قرار جديد بشأن من يحمل “كراتين” على القطارات

السكك الحديدية

أعلنت هيئة السكك الحديدية عن تفعيل الرسوم التي كان يتم فرضها على الركاب بمختلف أنواعها، بقيمة تتراوح بين 10 و40 جنيها، وفقا للحجم.

وقال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية: “إن الهيئة تطبّق اللائحة في كل الأمور التي تخص الركاب”.

وأشار إلى أن فرض رسوم مالية على كراتين الركاب بمختلف أنواعها موجود منذ 50 عاما بلوائح السكة الحديد، وقيمته الحالية تتراوح ما بين 10 و40 جنيها وفقا للحجم.

وأوضح رسلان في تصريحات له أن الكراتين يتم حسابها باعتبارها طردا، موضحا أن تحديد رسوم الطرد يتم من خلال مرور لجنة دائمة بكل قطار، عقب تحصيل الكمساري للتذاكر، وفقا لمعايير وضعتها الهيئة.

وأضاف رسلان: “إن ذلك يأتي بالتزامن مع تشديد الرقابة على المتهربين من قيمة التذاكر”.

وتابع: إن زيادة الإيرادات بلغت خلال العام الماضي 240 مليون جنيه.

وكان مصدر مسئول – بحسب مصدر صحفي – قد أكّد أن الهيئة تسعى جاهدة لزيادة مواردها المالية، بغرض تغطية احتياجاتها السنويّة، وخفض الخسائر قدر الإمكان، عبر عدد من الآليات، منها: تشديد الرقابة على التذاكر، والتوسّع في نقل البضائع، مشيرا إلى أن زيادة الإيرادات بلغت خلال العام الماضي 240 مليون جنيه.

وتابع: أن هناك خطة للتوسع في نقل البضائع خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الاعتمادات المالية التي أتاحتها وزارة المالية خلال العام المالي الحالي، تقدّر بقيمة 3.2 مليار جنيه من إجمالي 11 مليارا طلبت الهيئة توفيرها.

وأكّد أن الهيئة لن ترفع سعر التذاكر قبل تطوير الخدمة، طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لكن هناك آليات قانونية متاحة لزيادة الإيرادات سيتم تفعيلها.

تراكم المديونات

وكان أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة، قد قال في تصريحات سابقة: “إن مديونية السكة الحديد المتراكمة منذ ثمانينات القرن الماضي تقدّر في الوقت الحالي بقيمة 56 مليار جنيه، وذلك بخلاف العجز السنوي بين الإيرادات والمصروفات، نتيجة انخفاض سعر التذكرة مقارنة بتكلفة التشغيل التي تضاعفت منذ عام 2015، نتيجة لتحرير سعر الصرف، وما لحقها من زيادة كبيرة في قطع الغيار التي يُجرى شراؤها من الخارج، فضلا عن زيادة المحروقات البترولية التي رفعت تكاليف الصيانة والتطوير”.

زيادة الأسعار قريبا

قال المهندس سعيد الصباغ، نائب رئيس هيئة السكك الحديدية: “إنه تمّ تشكيل لجنة لحصر الخردة في الهيئة، وجارٍ اتخاذ إجراءات بيعها لزيادة مواردها”.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية ريهام إبراهيم في برنامج “هنا العاصمة” المذاع على فضائية “cbc”: “إن زيادة تذاكر القطارات سيكون قريبا، لتوفير المبالغ اللازمة لتطوير الهيئة” موضّحا أن الهيئة تعاني المديونيات، ولكن عملية التطوير ستساعد في سدادها.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.