عري أم تنمر؟.. “الجونة” في عيون رواد السوشيال ميديا

عري أم تنمر؟.. "الجونة" في عيون رواد السوشيال ميديا
مهرجان الجونة السينمائي

رغم وصفه بالمهرجان الثقافي والفنّي، وتأكيد أهميته الكبيرة، ومحاولات وضعه على خُطى المهرجانات العالمية مثل أوسكار، إلا أن مهرجان الجونة السينمائي في انطلاقته الثانية اختصره فريق من رواد السوشيال في كلمة “عُري” مؤكّدين أنه خرج عن ثقافة المجتمع، وشذّ عنها.

في المقابل يرى مؤيدو المؤتمر أن الهجوم الحاصل هو “تنمر” على مهرجان فني يمثّل مصر والعالم العربي، ونهضة للأمة، ومقاومة للأفكار الرجعية والظلامية، كما وصفه مؤسّسه نجيب ساويرس.

هجوم شديد

ردّت الكاتبة مي عزام على مَن يصف مهرجان الجونة بأنه فخر لمصر قائلة: “إن فخر مصر في أي موقع ومناسبة هو قدرتها على الابتكار، والريادة، والإنتاج، واستقلاليتها، وليس في قدرة بضع من نسائها على ارتداء الملابس الأنيقة العصرية، والمثيرة، والباهظة الثمن، انتجوا سينما بمواصفات فنية عالمية، وبعدين اعملوا مهرجانات”.

فيما تعرّض مقطع فيديو نشرته الفنانة ياسمين رئيس، وهي ترقص خلال إحدى حفلات المؤتمر لهجوم شديد، ما اضطرها لحذفه، ثم علقت قائلة: “وادي البوست كمان اتمسح عشان خسارة الكلام في الحمار” على حد قولها.

فيما وجّه محمد منعم رسالة عبر “تويتر” إلى نجيب ساويرس يطالبه بتكريم الشباب العامل لديه بدلا من مهرجان الجونة: “مهرجان الجونة وكمية الاستفزاز اللي فيه ، دول مش محتاجين حد يعمل لهم مهرجانات ويصرف عليهم ونشوف العري دا، أفضل اعمل حاجة لحد يستحق التكريم ع الأقل الشباب اللي قايم عليهم شركاتك”.

تنمر

فيما قُوبل الهجوم على المهرجان بالرفض من قِبل مؤيّديه الذين أكّدوا أن تلك الانتقادات “تنمر”، ولا يوجد أسباب منطقية لها.

وقالت جوجو محمد: “مش عارفة فيه ناس موجودة للهجوم وبس حتى قبل الحدث، أولا هاجموا مهرجان الفضائيات العربية، ورد تيم حسن ورئيس المهرجان، وكان الفهم غلط تماما، ولسه ملحقناش بعدها مهرجان الجونة، ليه بنحب نعمل أخطاء من مفيش وكمان نحاسب عليها”.

وكتب عمر محمد: “شعب عمل تريند ضد التنمر، وبعدها بيومين مقدرش يمسك نفسه، فسف على كل خلق الله في مهرجان الجونة”.

أما محمد رزق، فقال: “محتاجين اليونسيف يعمل كامبين ضد التنمر خاص بالناس اللي بتتكلم عن مهرجان الجونة في السوشيال ميديا.. حاجة آخر وقاحة، ومرحلة صعبة من السخرية”.

وكان مهرجان الجونة انطلق في دورته الثانية الخميس الماضي بحضور 450 من الشخصيات العامة ونجوم الفن العرب والأجانب، واعتبره ساويرس في بيان له أنه يقوم بدور الفن في نهضة وتقدّم الأمم، ومقاومة الأفكار الظلامية والرجعية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.