الأكثر قراءة

    إسكان البرلمان: إقرار تعديل قانون الإيجار القديم يوليو المقبل.. تفاصيل

    إسكان البرلمان: إقرار تعديل قانون الإيجار القديم يوليو المقبل.. تفاصيل

    الأعلى للإعلام: أحمد حسام ميدو قد يدفع نصف مليون جنيه

    الأعلى للإعلام: أحمد حسام ميدو قد يدفع نصف مليون جنيه

    مصر ترد على "رايتس ووتش": وفاة محمد مرسي ليست بسبب "الإهمال"

    مصر ترد على “رايتس ووتش”: وفاة محمد مرسي ليست بسبب “الإهمال”

    حقيقة رفع أسعار الوقود: صندوق النقد يؤكد والحكومة تنفي

    حقيقة رفع أسعار الوقود: صندوق النقد يؤكد والحكومة تنفي

    هجوم على إبراهيم عيسى بسبب تغريدة عن الشعراوي.. ماذا قال؟

    هجوم على إبراهيم عيسى بسبب تغريدة عن الشعراوي.. ماذا قال؟

الصفحة الرئيسية » رياضة » تبعات قرار “الكاف” بإيقاف مرتضى منصور

تبعات قرار “الكاف” بإيقاف مرتضى منصور

مرتضى منصور

إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” إيقاف مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك لمدة عام، وتغريمه 40 ألف دولار، كان متوقّعا في ظل تسرّب أنباء عن تلك العقوبة عقب الهجوم اللفظي من قِبَل منصور ضد أعضاء بارزين في “الكاف” التساؤلات حول كيفية تنفيذ هذا القرار، وهل هناك تبعات أخرى له تمس الساحة الرياضية المصرية ككل، ونادي الزمالك بشكل خاص؟

ولا يقتصر قرار الكاف على الزمالك، ولكن خضع الأهلي لعقوبات أيضا، ولكنها تتعلّق بحضور الجماهير المباريات على خلفية أحداث مباراة حوريا الغيني بملعب السلام، بالإضافة إلى غرامة 20 ألف دولار.

وأشار متخصّصون في اللوائح المنظمة لاتحاد الكرة الإفريقي أن عقوبة منصور تمتد إلى نشاط الفريق محليّا، وليس إفريقيا فحسب، موضّحين أبرز التهديدات التي تواجه الكرة المصرية ككل حال عدم الالتزام بالقرار، فيما يواجه منصور عقوبات أكبر بسبب تهديدات لاحقة أصدرها ضد الاتحاد الإفريقي.

سبب العقوبة

يعد السبب الرئيسي لاتخاذ مسؤولي “الكاف” إجراءات تأديبية بحق منصور هو قيام الأخير بالهجوم على أحد عناصر اللعبة، ومسؤول بالاتحاد الإفريقي، وهو عمرو فهمي، سكرتير عام الاتحاد.

حيث نشر منصور مقطع فيديو هاجم فيه سكرتير الاتحاد قائلا: “عمرو فهمي ده اللي أمه يهودية” هو التصريح الذي يدخل تحت بند التصريحات العنصرية.

وعلى خلفية تلك التصريحات أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم إيقاف منصور لمدة عام كامل، وتغريمه 40 ألف دولار.

كما قرّرت لجنة الانضباط حرمان منصور من ممارسة أي نشاط متعلّق بكرة القدم إداريّا ورياضيّا على مدار عام كامل، وسيتم معاقبة النادي بحرمانه من اللعب في المسابقات القارية حال عدم تنفيذه العقوبة.

وقالت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الإفريقي: “إن نادي الزمالك يحق له تقديم استئناف ضد القرار خلال ثلاثة أيام”.

عقوبات منتظرة

على الرغم من فرض الاتحاد عقوبات على منصور إلا أنه من المتوقّع توسّع دائرة العقوبات خارج إطار “الكاف” نفسه، نتيجة لتهديدات منصور للكاف إثر تسرّب أنباء العقوبات قبل الإعلان الرسمي.

إذ هدّد منصور “الكاف” بحرق مقراته بالقاهرة حال فرض عقوبات عليه، قائلا: “هولّع في مقر الاتحاد الإفريقي، وهأجره مفروش، وأقسم بالله همنعهم يدخلوه لو اتعاقبت”.

وأضاف منصور في تصريحاته المسيئة: “إذا صحّ ما يشيعه عني عمرو فهمي بأن الاتحاد الإفريقي سيوقفني عام بسبب توجيهي كلمات له، ورحمة أمي يا عمرو ما انا سايبك انت وأبوك، أنت شمام وسكران 24 ساعة”.

تصعيد العقوبات

تشير تصريحات مختلفة لمسؤولين بالكاف أن عقوبة منصور لن تقتصر على الإيقاف لعام واحد، إذ نشرت عدّة مواقع رياضية تصريحات نسبتها لمسؤولين بالكاف، أكّدوا فيها أن اتحاد الكرة الإفريقي يدرس التصعيد ضد منصور.

وقالت المصادر: “إن الكاف سيصعّد الأمر إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، والمحكمة الرياضية الدولية، من أجل مضاعفة العقوبة ضده” مؤكّدين أن الاتحاد أعدّ ملفا كاملا حول تجاوزات منصور بحق أطراف عدة، تمهيدا لتقديمها إلى “فيفا” والمحكمة الرياضية، للمطالبة بحرمانه من ممارسة أي نشاط رياضي.

وقام الكاف بالفعل بإرسال نسخة من قراراته ضد منصور إلى “فيفا” لمتابعة تنفيذ القرار.

تبعات القرار

أوضحت تصريحات لمحمد بيومي، خبير اللوائح، أن عقوبة الكاف لن تقتصر على المباريات الإفريقية فحسب، وإنما ستمتد للجانب المحلي أيضا.

حيث قال بيومي في تصريحات صحفية له: “إن قرار الإيقاف لا يقتصر على المباريات الإفريقية، وإنما يسري على المستوى المحلي والقاري، ولا يحق لمرتضى منصور حضور مباريات الزمالك في بطولة الدوري”.

وأضاف: “أن من حق الزمالك طلب الاستئناف خلال ثلاثة أيام على القرار، وتقديم الاستئناف خلال أسبوع، أما إذا لم يقدم الزمالك على تلك الخطوة يكون القرار نهائيا”.

وتابع: “أن الخطاب ألزم اتحاد الكرة بإرسال القرار للزمالك لحظة وصوله” مضيفا أنه حال مخالفة الزمالك القرار وحضور منصور أي مباراة للزمالك حتى في الدوري ستضاعف العقوبة على مرتضى، فيما يمكن أن يتعرّض الزمالك لعقوبات تصل إلى حد تجميد النشاط .

أما عن العقوبات حال عدم التزام الجبلاية بالقرار قال بيومي: “إذا لم يلتزم الاتحاد المصري بالقرار فمن الممكن أن يتم تجميد النشاط الكروي في مصر”.

يذكر أن من حق منصور مباشرة مهامه في إدارة مجلس نادي الزمالك، من حيث إدارة المنشآت والمباني، وأي نشاط آخر بعيدا عن النشاط الرياضي.

تعليق منصور

وقابل رئيس نادي الزمالك قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باستهزاء، مؤكّدا أنه لا يؤثّر فيه، مشيرا أنه لا يحضر مباريات الزمالك من الأساس.

وقال منصور في تصريحات له اليوم: “أنتظر وصول إخطار رسمي من الكاف بشأن العقوبة، هذا القرار لن يهزّ شعرة من رأسي”.

وأشار إلى أنه لا يحضر مباريات الزمالك في بطولة إفريقيا من الأساس، مضيفا: “هذا القرار لا يهزني مطلقا، أنتظر الإخطار الرسمي لكي أرد على الكاف”.

الأولمبية على الخط

وفي سياق متصل، بعد إعلان عقوبة الكاف بلحظات أصدرت اللجنة الأولمبية المصرية بيانا، بعد مشاورات حسن مصطفى، ممثل اللجنة الأولمبية الدولية مع وفد اللجنة الأولمبية المصرية جاء فيه:

  • نقل جميع المنافسات الرياضية خارج الملاعب الكائنة بنادي الزمالك، و منع منصور من حضور جميع المنافسات الرياضية في كافة الألعاب الأولمبية وغير الأولمبية، التي يشارك فيها أو يكون طرفها نادي الزمالك، وفى حالة مخالفة هذا المنع بحضوره أي من تلك المنافسات فتحتسب النتيجة بالخسارة لنادي الزمالك حسب لوائح المسابقات في كل اتحاد.
  • منع منصور من حضور أي من اجتماعات الاتحادات الرياضية على كل المستويات، وسيمتنع استلام أي مكاتبات من الزمالك يكون موقّعا عليها من منصور، ولن تكون منتجة لثمة أثر أو نتيجة.
  • مطالبة مجلس النواب برفع الحصانة النيابية عن منصور، باعتباره عضو في مجلس النواب، تمهيدا لإحالته للقضاء.

يأتي ذلك بعد إساءات واتهامات وشتائم تعرّض لها أعضاء اللجنة الأولمبية من قبل منصور في وقت سابق، بسبب خلافات بينهما حول لائحة نادي الزمالك.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن