اقتصاد مصر في يوم الأحد 23 سبتمبر

اقتصاد مصر

تصدّر عدد من الأخبار الاقتصادية المشهد اليوم الأحد، 23 سبتمبر 2018، وجاء أبرزها استيراد 50 طنا طماطم من الأردن، وارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في ختام التعاملات، وتراجع مبيعات الأوكازيون الصيفي، واستيراد 38 ألف طن أرز صيني.

ويستعرض “مصر في يوم” أخبار الاقتصاد المال والأعمال اليوم الأحد:

البطالة والفقر أبرز التحديات
 صندوق النقد العربي
اعتبر صندوق النقد العربي معدلات البطالة والفقر المرتفعة من أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري في المرحلة الحالية وفق تقرير الصندوق ربع السنوي، الصادر اليوم بعنوان “آفاق الاقتصاد العربي”.

وأشار التقرير إلى ارتفاع نسبة الفقر وفق مؤشر خط الفقر الوطني في مصر من حوالي 16.7% عام 2000 إلى حوالي 27.8% حاليا، لافتا إلى خفض معدّلات البطالة من 13.2% عام 2016 إلى 11.9% عام 2017.

استيراد 50 طنا طماطم

اقتصاد
أعلن أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أنه جرى تشكيل لجنة فنية من الحجر الزراعي المصري، لفحص ما يقرب من 50 طنا طماطم جرى استيرادهم من الأردن عبر ميناء نوبيع.

وقال العطار في تصريحات صحفية: “إن اللجنة المشكلة من قبل الحجر الزراعي، مسؤولة فنيّا عن فحص الرسالة الواردة، ومطابقتها للاشتراطات الحجرية، والتأكّد من مطابقتها المواصفات المصرية قبل دخولها البلاد”.

وأكّد المصدر أن استيراد الطماطم ليس الأول من نوعه، وقد جرى اللجوء إلى الاستيراد بسب ارتفاع أسعارها في السوق المحلية، بالإضافة إلى الفاصل بين العروتين، مؤكّدا أن المستورد تعهّد بنزول كميات بسعر خمسة جنيهات للكيلو.

مصر تستورد 38 ألف طن أرز صيني

اقتصاد

قال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، ورئيس مجموعة الوليلي للتنمية والاستثمار الزراعي: “إنه من المتوقع وصول شحنات أرز مستوردة الأسبوع المقبل، بحجم 38 ألف طن” موضحا أن الشحنات المستوردة ستكون من الصين.

ولفت في تصريحات صحفية إلى أنه لم يُحدّد سعر الكيلو من تلك الشحنات إلا بعد حساب نفقات الاستيراد،

مشيرا إلى أن تلك الشحنة تأتي ضمن عدد من الشحنات كان قد جرى الاتفاق عليها مع القطاع الخاص الصيني، لتوريد 100 ألف طن أرز إلى السوق المصرية.

البورصة تربح 8.4 مليارات

اقتصاد
أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب والأجانب، كما ارتفع رأس المال السوقي بقيمة 8.4 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 788.521 مليار جنيه.

وبلغ حجم التداول على الأسهم 140.3 مليون ورقة مالية بقيمة 501 مليون جنيه عبر تنفيذ 18.1 ألف عملية لعدد 165 شركة، وسجّلت تعاملات المصريين نسبة 71.73% من إجمالي تعاملات السوق.

بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 17.27%، والعرب على 11% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 42.05% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 57.94%.

مبيعات الأوكازيون 25%

صورة ارشيفيه
أكّد يحيى زنانيري، رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية أن مبيعات الأوكازيون الصيفي كانت أقل من المتوسط على الرغم من مدّ فترة الأوكازيون إلى آخر الشهر الجاري، موضحا أن نسبة المبيعات لم تتجاوز 25%.

وأرجع رئيس الشعبة أسباب الضعف في المبيعات إلى ارتفاع الأسعار وبداية الدراسة، موضحا أن البضائع الصيفي تبدأ في التراجع داخل الأسواق لحساب البضائع والملابس الخريفية والشتوية، موضحا أن بعض المحال التجارية بدأت في عرض قطع الملابس الخريفية.

تحصيل مصروفات المدارس بالبريد

تحصيل مصاريف المدارس عبر مكاتب البريد
كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن خدمة تحصيل المصروفات المدرسية لجميع المراحل التعليمية قبل الجامعية عبر مكاتب البريد تعد إضافة جديدة إلى الخدمات التي يقدمها البريد المصري للمواطنين، وستساهم في تخفيف أعباء سداد المصروفات المدرسية على أولياء الأمور.

ومن جانبه قال عصام الصغير، رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد: “إنه بناء علي الاتفاق المسبق مع وزارة التربية والتعليم، الذي يتيح للهيئة تحصيل مصروفات المراحل التعليمية الآتية: رياض أطفال – ابتدائي – إعدادي – ثانوي عام – ثانوي فني، تم اطلاق الخدمة بجميع مكاتب”.

وأضح أنه بعد إتمام سداد المصروفات بمكتب البريد، ودفع رسوم الخدمة – التي تقدّر بثلاثة جنيهات – سيحصل المواطن المستفيد على إيصال سداد يتضمن: اسم الطالب – اسم المدرسة والإدارة التعليمية التابع لها، ليقوم بتسليمه في المدرسة.

أسباب فشل الزراعة التعاقدية للذرة

صورة أرشيفية
طالب عدد من الخبراء والتجار وزارة الزراعة بالتدخّل لحل الأزمة المتصاعدة حاليا بين اتحاد منتجي الدواجن والجمعيات الزراعية، على خلفية رفض الأول تفعيل بروتوكول الزراعة التعاقدية للذرة، نتيجة وجود سعر أرخص من المنصوص عليه في العقد في السوق.

وتم تحديد ثلاثة أسباب لعدم تفعيل الزراعة التعاقدية للمحصول رغم الاتفاق المبرم، وهي:

  1. عدم إدخال مصانع العلف كطرف في المنظومة.
  2. تراجع السعر في السوق بنحو 400 جنيه، مقارنة بالسعر المحدّد سلفا.
  3. فشل وزارة الزراعة في إنجاح البروتوكول.

ووقّعت الجمعية التعاونية الزراعية العامة لمنتجي الحبوب، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن، برتوكول بتسويق محصول الذرة من الفلاحين، على أن تكون وزارة الزراعة الضامن الرئيسي والوسيط لهذه التعاقدات، تطبيقا للزراعات التعاقدية، ما يعود على الفلاحين بالربح، وزيادة الإنتاجية، والحرص على إيجاد بيئة مناسبة.

136 مليون دولار لاستيراد الذرة والسمسم

الذرة الشامية
أكّد تقرير رسمي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن مصر استوردت سمسم بستة ملايين و799 ألف دولار خلال شهر يونيو الماضي، مقابل مليون و677 ألف دولار عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأشارت بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى تراجع حجم واردات مصر من القمح إلى 88 مليونا و570 ألف دولار خلال يونيو الماضي، مقابل 104 ملايين و374 ألف دولار عن نفس الشهر عام 2017.

وتراجعت واردات الذرة بشكل طفيف لتسجّل 130 مليونا و931 دولارا خلال يونيو الماضي، مقابل 130 مليونا و960 ألف دولار، وبلغت حجم واردات مصر من الفول الصويا 104 ملايين و145 ألف دولار، مقابل 95 مليونا و19 ألف دولار.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *