لتدني مستوى النظافة.. محافظ الجيزة يقيل نائب رئيس حي الهرم

لتدني مستوى النظافة.. محافظ الجيزة يقيل نائب رئيس حي الهرم
شكاوى من تراكم القمامة في شارع فيصل وأحياء محافظة الجيزة- أرشيف

قرر اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، اليوم الثلاثاء، إقالة رأفت حسين، نائب رئيس حي الهرم، من منصبه، لتقاعسه في أداء مهام عمله المكلف بها، ما أدى إلى تدني مستوى النظافة وتزايد المخلفات.

وقال راشد في تصريحات صحفية، إنه اتخذ قرارات جزائية ضد مسئولي أحياء شمال الجيزة والوراق والهرم، عقب جولة قام بها اليوم لمتابعة حالة النظافة.

تدني مستوى النظافة

وأوضح المحافظ أنه قرر استبعاد هاني مسلم محمد، مدير نظافة الصفا والمروة ووكيل قطاع نظافة الهرم، وذلك بالعمل خارج هيئة النظافة والتجميل، للتقصير في متابعة أعمال رفع المخلفات من المنطقة المكلف بها، ما أدى إلى تدني مستوى النظافة بها.

كما قرر مجازاة كل من عماد عبد السميع علي عبد السميع، رئيس قطاع نظافة شمال الجيزة، ومحمد عمر محمد شهيد، مدير نظافة شمال الجيزة 1، وإبراهيم شعبان محمود، مدير نظافة شمال الجيزة 2، وكامل عبد الله عبد الحميد سيد، مدير نظافة المنيرة الغربية، بخصم 10 أيام من راتبهم.

وكذلك مجازاة كل من مصطفى فرج سعيد حسن، مدير نظافة فيصل 1، وعامر محمود عكاشة محمود، مدير نظافة فيصل 2، وعصام كمال محمد علي، مدير نظافة فيصل 3، بخصم 5 أيام من رواتبهم.

تأتي العقوبات نتيجة تدني مستوى النظافة رغم إعلان اللواء علاء بدران، المتحدث باسم محافظة الجيزة، اليوم الثلاثاء، أن منظومة جمع القمامة من المنازل جرى تطبيقها حتى الآن في 22 منطقة تمهيدا لتطبيقها على جميع مناطق الجيزة خلال شهرين أو 3 أشهر.

وأضاف بدران، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” المذاع عبر قناة “دي إم سي”، أن هناك 3 ورديات نظافة تعمل على مدار اليوم لجمع القمامة من شوارع الجيزة وأن المنظومة الجديدة ستعتمد على جمع القمامة من المنازل دون اللجوء للشوارع كوسيط.

قمامة القاهرة والجيزة

وفي سياق، إقالة نائب رئيس حي الهرم نتيجة تدني مستوى النظافة، كان مواطنون قد اشتكوا، الشهر الماضي، في تصريحات صحفية، من تراكم القمامة في أول شارع فيصل أمام مسجد آل حمد التابع لمحافظة الجيزة، ما تسبب في انتشار الرائحة الكريهة والحشرات الضارة، وأنه جرى تقديم عدة شكاوى إلى حي فيصل التابع لمحافظة الجيزة، لرفع المعاناة عن السكان.

 

وفي سياق متصل، أعلنت “هيئة نظافة القاهرة”، 6 فبراير الماضي، أنها تواجه معوقات عديدة تعطلها عن ممارسة عملها، بينها عجز العمالة ومشكلة التعاقدات، والحاجة لزيادة الاعتمادات المالية المخصصة للهيئة.

وقال اللواء عادل أبو الحديد، رئيس الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة: “لدينا مشكلة كبيرة في عجز العمالة، نعمل حاليا بنسبة 10% من العمالة، وعمال النظافة عددهم 3400 عامل، وهو ثلث العدد الذي تحتاجه الهيئة من العمالة، خاصة أن القاهرة فيها 38 حي”.

وأضاف أبو الحديد: “عندنا عجز في عدد السائقين، وانعدام في الفنيين، والأسبوع الماضي كان هناك 8 أحياء فيها إضراب شامل بسبب عدم وجود فلوس”، والهيئة لديها مشكلة فى التعاقدات المتوقفة حاليا.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.