عبد العال منتقدا مصيلحي: ملف تسعير محصول قصب السكر مغلوط

عبد العال منتقدا مصيلحي: ملف تسعير محصول قصب السكر مغلوط
رئيس مجلس النواب يطالب بإعادة الدراسة بخصوص تسعير شراء محصول قصب السكر- أرشيف

وجه علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، نقدا لوزير التموين، علي المصيلحي، بشأن ملف تسعير محصول قصب السكر وشراءه من المزارعين، الذي جرى عرضه على رئيس مجلس الوزراء، لتجاهل تسعير بعض منتجات القصب.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، الثلاثاء، التي ترأسها عبد العال لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة الموجهة لوزير الزراعة، السيد القصير، بشأن انخفاض أسعار توريد محصول قصب السكر من المزارعين.

تسعير محصول قصب السكر

وقال رئيس مجلس النواب ردا على طلب بعض النواب بإعادة النظر في تسعير قصب السكر: هناك مخرجات أخرى من القصب غير السكر وتباع بأسعار باهظة، ونسي وزير التموين عرضها على مجلس الوزراء ويجرى بيعها بأسعار غالية.

ووصف عبد العال عرض وزير التموين لملف تسعر محصول قصب السكر على الحكومة بأنه مغلوط، لأنه جرى حساب سعر السكر فقط، بينما هناك منتجات أخرى تخرج من القصب.

وطالب رئيس مجلس النواب بإعادة الدراسة بخصوص تسعير شراء محصول قصب السكر، وفقا للحد الأدنى الذي يجبر الضرر.

وأشار عبد العال إلى أن الدراسة التي قامت بها وزارة الزراعة تجاهلت أيضا حساب إيجار فدان الأرض، قائلا: الدراسة المعروضة في هذا الشأن تعاملت وكأن كل المزارعين يمتلكون الأراضي، علما بأن قرابة 90% من الفلاحين مستأجرون.

أزمات متكررة

ومع كل موسم للحصاد تتجدد الأزمات بين المزارعين والحكومة، بسبب تسعير محصول قصب السكر، وتتزايد المخاوف من أن تكون زيادة الأسعار طفيفة مقارنة بالعام الماضي، وهو ما سيعود بمشكلات كثيرة على المزارعين، بسبب تكاليف زراعة القصب، وارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية، والديون المتراكمة عليهم لدى بنك التنمية والائتمان الزراعي.

وشدد بعض مزارعي القصب على ضرورة حسم ملف أسعار توريد القصب في الوقت الحالي.

وبخلاف تسعير محصول قصب السكر، يواجه المحصول تحديا آخر، كشف عنه حسين أبو صدام، النقيب العام للفلاحين، يتلخّص في وجود معركة خفية تدور بين فريقين، أحدهما يرى ضرورة زراعة البنجر بدل قصب السكر، وتحويل مصانع إنتاج السكر من القصب إلى البنجر، لأسباب عديدة، أبرزها ترشيد استهلاك المياه.

ويستهلك ري فدان القصب نحو تسعة آلاف متر مكعب من المياه، وتزرع مصر 350 ألف فدان تقريبا، بما يعني أن محصول القصب يستهلك تقريبا 3 مليارات و150 ألف متر مكعب مياه سنويا، بينما يستهلك زراعة فدان البنجر خمسة آلاف متر مكعب، وتزرع مصر 600 ألف فدان بنجر سنويا، أي أن البنجر يستهلك 3 مليارات متر مكعب مياه تقريبا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *