السيسي يزور روسيا: قمة وكلمة ولقاء

السيسي يلتقي بوتين في روسيا
السيسي يزور روسيا

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يزور روسيا اليوم الاثنين، ليلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لمناقشة عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والملفات ذات الاهتمام المشترك.

واستقبل الرئيس السيسي أمس رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان الروسية، مؤكدا اهتمام مصر بتعزيز أواصر التعاون الممتد مع روسيا، سيما في ضوء التطور الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية في السنوات الأخيرة في مختلف المجالات بصفة عامة.

برنامج الزيارة

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة أن السيسي يزور روسيا، في جولة تستغرق ثلاثة أيام، ومن المقرر أن يعقد خلالها ثلاث فعاليات، هي:

  • لقاء مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في قمة ستشهد بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وروسيا على الأصعدة كافة، فضلا عن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تعزيزها ودفعها للأمام.
  • إلقاء كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بموسكو، وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي، علما بأن هذه ستكون المرة الأولى التي يلقي فيها رئيس دولة أجنبية كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي.
  • لقاء مع رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيديف، وكبار المسئولين الروس، للتباحث بشأن تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بما يلبّي طموحات الشعبين الصديقين.

حجم التبادل التجاري

وعلى إثر إعلان أن السيسي يزور روسيا، ذكر تقرير أعدّه المكتب الإعلامي بالسفارة المصرية في موسكو أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا آخذ في التزايد، وفقا لثلاث دلائل:

  • بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين في عام 2017 نحو 6,722 مليارات دولار.
  • يميل الميزان التجاري بين البلدين لمصلحة روسيا.
  • بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2014 أكثر من 4,6 مليارات دولار.

وأوضح التقرير أن صادرات مصر من المنتجات الزراعية إلى روسيا زادت بنسبة 80% لتتعدى 500 مليون دولار مقابل 267 مليون دولار في ذات الفترة من عام 2013، التي شهدت الصادرات المصرية إلى روسيا خلاله ارتفاعا، بلغت نسبته نحو 29% مقارنة بعام 2012، بسبب الارتفاع في تصدير الفواكه والخضراوات.

وأشار التقرير إلى أن المنتجات الزراعية تمثّل نحو 70% من حجم التجارة بين مصر وروسيا، وتمثل الموالح والبطاطس نحو 75% من هيكل الصادرات المصرية إلى روسيا، في حين تمثل الحبوب، سيما القمح والأخشاب نحو 65% من هيكل الواردات المصرية منها، وبلغت الصادرات المصرية لروسيا من البطاطس خلال الموسم الماضي قرابة 330 ألف طن، وهو ما تقدره سلطات الحجر الزراعي بقرابة المليار جنيه.

كما يبلغ عدد المشروعات التي أُنشئت باستثمارات روسية في مصر 363 مشروعا بإجمالي رأس مال مستثمر، يقدر بنحو 148,74 مليون دولار، وتركزت أغلب هذه المشروعات على قطاع السياحة، والخدمات، والإنشاءات، والصناعة، والزراعة، والاتصالات.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.