للمرة الثانية يطرح مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، مبادرته بدفع دية ضحايا جمهور الأهلي الذين لقوا حتفهم في إستاد بورسعيد عام 2012.

طرح مرتضى الفكرة، مساء السبت، في حوار له على قناة أبوظبي الرياضية، على هامش إجراء قرعة البطولة العربية للأندية، ليعلن مقدم البرنامج أن تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودي، وافق على المبادرة، وتعهّد بدفع الدية لضحايا الحادث الأليم، وهو ما نفاه آل الشيخ بعد ذلك، مؤكدا وقوع سوء فهم.

مبادرة الدية

وكان مرتضى منصور أعلن أنه سيتقدم بالتماس، لتخفيف حكم الإعدام ضد بعض أصحاب الحالات الإنسانية المتهمين في ضحايا أحداث بورسعيد، الأمر الذي يتوقف على سداد الدية لأهالي الضحايا، وموافقة أسر الضحايا، بجانب قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالموافقة على ذلك.

ورد عليه الإعلامي يعقوب السعدي، رئيس قناة أبوظبي الرياضية، أن تركي آل الشيخ أجرى اتصالا بالبرنامج، ووافق على مبادرة دفع الدية التي طرحها منصور، قائلا: “اعتبروها دفعت”.

بعدها نفى تركي آل الشيخ، موافقته على مبادرة منصور، بسداد مبالغ الدية لأهالي ضحايا إستاد بورسعيد، التي يبلغ مجموعها 1.5 مليون دولار.

وقال آل الشيخ عبر حسابه على تويتر، أول من أمس السبت: “إيضاحا لسوء الفهم من فريق الإعداد بقناة أبوظبي.. فمع كامل الاحترام للمستشار مرتضى منصور، لا يمكن أن أتدخل في شأن مصري، أو أمر يخص القضاء المصري.. مع التقدير للجميع”.

وسبق أن أعلن منصور، في مبادرة سابقة تواصله مع زملائه بمجلس النواب، ممثلي محافظة بورسعيد، لبحث هذه المبادرة، مشددا على أن “الدية” ذُكرت في القرآن الكريم، الأمر الذي رفضته أسر الشهداء، في اجتماع بمارس 2017 في مقر النادي الأهلي بالجزيرة، مؤكدين تمسكهم بتنفيذ الأحكام.

حكاية المأساة

أحداث إستاد بورسعيد وقعت مساء الأربعاء، 1 فبراير 2012، عقب مباراة كرة قدم بين المصري والأهلي، وراح ضحيتها 72 قتيلا ومئات المصابين، بحسب ما أعلنت مديرية الشئون الصحية في بورسعيد.

وهي أكبر كارثة في تاريخ الرياضة المصرية، واستبعد كثيرون وقوع هذا العدد من الضحايا في أعمال شغب طبيعية، مؤكدين تخطيط طرف ما لها.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *