بسبب الصلاحية.. سحب مضاد حيوي “إماراتي” من الصيدليات

سحب مضاد حيوي من الصيدليات
سحب مضاد حيوي إماراتي من الصيدليات - أرشيف

كشف حاتم البدوي، سكرتير عام شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية، عن أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية أصدرت أمرا بـ”سحب مضاد حيوي من الصيدليات” يعالج الالتهابات، وجرى استيراده من الإمارات.

وأعلنت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، ضبط وتحريز ما قد يوجد في السوق المحلية والوحدات الحكومية من عقار جولمينتين Julmentin 2x 1 mg tab- مضاد حيوي لعلاج الالتهابات.

وأضاف البدوي، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج “كل يوم” المذاع على فضائية “ON E”: “أن الدواء متداول في السوق منذ سنوات”.

سحب مضاد حيوي

وأشار البدوي إلى أن قرار سحب مضاد حيوي من الصيدليات صدر من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بناء على النشرة الصادرة من الشركة المنتجة لسحب بعض التشغيلات الموجودة في السوق من المضاد الحيوي.

وأشار إلى أن المضاد الحيوي يُستخدم لعلاج التهابات الحلق، وله بدائل كثيرة في السوق، لافتا إلى أنه ليس دواء أصليا، ولكنه بديل لدواء آخر.

وأكد البدوي أن سحب عقار مضاد حيوي جاء بسبب اختلاف تواريخ الصلاحية بين الدواء والجيلاتين المكون للكبسولة.

وأكدت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة في منشور رقم 42 لسنة 2019، اتخاذ الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية، لسحب كل التشغيلات من المستحضر، لمخالفته الاشتراطات الصحية.
وكشفت عن إرسال منشور “سحب مضاد حيوي” إلى كل شركات التوزيع، لتجميد الأرصدة الموجودة من العقار، وارتجاع ما جرى بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بكل المحافظات.

بدائل عقار جولمينتين

وأكد حاتم البدوي أن أبرز بدائل عقار جولمينتين Julmentin 2x 1 mg tab هي كالتالي:
  • “أوجمنتين Augmentin” : نفس الخصائص والمادة الفعالة.
  • “إيموكس E-Mox”.
  • “ميجاموكس Megamox”.
  • “ايموكسكلاف E-Moxclav”.
  • “أموكلاوين Amoclawin”.
  • “هاي بيوتك Hibiotic”.
  • “كلافيموكس CLAVIMOX”.
وقال أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان: “إن سحب مضاد حيوي (جولمينتين) من الصيدليات، بسبب مخالفته للاشتراطات الصحية”، مؤكدا أن هذا المستحضر غير مطابق للمواصفات، الأمر الذي أدى لسحبه، وتشديد الرقابة من جانب وزارة الصحة على تداول هذا المستحضر”.
وتوقع أبو العلا في تصريحات صحفية، أن تكون التشغيلة الخاصة بعقار جولمينتين “البادج” عند دخوله في التصنيع كان بها رواسب، ما يدل على وجود سوء تصنيع في العقار.
وأكد أن سحب هذا العقار إجراء جيد، ويدل على وجود رقابة جيدة من جانب المعامل المركزية، مضيفا: “أن بدائل عقار جولمينتين تتجاوز 12 صنفا”.

يذكر أن حجم تجارة الأدوية مجهولة المصدر داخل مصر يتراوح ما بين 5 إلى 7% بقيمة 60 مليار جنيه، وهو رقم مفزع، بحسب نقابة الصيادلة.

عمر الطيب

شاهد المزيد