شعبة مواد البناء تتوقع انخفاض أسعار العقارات 15% (فيديو)

توقعات بانخفاض أسعار العقارات
توقعات بانخفاض أسعار العقارات 15% بسبب تراجع أسعار الحديد - أرشيف

توقّع أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، انخفاض أسعار العقارات في مصر، بنسب محتملة، تزيد عن 15% بسبب تراجع أسعار الحديد.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر”، المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، مساء الثلاثاء: “إن صناعة الحديد تشهد حالة صحية، منذ النصف الثاني لعام 2019″، لافتا إلى أن ذلك تسبب في زيادة الإنتاج.

وأوضح “الزيني” أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لخط جديد للصلب في السويس، بطاقة إنتاجية 450 ألف طن، أدى الى زيادة المعروض في السوق، وعدم تحكم أي شركة فيه، وحدوث منافسة قوية به، بالإضافة إلى انخفاض الأسعار العالمية لخامات الحديد بصفة عامة، وتراجع سعر الدولار في مصر.

انخفاض أسعار العقارات

وأشار إلى أن كل تلك العوامل ستؤدي إلى تخفيض سعر العقارات بنسبة تزيد عن 15%، مؤكدا أن بعض المشروعات لم ترتفع بها الأسعار منذ 3 سنوات، ما يضطر القائمين عليها لخفض سعرها من أجل تكملتها.

يأتي حديث رئيس شعبة مواد البناء عن انخفاض أسعار العقارات في الوقت الذي توقع عدد من رؤساء شركات الاستثمار العقاري أن يشهد السوق زيادة سعرية طفيفة خلال عام 2020 بمعدلات تتراوح بين 5% إلى 10% على أقصى تقدير.

وأرجع رؤساء الشركات تلك الزيادة إلى الاستقرار الذي شهدته أسعار الكثير من مدخلات الصناعة، مثل: أسعار مواد البناء، بالإضافة إلى التراجعات التي شهدها الدولار خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي، ما ترتب عليه انخفاض في تكلفة التنفيذ بمواقع المشروعات.

انخفاض أسعار الحديد

وفي سياق الحديث عن التوقعات بانخفاض أسعار العقارات، فإن الحديد شهد الأسبوع الجاري تراجعا في الأسعار، تراوح بين 9360 و9630 جنيها، تسليم أرض المصنع، نتيجة ضعف الطلب، ووجود مخزون بالمصانع، مع انخفاض أسعار الخام عالميا، بحسب ما قاله متعاملون بسوق الحديد.

وأعلنت شركة عز، الأحد الماضي، عن خفض أسعارها 100 جنيه للطن، لتصبح الأسعار الجديدة 9900 جنيه للأطوال، و9630 جنيها للفائف شامل الضريبة تسليم أرض المصنع.

أما شركة السويس للصلب، فأعلنت بداية اليوم نفسه عن تراجع أسعار الحديد بقيمة 300 جنيه، لتكون الأسعار الجديدة 9450 جنيها، و9350 جنيه للأطوال واللفائف على التوالي.

كما خفّضت شركة بشاي للصلب أسعارها بنحو 400 جنيه للطن، ليسجل سعر طن الحديد بالشركة نحو 9600 جنيه، مقابل 10 آلاف الشهر الماضي.

وخفّضت شركة الجارحي أسعار حديد التسليح بنحو 150 جنيها، ليصل إلى 9500 جنيه مقابل 9650 جنيها الشهر الماضي، تسليم أرض المصنع، أما شركة المراكبي، فخفّضت الأسعار بقيمة 250 جنيها، ليصل إلى 9400 جنيه مقابل 9650 جنيها الشهر الماضي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *