أمطار رعدية وثلوج تضرب الإسكندرية.. وتوقعات باستمرار الموجة 5 أيام (صور)

أمطار رعدية وثلوج تضرب الإسكندرية.. وتوقعات باستمرار الموجة 5 أيام (صور)
الإسكندرية تتعرض منذ ساعات الصباح الأولى لموجة من الطقس غير المستقر- أرشيف

شهدت محافظة الإسكندرية مساء اليوم موجة من الطقس غير المستقر، صاحبها سقوط أمطار رعدية غزيرة وثلوج على العديد من المناطق بالمحافظة، مع رياح شديدة وانخفاض في درجات الحرارة.

وتتعرض المدينة منذ ساعات الصباح الأولى لموجة من الطقس غير المستقر وهطول أمطار غزيرة رعدية ورياح شديدة وبرودة في الطقس بصورة كبيرة، مع توقعات باستمرار الطقس السيئ على المحافظة حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وصرح رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، اللواء محمود نافع، بأنه جرى الدفع بـ96 سيارة لكسح وشفط المياه من الشوارع والميادين، بالتنسيق مع الأحياء، وذلك لضمان استمرار حركة المرور.

أمطار رعدية أمطار رعدية أمطار رعدية أمطار رعدية

أمطار رعدية

ومن جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة ميناء الإسكندرية، رضا الغندور، أن حركة الملاحة البحرية بميناءي الإسكندرية والدخيلة تجرى بصورة طبيعية، وأن ارتفاعات الأمواج في المعدلات الطبيعية.

ووجه رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، الربان طارق شاهين، مركز العمليات ووحدات الإنقاذ برفع درجة الاستعداد لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة بميناءي الإسكندرية والدخيلة.​

وكانت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، قد أعلنت اتخاذها الإجراءات الاحترازية اللازمة بالتزامن مع هطول أمطار رعدية غزيرة، من بينها تطهير مجمعات مياه الأمطار والمواسير الكبيرة، كما جرى تنفيذ خطة تطهير البيارات الخاصة بمحطات الرفع وهي 165 بيارة.

شبكات تصريف الأمطار

وفي سياق تعرض محافظة الإسكندرية لهطول أمطار رعدية اليوم، كان نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قد كشف في أكتوبر الماضي، عن عدم وجود شبكات لتصريف الأمطار بالقاهرة الكبرى، وأضاف أن تكلفة إنشائها في محافظات القاهرة الكبرى يحتاج إلى ما بين 200 و300 مليار جنيه.

وقال سعد خلال مداخلة هاتفية مع قناة فضائية: “نواجه مشكلة تاريخية وهي عدم وجود شبكات تصريف الأمطار التي تصل تكلفة إنشائها في محافظات القاهرة الكبرى إلى ما بين 200 و300 مليار جنيه”.

متسائلا: “هل الأزمة التي تحدث يوما أو يومين سنويا أو كل عامين تستحق إنفاق هذا المبلغ الكبير؟ ولو كانت تستحق هل سيكون المواطنون سعداء حينما يتعطل المرور لإنشاء شبكات تصريف الأمطار؟”.

بينما قال عادل حسن زكي، رئيس شركة الصرف الصحي في القاهرة تعليقا على غرق أحياء مدينة نصر ومصر الجديدة خلال أكتوبر الماضي بصورة غير مسبوقة: “إن عمر شبكة الصرف بالعاصمة يبلغ 105 أعوام، تخدم ما يقرب من 13 مليون مواطن في القاهرة، وجزءا من القليوبية في منطقة شبرا الخيمة”. لافتا إلى أنها من أقدم الشبكات على مستوى المنطقة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.