الزمالك يفكر في هجرة إفريقيا والانتقال لدوري أبطال آسيا

نادي الزمالك

في إطار الأزمة والخلافات التي نشبت مؤخرا بين نادي الزمالك والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قال نادي الزمالك: إنه يدرس المشاركة في دوري أبطال آسيا، وتعليق مشاركاته في البطولات التابعة للاتحاد الإفريقي.

ومن المفترض أن يشارك الزمالك في الموسم القادم ببطولة الكونفيدرالية الإفريقية، ممثلا مصر باعتباره بطل كأس مصر في النسخة الماضية.

إلا أن النادي أشار عبر موقعه الرسمي إلى أنه يفكر في ترك إفريقيا والمشاركة في دوري أبطال آسيا، اعتراضا على ما أسماه “مؤامرة” يتعرض لها رئيسه من قِبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، خلال الفترة الأخيرة.

وكان الاتحاد الإفريقي قد اتخذ قرارا بإيقاف مرتضى منصور عن ممارسة أي عمل يتعلق بكرة القدم لمدة عام واحد لسوء السلوك.

وفي تعليق لمحمد فضل الله، خبير اللوائح والقوانين، وأستاذ القانون الرياضي، قال: “إن الزمالك يُمكنه المشاركة في البطولات الآسيوية، ولكن شريطة أن يوافق الاتحاد القاري “الآسيوي” في هذه الحالة على طلب النادي، وموافقة اتحاد الكرة المحلي “اتحاد الكرة المصري” أيضا على الأمر”.

ويشارك نادي الزمالك غدا في بطولة السوبر المصري السعودي بالرياض، عندما يواجه نظيره نادي الهلال السعودي على الكأس الودية.

تاريخ النادي

ويعد نادي الزمالك من أبرز الأندية المصرية والإفريقية، والذي فاز ببطولة دوري أبطال إفريقيا (بطولة الأندية أبطال الدوري سابقا) خمس مرات، وتمكن من الفوز ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة، كما فاز نادي الزمالك بكأس السوبر الإفريقي ثلاث مرات، وفاز بالدوري العام المصري 12 مرة، وكأس مصر 26 مرة، وكأس السوبر المصري ثلاث مرات.

أحرز فريق الكرة بالزمالك لقب أفضل ناد في العالم، وفق الاتحاد الدولي، لتاريخ وإحصائيات كرة القدم (بالإنجليزية: IFFHS) وذلك في فبراير 2003.

كما كان أول فريق مصري يتأهل لكأس العالم لكرة القدم للأندية 2001 بإسبانيا، وهي البطولة التي لم تقم بسبب مشكلات تتعلق بالتمويل اللازم لها.

وأنشئ نادي الزمالك في بداية العقد الثاني من القرن العشرين (5 يناير 1911) تحت اسم نادي قصر النيل، لأنه كان يشغل مكان (كازينو النهر) الحالي بالجزيرة، وفي عام 1913 انتقل النادي إلى مقر ثان عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني (الشهر العقاري ودار القضاء العالي) وتغيّر اسمه إلى المختلط، نسبة إلى المحاكم المختلطة.

تغير اسمه مرة أخرى إلى نادي فاروق، وكان ذلك في عام 1941.

ومع ثورة 23 يوليو 1952 تغيّر الاسم مرة ثالثة إلى اسمه النهائي، وهو نادي الزمالك، وانتقل لمنطقة ميت عقبة بالمهندسين.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.