الإسكان: اعتماد النقل الجماعي الذكي في المدن الجديدة

اعتماد النقل الجماعي الذكي في المدن الجديدة
وزارة الإسكان تعتمد النقل الجماعي الذكي في المدن الجديدة - أرشيف

‫أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية استخدام وسائل النقل الجماعي الذكي والأتوبيسات السريعة “BRT” في المدن الجديدة بالتعاون بين مصر والسويد.

جاء ذلك خلال لقاء عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وزير دولة السويد للتجارة الخارجية، والشئون الخارجية الإسكندنافية، والسفير السويدي بالقاهرة، وفريق العمل المصاحب لهما، لبحث سبل التعاون في مجال النقل الجماعي الذكي المستدام بالمدن الجديدة.

وأوضح عاصم الجزار أنه جرى خلال اللقاء استعراض موقف إعداد الرسومات التنفيذية ومستندات الطرح لمشروع النقل الجماعي الذكي، خصوصا الأتوبيسات السريعة “BRT”، التي يُجرى الانتهاء من إعدادها بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “هابيتات”.

النقل الجماعي الذكي

وبحسب الوزير، جرى مناقشة الاستفادة من المنحة السويدية لمشروع النقل الجماعي الذكي المستدام في تقديم الدعم الفني لخطط النقل الجماعي الحضري الذكي داخل مدينة 6 أكتوبر، ودعم وحدة تنظيم النقل الجماعي الذكي، من خلال أعمال التدريب والدعم الفني.

‫وأشار الوزير إلى أن مشروع الأتوبيسات السريعة “BRT”، يربط مدينة 6 أكتوبر من المنطقة الصناعية مرورا بالمحور المركزي، وطريق الواحات، وطريق الفيوم، وشارع فيصل حتى محطة مترو فيصل، ومحطة أتوبيس الجيزة، بطول 42 كيلو مترا، ما سيكون له أثر إيجابي على الطرق الداخلية بمدينة 6 أكتوبر، وكذلك ربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة الجيزة.

وفيما يخص تأثير مشروع الأتوبيسات السريعة “BRT” على النقل الحالي غير المنتظم، أوضح سامي أبو زيد، مستشار وزير الإسكان لشئون النقل والطرق، أن تأثير المشروع سيحتاج إلى إعداد دراسات لكيفية التعامل مع الوضع الراهن، وتنظيم عملها.

وأضاف: “أنه سيُجرى دراسة المسارات التي يمكن العمل عليها، لتغطية المناطق المحرومة من الخدمة، وتأدية دور النقل المُغذي للمشروع، سواء داخل مدينة 6 أكتوبر أو مدينة الجيزة”.

‫وأضاف مستشار وزير الإسكان لشئون النقل والطرق: “أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) سيقوم بإعداد كراسة الشروط لطرح إعداد الدراسة على المكاتب الاستشارية الدولية والمحلية، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والجهة السويدية المانحة”.

الأتوبيسات السريعة

وفي سياق اعتماد النقل الجماعي الذكي في المدن الجديدة، قال حسن مهدي، أستاذ الطرق والكباري، بكلية هندسة جامعة عين شمس: “إن إنشاء مشروع الأتوبيسات سريعة التردد (BRT) يحتاج إجراءات عديدة قبل تنفيذه على الطريق الدائري”.

ولفت في تصريحات صحفية، خلال أكتوبر الماضي، إلى أن أتوبيسات السريعة تحتاج إلى حارات مرورية خاصة للسير، وشبكة طرق ذكية، وكاميرات مراقبة.

تابع: “الثقافة المصرية لا تلتزم بالحارات الخاصة، وتحتاج لقرارات رادعة، ومراقبة دورية ومستمرة، لمنع السلوكيات الخاطئة”، لافتا إلى أن أوروبا تسجل مخالفات تصل إلى 20% من عدم الالتزم بالحارة المرورية.

وتعني (BRT) وهي مختصر (Bus rapid transit) أتوبيسات سريعة التردد، ذات خدمة مميزة وسعة ركاب كبيرة، وقابلة للزيادة بضم أوتوبيسين أو ثلاثة “الأتوبيس المفصلي” فيما يشبه القطار لكن في الشارع.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.