خبير اقتصادي: سعر الدولار سيفقد 65 قرشا في هذا الموعد (فيديو)

خبير اقتصادي: سعر الدولار سيفقد 65 قرشا في هذا الموعد (فيديو)
خبير اقتصادي يتوقع انخفاض سعر الدولار 65 قرشا في نهاية 2020 - أرشيف

قال محمد نجم، الخبير الاقتصادي: “إن سعر الدولار الأمريكي سينخفض أمام الجنيه المصري بنحو 65 قرشا نهاية 2020، إذ من المتوقع أن يصل إلى 15.20 جنيها بدلا من 15.85 جنيها للبيع، بحسب أسعار البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء”.

وأضاف نجم خلال مداخلة مع برنامج “8 الصبح” على فضائية “dmc”: “أن موارد النقد الأجنبي من الصادرات والاستثمار الأجنبي والسياحة وتدفقات النقد الأجنبي شهدت تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة في صالح الجنيه المصري”.

وتابع: “أن عوائد قناة السويس والصادرات ارتفعت من 18 مليارا إلى 26 مليارا، إلى جانب أن الاستثمار الأجنبي في الربع الأخير وصل إلى نحو 24%، بالإضافة إلى تدفقات النقد الأجنبي من تحويلات المصريين بالخارج والسياحة.

سعر الدولار

وأوضح الخبير الاقتصادي أن وجود كميات أكبر من الدولار وفي الوقت نفسه مصروفات الدولار شبه ثابتة أدى إلى زيادة العرض مقابل ثبات الطلب، ما أدى إلى انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه.

وتابع الخبير الاقتصادي: أنه المتوقع في نهاية عام 2020 وصول سعر الدولار أمام الجنيه إلى 15 جنيها وعشرين قرشا، وذلك في الأحوال التالية:

  • استقرار الاقتصاد.
  • ثبات حالة الاستقرار في البلاد.
  • استمرار المعدلات نفسها لتدفقات النقد الأجنبي والمصروفات الدولارية التي تستهلكها الدولة.

الجنيه المصري

واعتبر تقرير صادر عن وكالة بلومبيرج أن الجنيه المصري من أفضل العملات عالميا، بسبب استمرار تحسنه أمام سعر الدولار الأمريكي.

وتوقعت بلومبرج العالمية في تقريرها أن الجنيه المصري سيستمر في الارتفاع مع زيادة تدفقات العملات الأجنبية.

وأضافت: “أن ارتفاع الجنيه، الذي كان قد جرى تحرير سعر صرفه أواخر 2016، أدى إلى تزايد جاذبية الاستثمار في أدوات الدين بالعملة المحلية العام الماضي، التي سجلت عائدا جذابا للغاية بلغ نحو 15% على السندات المحلية، بالإضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية، التي أوصى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

وتراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بشكل مفاجئ، خلال التعاملات في منتصف ديسمبر الماضي، بعدد من البنوك، وكسر الدولار حاجز الـ16 جنيها لأول مرة منذ فبراير 2017.

وسجل سعر الدولار أمام الجنيه تراجعا ملحوظا في البنوك منذ بداية عام 2019، مع تحسن تدفقات العملة الصعبة، خصوصا من السياحة وتحويلات المصريين في الخارج.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *