وزير البترول: جميع بلدان المتوسط ستستفيد من “كعكة الغاز”

وزير البترول يتحدث عن الغاز الطبيعي في منطقة المتوسط
وزير البترول يتحدث عن حجم الاستفادة من الغاز الطبيعي بالمتوسط - أرشيف

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية: إن جميع بلدان المتوسط ستحصل على جزء من الكعكة الخاصة باكتشافات الغاز الطبيعي في شرق المتوسط.

وأضاف وزير البترول، في حوار مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، “أن شعوب بلدان المتوسط، سيشعرون بالرضا والتنمية والغنى، نتيجة اكتشافات الغاز الطبيعي الأخيرة في شرق المتوسط، مشيرا إلى أن اقتصاد مصر وجيرانها سيستفيدون من ذلك.

وأشار الملا إلى أن مصر ترغب دائما في التعاون مع جيرانها، وأن تكون المنفعة عامة لدول المتوسط، داعيا الدول المجاورة لمصر إلى ضرورة التعاون فيما يخص استغلال الغاز بالمتوسط.

وزير البترول

وأوضح وزير البترول أن انخفاض أسعار الغاز الطبيعي المسال، يشكل ضغطا على عمليات التنقيب المستمرة في المتوسط، مشيرا إلى أن التكنولوجيا مهمة للغاية.

وأشار الملا في حواره أن الغاز الطبيعي والجاز يشكلان 27% من إجمالي الناتج المحلي في مصر.

وفي سياق الحديث عن اكتشافات الغاز الطبيعي في شرق المتوسط أعلن وزير البترول، توقيع اتفاقية للبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس، مع شركة نبتون إنرجي، ومقرها الإمارات العربية المتحدة.

وتتضمن الاتفاقية منحة توقيع بنحو 11 مليون دولار لحفر 3 آبار، وجرى توقيع الاتفاقية من قبل الملا وكل من عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وجيم هاوس الرئيس التنفيذي لشركة نبتون إنرجي.

وبخلاف توقيع اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركة أجنبية، شهد الوزير توقيع عدد من الاتفاقيات مع شركات عالمية للتعاون في تنفيذ عدد من المشروعات في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات.

سبع اتفاقيات

وبحسب وزير البترول، فإنه جرى توقيع سبع اتفاقيات في مجالات مختلفة تضمنت الآتي:

  • اتفاق بشأن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع إقامته بمدينة العلمين الجديدة، بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD، وشركة Shard capital Partners LLP.
  • توقيع على اتفاقيتين لشركة بتروجت مع شركة سايبم الإيطالية، الأولى للتعاون في تنفيذ المشروعات في ليبيا، والثانية للتعاون في مجال تقديم التدريب المتقدم للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.
  • اتفاق بين الوزارة وشركة ايميثانكس الكندية بموجبه تقدم الشركة الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة
  • توقيع اتفاق بين الوزارة وشركة سايبم الإيطالية للمساهمة في إعداد وتدريب القيادات الشابة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.
  • توقيع على اتفاقيتين لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا، وكذلك الأجزاء والمكونات المستخدمة في عملية التحويل.

 

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.