محافظ القاهرة: عاصمتنا رقم 6 عالميا من حيث عدد السكان

محافظ القاهرة يتحدث عن العاصمة
محافظ القاهرة يعلن أن العاصمة السادسة عالميا من حيث عدد السكان - أرشيف

قال خالد عبد العال، محافظ القاهرة: “إن عاصمة مصر القاهرة تُعد المدينة رقم 6 عالميا من حيث عدد السكان، ما يضع على عاتق المحافظة مسئولية التخطيط السليم لنمو حضري مستدام”.

وأضاف عبد العال، خلال كلمته بالجلسة الحوارية، التي تنظمها اليونسكو ضمن المنتدى الحضري العالمي العاشر المنعقد في أبو ظبي، تحت عنوان كيف نبني مدنا شاملة للجميع: “أن القاهرة تعد عاصمة مصر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

محافظ القاهرة

ووصف محافظ القاهرة عاصمة مصر بأنها أكبر التجمعات العمرانية في الوطن العربي والقارة الإفريقية، وعلى مستوى العالم، وتشهد نموا سكانيا واسع النطاق.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن أهمية المدينة ترجع إلى كونها:

  • تساهم بأكثر من 30% من إجمالي الناتج المحلي القومي.
  • تستقطب أعدادا كبيرة من المهاجرين والنازحين إليها من المحافظات الأخرى، سعيا لتحسين أوضاعهم الاقتصادية.
  • تتميز بتنوع ثقافي واجتماعي وعمراني كبير.
  • تحتضن القاهرة التاريخية التي تعد واحدة من أبرز المناطق الأثرية.

وثمّن محافظ القاهرة جهود منظمة اليونسكو ومكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، الداعمة لتعزيز تبادل الخبرات الناجحة، وزيادة فرص الترابط بين المدن العربية، ولتحقيق مدن خالية من العنف والتميز والكراهية.

وقدّم الشكر لدولة الإمارات، لاستضافتها هذا الحدث، الذي يعزز المشاركة العامة للوصول إلى المعلومات والرياضة، من أجل إدماج الشباب وتعليم المواطنة وحقوق الإنسان.

مدينة القاهرة

وفي سياق تصريحات محافظ القاهرة عن أهمية المدينة، يُذكر أن العاصمة تواجه مشكلات عديدة، ففي السادس من الشهر الجاري، أعلنت “هيئة نظافة القاهرة” أنها تواجه معوقات عديدة تعطلها عن ممارسة عملها، بينها عجز العمالة، ومشكلة التعاقدات، والحاجة لزيادة الاعتمادات المالية المخصصة للهيئة.

وقال عادل أبو الحديد، رئيس الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة: “لدينا مشكلة كبيرة في عجز العمالة، نعمل حاليا بنسبة 10% من العمالة، وعمال النظافة عددهم 3400 عامل، وهو ثلث العدد الذي تحتاجه الهيئة من العمالة، خاصة أن القاهرة فيها 38 حيّا”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لمناقشة الحساب الختامي لموازنتي البرامج والأداء لهيئتي نظافة وتجميل محافظتي القاهرة والجيزة عن العام المالي 2018-2019.

وعلى صعيد تصريحات محافظ القاهرة، يُذكر أن العاصمة المصرية تصدّرت قائمة أكثر مدن العالم تلوثا، وفقا لتقرير أعدّته مؤسسة “إيكو إكسبرت” البحثية الأمريكية، ونشرته مجلة “فوربس” العالمية نهاية 2018.

وبحسب التقرير، فإن سكان القاهرة يستنشقون الهواء الملوث بدرجة أكثر خطورة، بمعدل 11.7 مرة مقارنة بالمعدلات الآمنة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.