محاكمة 16 من العاملين بالبريد في الفيوم: اختلاس 6 ملايين جنيه

محاكمة 16 من العاملين بالبريد في الفيوم
محاكمة 16 من العاملين بالبريد في الفيوم بتهمة اختلاس 6 ملايين جنيه - أرشيف

قررت النيابة الإدارية إحالة 16 من العاملين بالبريد في مكتب سرسنا ومنطقة بريد الفيوم للمحاكمة التأديبية، على خلفية اختلاس مبالغ تجاوزت 6 ملايين جنيه.

تلقت النيابة الإدارية بالفيوم، القسم الرابع، بلاغا من الهيئة القومية للبريد، بشأن القضية رقم 2494 لسنة 2018 إداري طامية، والمقيدة برقم 362 لسنة 2018 أموال عامة عليا، ضد وكيل بمكتب بريد سرسنا (المتهم الأول) التابع لمنطقة بريد الفيوم، لاختلاسه أموال المودعين بتزوير إيصالات المعاملات.

محاكمة 16 من العاملين بالبريد

قرار إحالة 16 من العاملين بالبريد بمكتب سرسنا ومنطقة بريد الفيوم، جاء بعد أن كشفت تحقيقات النيابة الإدارية بالفيوم القسم الرابع، في القضية رقم 114 لسنة 2019 عن الآتي:

  • قيام وكيل مكتب بريد سرسنا  (المتهم الأول) باختلاس الأموال المودعة بالمكتب، وذلك خلال الفترة من 2015 حتى 2018، والمقدرة بما يزيد عن خمسة ملايين جنيه دون فوائد التأخير، ليصبح إجمالي المبالغ المستحقة بعد إضافة فوائد التأخير ما يجاوز الستة مليون جنيه، واحتفاظه بها فترة من الزمن بشكل مؤقت، والقيام بإيداعها في تواريخ لاحقة.
  • قيام المتهم الأول بالتزوير في إيصالات السحب والإيداع الخاصة بالمكتب، وذلك بالتوقيع بدلا من العملاء على تلك الإيصالات الخاصة بالإيداع والسحب، واستعمالها في الحصول على أموال العملاء المودعة بالمكتب دون علمهم، وذلك عن طريق استخدامه الرقم السري الخاص بالعاملين بالمكتب، وإعادة إيداعها مرة أخرى، بهدف التربح من أعمال وظيفته ومن الأموال المسحوبة.
  • المتهم المذكور هو الموقع بدلا من توقيعات العملاء على إيصالات السحب والإيداع بالمكتب بحسب تقرير أبحاث التزييف والتزوير.

وجاءت إحالة 16 من العاملين بالبريد للمحاكمة بعد ثبوت إهمال باقي المتهمين -كل منهم طبقا لاختصاصه- في الإشراف والمتابعة على أعمال المكتب المذكور من خلال الآتي:

  • إفشاء الرقم السري واسم المستخدم الخاص ببعضهم وتبادله فيما بينهم، مما ترتب عليه استخدامه في التلاعب بحسابات العملاء.
  • عدم اتخاذ الإجراءات حيال اكتشاف عدم الدقة في تسجيل بيانات العملاء، ومراجعة حسابتهم.
  • قبول إيداعات من أشخاص دون التحقق من شخصياتهم.
  • عدم إخطار قسم التفتيش منطقة بريد الفيوم لتشكيل لجنة لمراجعة أعمال مكتب بريد سرسنا
  • القيام بصرف معاشات لغير أصحابهم بعد وفاتهم، والإهمال في المحافظة على إيصالات السحب والإيداع لعدد من العمليات التي جرت بالمكتب، ما ترتب عليها فقدها.

غسيل أموال

وفي سياق إحالة 16 من العاملين بالبريد للمحاكمة، كشفت وزارة الداخلية، يوم الخميس الماضي، تفاصيل أكبر قضية غسيل أموال وإجراء تحويلات بريدية بإجمالي مليار و169 مليون جنيه على 25 حسابا بريديا بمكتب بريد مطروح.

وقالت الداخلية، في بيان لها: “إن أجهزة وزارة الداخلية تمكّنت بناء على معلومات أجهزة البحث الجنائي بقطاع الأمن العام، من الكشف عن واحدة من أكبر قضايا غسل أموال، قُدّر حجم نشاطها بـ1.69 مليار جنيه”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.