هل تتعرض مصر لتسونامي خلال أيام؟

موجة تسونامي
حقيقة تعرض مصر لتسونامي

شائعات وأقاويل كثيرة، انتشرت في مصر الفترة الأخيرة، حول تعرض البلاد لـ”موجة تسونامي” من نوعية السيول والعواصف والأعاصير التي ضربت عددا من بلدان العالم في السنوات الأخيرة.

الشائعة نُفيت بصورة رسمية من الحكومة المصرية على لسان أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إذ صرح قائلا: “إن شائعة تعرّض مصر لسيل تسونامي غير صحيحة، لأن مصر لا تطل على المحيط الأطلنطي، وأن ما قد تتعرض له مصر مجرد أمطار”.

كما أكّد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بتعرض مصر خلال الفترة المقبلة لسيل تسونامي، تواصل المركز مع عبد العال، الذي نفى تلك الشائعة تماما، وأكّد أنها ليس لها أي أساس من الصحة، مضيفا أنه من الصعب أن يضرب سيل تسونامي مصر، لأنه سيل في المحيط الأطلنطي، وأن ما قد تتعرض له مصر خلال الفترة المقبلة هو مجرد أمطار شديدة قد تصل في بعض الأحيان إلى حد السيول على المناطق الجبلية، وهو ما يعلن عنه.​

ما هو التسونامي

التسونامي هو مجموعة من الأمواج العاتية، تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه، مثل: المحيط، وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل والتحركات العظيمة، سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية، والثورات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية، والزلازل المائية، وارتطام المذنبات، وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.

ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار تسونامي مدمرة.

و كان يشار إلى تسونامي في النصوص القديمة الجيولوجية والجغرافية وعلوم المحيطات بموجات السزيمك البحرية، وتشهد بعض العواصف الجوية درجات توتر عالية تؤدي إلى الزوابع والأعاصير، التي تولد عواصف عارمة، ترتفع عدة أمتار فوق مستويات المد العادية، ومثل هذه العواصف أغرقت سواحل تايلاند في ديسمبر 2004، وبورما وميانمار في مايو 2008.

وفي 26 ديسمبر 2004 وقع زلزال تحت البحر، كان مركزه على مسافة من الساحل الغربي لجزيرة “سومطرة” الإندونيسية، وتسبب زلزال تسونامي البوكسينج داي في حدوث موجات مد مدمرة على طول سواحل اليابسة المطلة على المحيط الهندي، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 230 ألف شخص في 11 بلدا، وإغراق المناطق الساحلية، بسبب ارتفاع الموجات لمدى كبير جدا، وصل إلى 35 مترا، وتعتبر هذا الحادثة واحدة من أعنف الكوارث الطبيعية في التاريخ.

وتسونامي ليست ظاهرة نادرة، إذ وقع خلال القرن الماضي وبداية هذا القرن 796 تسونامي ، معظمها كانت في آسيا، والمحيط الهادئ، خاصة اليابان.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.