امتيازات المصريين بالخارج.. فيلات وأراض

امتيازات المصريين بالخارج
امتيازات المصريين بالخارج

أعلنت وزارة الهجرة عن امتيازات لـ”المصريين بالخارج” من بينها إتاحة حجز الأراضي على موقع الوزارة الرسمي.

وقالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة: “إن وزارة الإسكان تدرس في الوقت الحالي مشروع فيلات ومجمعات سكنية، وتنفيذ كمباوند لصالح المصريين بالخارج في العاصمة الإدارية”.

ونوّهت الوزيرة بأنه سيكون هناك طرح لوحدات سكنية جديدة للمصريين بالخارج قبل نهاية هذا العام في مشروعات محدودي الدخل التي تقدمها وزارة الإسكان، منها: مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، بينها أراضي مشروع بيت الوطن، ومشروعي دار مصر وسكن مصر، ومشروع مدينتي، ووحدات مدينة الرحاب.

كما تقدم الوزارة شققا في العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك مدينة العلمين الجديدة الموجودة حاليا، بالإضافة إلى مشروعات خاصة بالعاملين بالخارج جار الإعداد لها من قبل وزارة الإسكان.

طلبات المصريين بالخارج

ولتيسير الحجز والحصول على الامتيازات سبق أن نوّهت مكرم في معرض الاستثمار العقاري، الذي عقد في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 2017، تحت عنوان “مصر بتقرب لك” أن الوزارة وفّرت خدمة الشباك الواحد للمصريين بالخارج.

وفي سياق متصل، أكدت مي عبدالحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، والمدير التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي في مؤتمر صحفي بمقر الصندوق، في 3 فبراير 2018، أنه استجابة لطلبات المواطنين المصريين بالخارج، فُتِحَ باب الحجز لوحدات سكنية اقتصادية، بمساحات 90 مترا تتراوح أسعارها من 165 ألف جنيه للوحدة، وحتى 210 آلاف جنيه للوحدة، حسب موقع الوحدة والمدينة والمحافظة، بمقدّم حجز يصل إلى 25%‏، والتقسيط على ثلاث سنوات، وأضافت أنه يجوز للمواطن التقدّم للحجز في أي محافظة بغض النظر عن مقر إقامته.

وأشارت أيضا إلى أن الوحدات متاحة بطول البلاد وعرضها في مشروعات داخل (العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومدينة المنصورة الجديدة، ومدينة شرق بورسعيد، ومدينة الجلالة، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، وامتداد مدينة الشيخ زايد، ومدينة ناصر غرب أسيوط، ومدينة غرب قنا، ومدينة توشكى الجديدة، ومدينة حدائق أكتوبر، ومدينة شرق ملوي، ومدينة الفشن الجديدة شرق بني سويف) بخلاف 23 مدينة جديدة قائمة، يجري بها تطوير شبكات البنية التحتية، والطرق والمواصلات، والخدمات العامة.

لا شروط

وأكدت عبدالحميد أنه لا توجد شروط محدّدة خاصة بحجز وحدات المصريين بالخارج كما هو الحال في مشروعات بيت الوطن أو الإسكان الاجتماعي بالداخل. كما أوضحت أن هناك خصم يصل إلى 7% للمواطنين الراغبين في الدفع بنظام “الكاش”.

ويكون التخصيص بعد 30 يوما من غلق باب الحجز عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالعميل، ويتم التسليم فور التخصيص مباشرة، مشيرة إلى أن الحجز بالدولار وليس الجنيه المصري، والموقع يتضمن أسعار الوحدات السكينة بالجنيه المصري وما يعادلها بالدولار، لافتة إلى أن الصندوق خصّص خطّا ساخنا لتلقي شكاوى المواطنين خلال عملية الحجز.

وفي مطلع العام الجاري، قال خالد عباس، مساعد وزير الإسكان، خلال إحدى مؤتمرات التسويق العقاري: “إن الوزارة تهتم بـ10 ملايين مصري يعملون بالخارج، وتدعم كل المشروعات التي تلبي احتياجاتهم، وتوفّر في نفس الوقت العملة الصعبة اللازمة لدفع عجلة الحياة في البلاد”.

مشيدا بإقبال المصريين بالخارج على حجز الوحدات والأراضي، خاصة العاملين بدولة الإمارات العربية، موضحا أنه انتهى حتى الآن من بيع نحو 10 آلاف قطعة أرض بمشروع بيت الوطن لأراضي المصريين العاملين بالخارج، بخلاف عشرات الآلاف من الوحدات السكنية التي وُفّرت لهم.

إسكان محدودي الدخل

وكانت وزارة الإسكان قد أطلقت عدة مشاريع على مدى العامين الماضيين، لإنشاء أكبر قدر من الوحدات السكنية، لتلبية احتياجات المواطنين، ورغبتهم في السكن، وسد فجوة السوق العقاري الذي وصل إلى 500 ألف وحدة سكنية سنويا.

ووفقا لمصادر مطلعة، بوزارة الإسكان، فإن الوزارة تعتزم طرح وحدات جديدة قبل نهاية العام الجاري لمحدودي الدخل بمشروع الإسكان الاجتماعي، سيصل سعر الوحدة فيها إلى220 ألف جنيه، طبقا لآخر سعر توصّلت له الوزارة بعد الزيادات الأخيرة في أسعار مواد البناء، حيث وصلت الزيادة التي حدثت في وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي منذ تاريخ أول إعلان لطرح الوحدات قبل عامين، وحتى الآن إلى 85 ألف جنيه.

كما سيتم إضافة فوائد بنسبة تقدّر بـ7% على سعر الوحدة مقابل أن يتم تقسيطها،  ليتخطى سعر الوحدة الـ300 ألف جنيه.

ومن جانبها قالت عبدالحميد: “إنه سيتم طرح 120 ألف وحدة سكنية بمساحات 90 مترا كاملة التشطيب، وذلك في خمس مدن جديدة، وهي: أكتوبر الجديدة، العبور الجديدة، بدر، 15 مايو، والعاشر من رمضان، تسلم بعد 30 شهرا، وسيتم تقسيط مقدم الحجز على هذه المدة للحاجزين، بينما سيتم تقسيط باقي ثمن الوحدة بنظام التمويل العقاري المقرر”.

كما لفتت إلى أن امتيازات المصريين بالخارج تشمل طرح 18500 وحدة من الإسكان الاجتماعي الحر في 12 محافظة، موضحة أنه يجري حاليا تحديد أسعار هذه الوحدات، وطرق السداد، مشيرة أنها بالتأكيد تفوق في أسعارها وحدات محدودي الدخل.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.