نتنياهو ينعى حسني مبارك: قاد شعبه لتحقيق السلام مع إسرائيل

نتنياهو ينعى حسني مبارك: قاد شعبه لتحقيق السلام مع إسرائيل
نتنياهو في تغريدته: "كان الرئيس مبارك صديقا شخصيا لي"- أرشيف

نعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الذي وافته المنية، صباح الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ92 عاما، موضحا أن له دورا بارزا في تحقيق السلام مع إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر صفحته الرسمية على تويتر: “باسم الشعب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية، أود أن أعبر عن حزني البالغ على رحيل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك”.

حسني مبارك

وأضاف نتنياهو في تغريدته: “كان الرئيس مبارك صديقا شخصيا لي وزعيما قاد شعبه نحو تحقيق السلام والأمن، ونحو تحقيق السلام مع إسرائيل”.

وتابع: “قد التقيت به مرات عديدة وأخذت انطباعا شديدا عن التزامه بهذا السلام، سنواصل المضي قدما على هذا الطريق المشترك، أود أن أتقدم بالتعازي إلى الرئيس السيسي وإلى أسرة مبارك وإلى الشعب المصري”.

وأعلنت رئاسة الجمهورية المصرية حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادا علي وفاة مبارك، وذلك اعتبارا من غد الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020.

وقالت الرئاسة في بيان: “ننعى ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، إذ تولى قيادة القوات الجوية، أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية”.

وفي سياق نعي نتنياهو الرئيس الأسبق حسني مبارك، دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج #حسني_مبارك، عقب الإعلان عن وفاته، بعد معاناة مع المرض.

تباين الردود

وتباينت ردود فعل المغردين بشأن وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي أُطيح به أعقاب ثورة 25 يناير 2011، بعد ثلاثة عقود كاملة قضاها على سدة الحكم.

وقال علاء مبارك: “إنا لله و إنا اليه راجعون، انتقل إلى رحمه الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك، اللهم اعفُ عنه واغفر له وارحمه”.

بينما قال محمد أبو تريكة، نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق: “رحم الله رئيس مصر الأسبق حسني مبارك، وغفر الله له، وتجاوز عن سيئاته، وخالص التعازي للأسرة، ورحم الله الجميع”.

وأضافت صاحبة حساب بكيل الداهه: “رحم الله حسني مبارك.. كان هو الرئيس المصري الوحيد التي عاشت في زمانه القوة السياسية المصرية بسلام دون سجن أو إعدام… ربما كان أكثر الرؤساء العرب اعتدالا، ولولا ذاك لكن غادر الأراضي المصرية خوفا من عواقب أعماله.. كان أكثر الزعماء علما بشعبه #حسني_مبارك#رحمة_االله_عليه“.

في المقابل، تساءلت علا جمال: “#حسني_مبارك يا جماعة لما مصر كلها بتقول رحم الله البطل الشهيد، أمال مين اللي عمل الثورة؟”، مضيفة: “طب وانتوا بتترحموا عليه ما تنسوش تترحموا على شهداء يناير اللي هو قتلهم”.

وقالت حور: “رحم الله شهداء العبّارة والقطارات، رحم الله شهداء يناير، رحم الله الشعب المصري”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.