وزير النقل يتفقد العمل بالخط الثالث للمترو: التكلفة 97 مليارا (صور)

وزير النقل يتفقد العمل بمترو الأنفاق
وزير النقل يتفقّد العمل بالمرحلة الثالثة للخط الثالث بمترو الأنفاق - وكالات

قال كامل الوزير، وزير النقل: “إن المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق ستحقق الربط مع الخط الأول في محطة ناصر والخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة”.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية مفاجئة لوزير النقل بمحطة مترو ماسبيرو بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، تابع فيها ماكينة الحفر العملاقة “إيمنحوتب” في المسافة من ماسبيرو إلى الزمالك، ووجه بسرعة إنهاء أعمال الحفر، طبقا للبرنامج الزمني للمشروع.

وزير النقل

وتفقد وزير النقل محطة الزمالك، المقرر وصول ماكينة الحفر إليها في أعياد 25 أبريل 2020، ثم تفقّد محطة الكيت كات، ومصنع إنتاج الكمر الخرساني، التابع لشركة فينسي المنفذة للمشروع.

وزير النقل وزير النقل وزير النقل

وأضاف: “أن أهمية الخط الثالث لمترو الأنفاق تنعكس في أنه يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها”، لافتا إلى أن تكلفة تنفيذه تبلغ 97 مليار جنيه، وبلغت تكلفة تنفيذ هذه المرحلة 32.8 مليار جنيه.

وشدد وزير النقل على ضرورة أن يُجري تنفيذ جميع الأعمال في هذا المشروع وفقا لقياسات الجودة العالية، بالإضافة إلى دفع معدلات التنفيذ، وسرعة الإنجاز، وخاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق في تحقيق السيولة المرورية المطلوبة.

ويبلغ طول المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو 17.7 كيلو مترا، وجرى تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء لسرعة الإنجاز، إذ إن الجزء الأول مخطط الانتهاء منه في نهاية 2021، والجزء الثاني مخطط افتتاحه في 2022، والجزء الثالث مخطط افتتاحه في 2023.

المرحلة الرابعة

وفي سياق جولة وزير النقل، كانت الوزارة قد أعلنت في أكتوبر الماضي أنه سيُجرى الانتهاء من أعمال تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو حتى محطة عدلي قبل أبريل 2020 بدلا من يونيو 2020.

وافتتحت الوزارة محطات هارون ونادي الشمس وألف مسكن أمام الركاب في يونيو الماضي، ومحطة هليوبوليس بالخط الثالث (العتبة – نادي الشمس) أكتوبر، وهي تعدّ المحطة الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وتمتد مساحتها إلى 10 آلاف متر.

وقال محمد خيري، مدير المرحلة الرابعة بالخط الثالث من مترو الأنفاق: “إن المرحلة الرابعة (ب) من الخط الثالث تتكون من ست محطات علوية فوق كبارٍ، بطول 7.5 كيلو مترات”.

وأضاف: “تبدأ المرحلة من محطة النزهة عند جسر السويس، ثم محطة قباء، ثم محطة عمر بن الخطاب، وصولا لمحطة عدلي منصور، ويصل أعلى ارتفاع للمرحلة الثالثة إلى 18 مترا فوق سطح الأرض”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.