة لمرور القاهرة إغلاق شارع رمسيس وعمل تحويلات مرورية بالتزامن مع قيام إدارة المهندسين العسكريين بإنشاء مشروع امتداد محور المشير طنطاوي غربا حتى كوبري أكتوبر (شارع امتداد رمسيس) الأمر الذي يتطلب غلق شارع امتداد رمسيس من تقاطعه مع شارع إفريقيا حتى شارع الشركات، وسط انتشار الخدمات المرورية بالطريق.

  • دار الكتب توقف بيع كتاب نادر من أوائل المطبوعات بمزاد بألمانيا

في إطار جهود الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وحرصها على استرداد مقتنياتها المفقودة من المخطوطات والكتب النادرة، التي يعلن عن بيعها في أي دولة بالخارج، وتوافقا مع البيان الإعلامي، الذي أصدرته الهيئة منذ يومين، بخصوص جهودها لإيقاف بيع المخطوط القرآني المملوك لقنصوة الغوري، تلقى الدكتور هشام عزمي، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ما يفيد بإيقاف بيع كتاب نادر بعنوان “أطلس سيديد العثماني” (Cedid Atlas Tercümesi) لمؤلفه محمود رئيف أفندي، من قبل السلطات الألمانية.

  • أسوان تستقبل وفودا إعلامية لترويج السياحة

قال أحمد على عبيد، مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب بأسوان: “إنه على مدار العامين الماضيين 2017 و2018 شهد طفرة غير مسبوقة في تواجد الوفود الإعلامية الأجنبية، إذ وصلت إلى نحو أكثر من 60 وفدا إعلاميا، يمثلون جنسيات أجنبية مختلفة من تليفزيونات ومؤسسات إعلامية إنجليزية، وفرنسية، وسويسرية، وروسية، وإيطالية، وأمريكية، وغيرها”.

  • الحكومة تبدأ تطبيق نظام النقل الذكي بالطرق بالسريعة بداية 2019

كشف اللواء وائل أمين، نائب رئيس هيئة الطرق والكباري، عن تخطيط الحكومة لبدء تنفيذ مشروع النقل الذكي بالطرق السريعة مع بداية 2019 من خلال مراقبة بشبكة كاميرات متكاملة، لافتا إلى أن لجنة مُشكّلة من الجهات المعنية بالدولة والأجهزة الأمنية تتابع تنفيذ هذا المشروع منذ أكثر من عام، وأن هذه اللجنة درست جميع أبعاد المشروع، والاعتبارات الأمنية، والتكلفة المالية.

  • الإعدام لسائق تاكسي خطف واغتصب فتاة داخل شقته بالمقطم

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار جعفر نجم الدين، اليوم الخميس بإعدام سائق تاكسي لاتهامه بخطف فتاة سورية، واغتصابها داخل شقته بالمقطم.

  • الإسكان: 44 ألف عقار معرض للانهيار

قال أحمد فرحات، رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بوزارة الإسكان: “إن هناك 44 ألف عقار آيل للسقوط، صدر بحقهم قرارات إزالة” معقبا بأن هذه العقارات تشكل خطورة داهمة على المواطنين، لكونها مُعرضة للانهيار في أي لحظة، موضحا أن هناك مليون و750 ألف عقار أُنشئوا بدون ترخيص، و400 ألف جرى تعليتهم دون معرفة الدولة.

  • السيطرة على حريق التهم أربعة أفدنة نخيل بالوادي الجديد

تمكّنت قوات الحماية المدنية بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الخميس، من السيطرة على حريق اندلع بمزرعة للنخيل بقرية القلمون بمركز الداخلة، وأسفر عن احتراق 70 نخلة على مساحة أربعة أفدنة، دون أن يسفر عن خسائر بشرية.

رياضة

  • الخطيب يضم هدايا اعتزاله لدولاب بطولات الأهلي

ضم محمود الخطيب، رئيس نادي الأهلي، بعض الهدايا التي حصل عليها عقب اعتزاله كرة القدم، لدولاب بطولات النادي.

وضمت قائمة الهدايا سيف من أحد أمراء السعودية، تلقاه الخطيب عام 1988، وخنجر من أحد أمراء عمان، تلقاه عقب اعتزاله في العام ذاته.

  • تغيرات جذرية في بنية إستاد القاهرة

قال اللواء علي درويش، رئيس هيئة إستاد القاهرة: “إن انتهاء إصلاحات الإستاد ستكون في نهاية شهر نوفمبر المقبل، وسيصبح الملعب جاهز لاستضافة مباريات المنتخب، وقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك”.

وأكد درويش في تصريحات إذاعية: “أن الإستاد في ثوبه الجديد لن يتوقف عن الاستخدام سوى عشرة أيام في السنة بالكامل، بعدما تم تجديده بضمان 15 سنة، وتغيير البنية التحتية للصرف والري”.

  • الزمالك يستعين بالإعارات لحسم صفقات الشتاء

استقر مسئولو نادي الزمالك على استخدام سلاح الإعارات خلال الميركاتو الشتوي المقبل، لإبرام الصفقات الجديدة، بهدف تخفيض القيمة المالية عند شراء لاعبين جدد في شهر يناير المقبل.

منوعات

  • منة شلبي: “تراب الماس” خطوة مهمة ومميزة في مشواري الفني

قالت الفنانة منة شلبي: إن مشاركتها في فيلم “تراب الماس” خطوة مهمة ومميزة في مشوارها الفني، وتعتز به كثيرا، وبكواليس تصويرها.

وأضافت شلبي في تصريحات صحفية، اليوم الخميس: “أنها تتمنى أن تتلقى المزيد من العروض التي تشبه فيلم تراب الماس” موضحة أنها أعجبت كثيرا بشخصية “سارة” التي جسدتها، لأنها تختلف كثيرا عن الشخصيات التي سبق وقدمتها من قبل، مؤكدة أنها شعرت بالقلق من ألا يحقق الفيلم نفس نجاح الرواية.

  • فيس بوك: مهاجمون تنكروا في شركة تسويق واخترقوا 29 مليون حساب

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر قولها: “إن شركة فيس بوك توصّلت بصورة غير قاطعة إلى أن اختراقا حدث في الآونة الأخيرة لملايين الحسابات، دبره مرسلو بريد عشوائي وليس دولة” مشيرة إلى أن فيس بوك تعتقد أن المهاجمين تنكروا كشركة للتسويق الرقمي.

  • الطقس غدا.. أمطار بحلايب وشلاتين والعظمى بالقاهرة 30 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة، ليسود طقس معتدل السواحل الشمالية، مائل للحرارة على السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة غدا في المدن والمحافظات:

القاهرة: 20 – 30 / الإسكندرية: 18 – 29 / مطروح: 19 – 28 / سوهاج: 19 – 32/ أسوان: 21 – 34.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.