الحصاد: 5.1 مليارات خسائر البورصة خلال أسبوع.. وكورونا قد يسبب أزمة دواء بمصر

الحصاد: 5.1 مليارات جنيه خسائر البورصة خلال أسبوع.. و20% من الدواء سيتعرض للنقص
تحذيرات أن 20% من الدواء في مصر سيتعرض للنقص في حالة استمرار أزمة الصين- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 21 فبراير 2020، وأبرز ما فيها من عناوين: “5.1 مليارات جنيه خسائر البورصة خلال أسبوع” و”وكورونا قد يسبب أزمة دواء بمصر”.

العناوين

سياسة

قال مصدر حكومي مشارك في مفاوضات سد النهضة الجارية، إن الصياغات الحالية من جانب أمريكا لاتفاق نهائي بين مصر وإثيوبيا والسودان بخصوص سد النهضة لن تكون لصالح مصر بنسبة 100%.

وأوضح المصدر الحكومي خلال تصريحات صحفية أن :”وزير الخارجية قال إنه توجد بعض النقاط القانونية العالقة، وجرى الاتفاق على التشغيل والملء أثناء الجفاف والجفاف الممتد، وتم مناقشة التشغيل في الفترات الطويلة ببعض الأرقام ومازالت عملية الصياغة القانونية لهذا الاتفاق غير موجودة”.

اقتصاد

أظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية تراجع أداء مؤشرات البورصة خلال أسبوع بشكل جماعي، وأدى ذلك  لخسارة رأس المال السوقي 5.1 مليار جنيه.

وبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات نحو 695.6 مليار جنيه، مقابل 700.7 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق، بتراجع بلغت نسبته 0.72%.

أعلنت وزارة المالية أنها بدأت الإجراءات التمهيدية لطرح سندات دولية خضراء في السوق العالمية، وهو أول إصدار حكومي سيادي لهذا النوع من السندات.

وبحسب وزارة المالية فإن مصر بذلك ستصبح أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصدر السندات الخضراء السيادية، بهدف تنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين بالسوق المصرية.

ارتفاع فاتورة استيراد المصريين من اللحوم المجمدة (إنفوجراف)

مجتمع

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، تلقي طلبات أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في الحصول على تأشيرات الحج لأداء الفريضة اعتبارا من يوم الأحد المقبل، حتى 10 مارس 2020، وفقا لما أعلنته الوزيرة نيفين القباج، رئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة.

وأوضحت القباج أن تقدم أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى الحصول على تأشيرات الحج لأداء الفريضة سيجرى وفقا للتعليمات المنظمة لحج أعضاء الجمعيات الأهلية لهذا العام.

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، العثور على جثة صياد مصري يدعى أحمد الخواجة، بعد غرقه في مياه الخليج العربي، إثر انقلاب قاربه واختفائه منذ 10 أيام.

وكانت غرفة عمليات وزارة الداخلية الكويتية، قد تلقت بلاغا بانقلاب قارب صيد على متنه اثنان من الصيادين المصريين، بمنطقة نقعة الشملان، بالمواجهة لسوق شرق للأسماك، ونجاة أحد الصيادين المصريين واختفاء الآخر.

تعليم وصحة

كشف علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن 20% من الدواء في مصر سيتعرض للنقص في الأسواق في حالة استمرار أزمة الصين وتوقف المصانع بها، بعد انتشار فيروس كورونا.

وأوضح عوف خلال تصريحات صحفية، أن حجم المخزون من الدواء في مصر يتراوح من 3 إلى 6 أشهر بحد أقصى، لافتا إلى أن الصين تعتبر قاطرة الدول المصدرة لمدخلات إنتاج الدواء من المواد الخام والآلات إلى مصر.

رياضة

قررت اللجنة الخماسية المشكلة لإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة عمرو الجنايني، إحالة أحداث مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك، إلى لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد للتحقيق فيها.

وأعلن الاتحاد في بيان له عقب مباراة الأمس، أن الأحداث التي شهدها اللقاء بعد انتهاء المباراة والتصريحات المسيئة من بعض المسئولين ضد الاتحاد، سيجرى بحثها جيدا من قبل لجنة الانضباط والأخلاق، بعد الاطلاع على تقريري مراقب ومنسق المباراة.

منوعات

درجات الحرارة المتوقعة، غدا، على بعض محافظات ومدن مصر:

  • الصغرى العظمى
  • القاهرة 10 17
  • الإسكندرية 11 17
  • مطروح 10 17
  • العريش 10 18
  • شرم الشيخ 13 23
  • الغردقة 12 23
  • أسوان 13 23

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.