آلاف السياح يشاهدون تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل (صور)

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل اليوم السبت
آلاف السياح يشاهدون تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل اليوم - وكالات

شهد نحو 5 آلاف سائح أجنبي ومصري فجر اليوم السبت، ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل السياحية، التي استمرت لنحو 22 دقيقة.

وشارك في الاحتفالات بظاهرة تعامد الشمس في معبد أبو سمبل، إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وأشرف عطية، محافظ أسوان، وعدد من سفراء الدول الأجنبية بالقاهرة.

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

وكانت احتفالات تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل قد بدأت الأحد الماضي، بعروض لـ23 فرقة للفنون الشعبية في قصر ثقافة أسوان، من دول “أندونيسيا، والكونغو، وغانا، وتوجو، والسودان، وموريشيوس، وكينيا، واليونان، والأردن”.

كما شاركت كل من: “فلسطين، والجزائر، والمغرب، وبولندا، والصين، ومن محافظات مصرية مختلفة، منها: العريش، والشلاتين، ومطروح، وبور سعيد، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، وتوشكى، والسباعية للإنشاد الديني”.

وتتابعت العروض على مدار الأيام الماضية بمختلف قصور الثقافة وببعض المواقع السياحية، منها: الحديقة النباتية، ومتحف النيل ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة والفنون.

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

وأشار محافظ أسوان إلى الحضور الكبير من المواطنين، والمكثف لوسائل الإعلام المحلية والعالمية، قائلا: “إنه جرى نقل الحدث على شاشة عملاقة، وُضعت أمام المعبد، لإتاحة مشاهدة لحظة التعامد لجميع الحضور، بعيدا عن التزاحم والتكدس”.

وأضاف المحافظ: “أنه جرى تكثيف التواجد الأمني داخل صحن المعبد وقدس الأقداس، وهو ما لاقى ارتياحا من الأفواج السياحية والزائرين المصريين”.

ظاهرة فريدة

أما عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، فقال: “إن تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل يعد ظاهرة فريدة من نوعها، إذ يبلغ عمرها 33 قرنا من الزمان، التي جسدت التقدم العلمي، الذي وصل له القدماء المصريين، وخاصة في علوم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير”.

بينما أضاف أسامة عبد اللطيف، مدير عام آثار أبو سمبل: “أن ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل، تحدث مرتين خلال العام، إحداهما يوم 22 أكتوبر احتفالا ببدء موسم الفيضان والزراعة، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالا بموسم الحصاد”.

وتحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور وبيتاح ) لتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثاني، التي ترتفع بطول 60 مترا داخل قدس الأقداس، وترتبط تلك الظاهرة باعتقاد عند المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثاني والآلهة رع آلة الشمس.

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.