الصحة تحذر من حلوى المولد.. إليك الأسباب

الصحة تحذر من حلوى المولد.. إليك الأسباب
الصحة تحذر من حلوى المولد.. إليك الأسباب

مع اقتراب ذكرى المولد النبوي، حذرت وزارة الصحة والسكان من تناول أو شراء حلوى المولد مجهولة المصدر، أو شراء المكسرات من الأماكن غير المعروفة، لما تمثله من خطورة على الصحة العامة، خاصة مع قرب الاحتفال بمولد النبي الكريم.

وقال د. علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة: “إن الحملات الرقابية على كافة المنشآت الغذائية بجميع محافظات الجمهورية مستمرة” مشيرا إلى أن الوزارة تكثف الرقابة الدورية، لضمان سلامة الغذاء، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت الخميس الماضي، عن ضبط 2 طن و110 كيلوجرامات، من أصناف “فستق، ولوز، وعين جمل، ودهون وألوان صناعية، وسمن نباتي، ومحسنات خبز، وحلوى، سمسم” غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

جاء ذلك خلال حملة مكبرة، شنها قطاع الطب الوقائي والإدارة المركزية لشئون البيئة وإدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة الجيزة، على أماكن تداول الغذاء، بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف.

وأشار عيد، إلى أن الحملة أسفرت عن ضبط 625 وعاء “صاج” غير صالحة للاستخدام الآدمي، وأوضح أنه جرى تحرير 86 محضرا حيال المخالفات التي رُصدت، وإحالتها للنيابة المختصة، التي تباشر التحقيقات.

ارتفاع الأسعار

مع موجة غلاء الأسعار بعد تحرير الجنيه العام الماضي، عزفت كثبر من الأسر عن شراء الحلوى، وحال بينها وبين الاحتفال التقليدي ارتفاع أسعار المكسرات والمواد الخام، وباقي المكونات التي تعد منها تلك الحلوى.

ويلجأ البعض إلى المصانع الصغيرة، التي تعرض بضائعها في الأسواق الشعبية، وأسعارها رخيصة، لكنها في أغلب الوقت لا تطابق المواصفات القياسية، لتلافي الغلاء في المصانع الكبيرة.

ويبدأ سعر كيلو حلوى المولد (مشكل) بـ70 جنيها، وكيلو و300 جرام يباع بـ105، وكيلو و700 جرام يباع بـ165 جنيها، و2 كيلو و200 جرام يباع بـ240 جنيها، و2 كيلو و700 جرام بـ310 جنيهات، و3 كيلو بـ400 جنيه.

وتباع “الفولية” و”السمسمية” نصف كيلو بـ35 جنيها، والحمصية تباع بـ26 جنيها، واللديدة وحلوى الحمام بــ23 جنيها، و”القشطة” بـ23 جنيها.

وبحسب تقارير رسمية، فإن المصريين ينفقون ما يصل إلى مليار جنيه، على شراء الحلوى في مناسبة المولد النبوي الشريف.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.