3 وفيات و11 مصابا.. تفاصيل كارثة الفشل الكلوي بديرب نجم

3 وفيات و11 مصابا.. تفاصيل كارثة الفشل الكلوي بديرب نجموحدة الغسيل الكلوي بديرب نجم
كارثة الغسيل الكلوي بديرب نجم - أرشيف

توفّي صباح اليوم ثلاثة أشخاص من مرضى الفشل الكلوي، كما تدهورت الحالة الصحية لـ 11 آخرين في مستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، بعد تعطّل الأجهزة الطبية بسبب أعمال الصيانة.

من جهتها، توجهت هالة زايد، وزيرة الصحة، إلى المستشفى، للاطمئنان على أوضاع المصابين والإطلاع على التقارير الخاصة بهم، فضلا عن متابعة الأمر على أرض الواقع، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في الواقعة عقب انتهاء التحقيقات.

حصر نهائي

وأعلن خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الحصر النهائي لحادث مستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، الذي أسفر عن وفيات ومصابين بعد خضوع مرضى لجلسات غسيل كلوي.

وقال مجاهد في تصريحات صحفية : “إن الحصر يتضمن ثلاث حالات وفاة، و11 مصابا” مشيرا إلى أن تسعة مصابين من الـ11 حالتهم مستقرّة، التي تفقدتهم وزيرة الصحة بالمستشفيات الحكومية، إلا أنهم يعانون من اضطراب بسيط في درجة الوعي، فيما توجد حالتين موضوعتين على جهازين للتنفس الصناعي.

ولفت مجاهد إلى أن هناك حالتين من المصابين في مستشفى التيسير الخاص، ومن المقرّر أن تتفقدهما الوزيرة، بعد زيارتها لمستشفى ديرب نجم.

وكشف أن الشركة المصرية الدولية الهندسية، المسؤولة عن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم في محافظة الشرقية تجري أعمال الصيانة لوحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى منذ التعاقد معها قبل ستة أشهر، وأنه لأول مرة تحدث مشكلات بعد إجراء الصيانة مباشرة.

وأشار إلى أن الوحدة خضعت للصيانة أمس، وأن أول جلسة عقب الصيانة حدث خلالها المشكلة.

وفي تطور للأحداث، أصدرت وزيرة الصحة، قرارا عاجلا بإغلاق وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم، بحسب ما أفادت قناة “إكسترا نيوز” الفضائية.

من جهته، أمر النائب العام، المستشار نبيل صادق، بانتقال فريق من أعضاء النيابة برئاسة المحامي العام إلى نيابة جنوب الزقازيق، للانتقال إلى مستشفى ديرب نجم العام لإجراء المعاينة اللازمة لوحدة الغسيل الكلوي، والتحفّظ على الأجهزة والأدوات المستخدمة في عمليات الغسيل، وسؤال المصابين، ومناظرة المتوفين، وانتداب الطب الشرعي لتشريح الجثامين.

استدعاء وزيرة الصحة

وتعليقا على الأمر، قال الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب: “إن اللجنة ستطلب استدعاء هالة زايد، وزير الصحة والسكان للبرلمان، بعد هذه الكارثة” مطالبا بتشكيل لجنة تقصّي حقائق للتحقيق في الأمر، وتحويل المتسبّبين في هذه الكارثة للنيابة فورا.

وأضاف العماري، في تصريحات له: “إن أجهزة الغسيل الكلوي بالمستشفيات الحكومية تحتاج إلى إعادة إحلال وتجديد بشكل كامل، ويجب على وزارة الصحة تنفيذ هذه التوصية، التي خرجت من البرلمان فورا، وبشكل عاجل”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *