تفاصيل حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي: 8 حالات اشتباه

تفاصيل حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي
تفاصيل حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي - أرشيف

أصدر قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان تقريرا عن التطورات الصحية لحالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي، العائدين من الصين، هربا من انتشار فيروس كورونا.

وأفاد تقرير قطاع الطب الوقائي بأنه جرى عمل المسح الطبي الأَوّلي للوافدين والمتعاملين معهم أثناء عملية الإجلاء من المطار لـ369 مواطنا بسجلات العيادة الخارجية.

وتضمّن المسح سبع فئات، في مقدمتها “الوافدون من الصين، والطاقم الطبي المرافق، وطاقم الطائرة، وطاقم مصر للطيران، وطاقم الحجر الصحي المسئول عن تطهير الطائرة، وحقائب الركاب، وطاقم الوقائي بالحجر الصحي المسئول عن المسح الحراري للوافدين، وضباط الجوازات، والسائقون”.

حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي

وذكر التقرير أن فِرق الطب الوقائي أنشأت ملف تسجيل طبي لجميع الوافدين والمتعاملين معهم أثناء عملية الإجلاء من المطار، وأنشأت قاعدة بيانات إلكترونية لتسجيل جميع البيانات المرتبطة بالمسح الصحي، والمتابعة اليومية للحرارة والأعراض التنفسية والمتابعة اليومية.

فيما سحب قطاع الطب الوقائي العينات المعملية اللازمة للفحص الروتيني، والتسجيل الطبي للمترددين على العيادات الخارجية بالمباني، وتسجيل العينات المطلوبة، ونتائج العينات بسجلات المعمل.

وكشف التقرير عن تحويل ثماني حالات اشتباه، بينهم ست من المطار، وحالتين من الحجر الصحي، بعد رصد ارتفاع في درجة الحرارة، والتهاب في الحلق، وضيق في التنفس، وجرى عمل تحليل PCR، وجاءت النتائج سلبية لجميع الحالات المشتبهة.

وجرى تحويل حالة الطفل (ع . م . م) عامين ونصف لإصابته بجرح قطعي بالرأس، وتحويل حالة اشتباه دوالي الساقين لمستشفى النجيلة، وحالة تعاني ارتفاعا في درجة الحرارة، مع العلم أنه قد جرى عمل فحص PCR، وجاءت نتيجة العينة سلبية.

وحصرت وزارة الصحة الحالات التي تعاني أمراضا مزمنة وعوامل خطورة، إذ أفاد التقرير بوجود مريض التهاب كبدي “ب” في مبنى أ، وسبع حالات حوامل، ومريضي سكر وضغط، ومريض ضغط، (Hypertension) ومريض حمى البحر المتوسط Familial Mediterranean Fever، ومريض اكتئاب DEPRISION، ومريض اشتباه جلطة بالساق Query DVT، ومريض سكر Diabetic، ومريض التهاب كبدي B مزمن (Chronic Hepatitis) وحالة قرحة بالاثني عشر.

الحجر الصحي

وفي سياق الحديث عن حالة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي، كان مطار العلمين قد استقبل، يوم الاثنين الماضي، المصريين العائدين من الصين، بسبب انتشار فيروس كورونا، وجرى وضعهم بالحجر الصحي بمستشفى النجيلة فيمرسي مطروح لمدة 14 يوما، هي فترة حضانة المرض.

في المقابل، أعلن أهالي محافظة مرسى مطروح رفضهم لقرار هالة زايد، وزيرة الصحة، بإخلاء مستشفى النجيلة المركزي من المرضى، ليكون حجْرا صحيا معزولا للعائدين من مدينة ووهان الصينية، المنتشر فيها فيروس كورونا القاتل.

وقال جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة: “إن مصر دولة خالية من فيروس كورونا حتى الآن”، مشيرا إلى أن مصر استعدت جيدا لمواجهة كورونا، واتخذت الإجراءات الاحترازية كافة لمنع دخوله.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *