هبوط أرضي بطريق “القاهرة- الإسكندرية” الزراعي أمام المنوفية

هبوط أرضي بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الزراعي أمام المنوفية
هبوط أمام مزلقان قرية طنبشا التابعة لمركز ومدينة بركة السبع أسفر عن غلق الطريق- أرشيف

وقع هبوط أرضي بالطريق الزراعي السريع “القاهرة- الإسكندرية” على اتجاه القاهرة، أمام مزلقان قرية طنبشا التابعة لمركز ومدينة بركة السبع في محافظة المنوفية، مما أسفر عن غلق الطريق.

وتلقت الوحدة المحلية لمركز ومدينة بركة السبع إخطارا من مركز الشرطة بحدوث هبوط أرضي على الطريق الزراعي السريع، عند الكيلو 68 الذي يمر من أسفله ترعة، مما أدى إلى اتساع عنق الهبوط ليبلغ 3.5 أمتار.

هبوط أرضي

وانتقل المحاسب محمد هنداوي، رئيس مركز ومدينة بركة السبع إلى مكان الهبوط الذي أدى إلى غلق جزء كبير من الطريق، وأوضح أنه جارٍ الإصلاح من خلال هيئة الطرق والكباري، ورفع الإشغالات من خلال الوحدة المحلية لسرعة فتح الطريق.

وفي سياق متصل، كان نفق ناصر للمشاة، أسفل السكة الحديد ومترو الأنفاق بميدان المؤسسة بشبرا الخيمة، قد تعرض إلى هبوط أرضي، في 8 يناير الماضي، وتقدم- حينها- عدد من المواطنين بشكاوى لفحص المشكلة وإزالة الأضرار.

وفي نفس ذلك اليوم، وقع هبوط أرضي في شارع عبدالمنعم رياض بالمنطقة السكنية الأولى في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وذلك بجوار غرفة تفتيش الصرف الصحي بمساحة 1.5 متر مربع وبعمق 2 متر.

كما شهدت منطقة سوق اللبن التابعة لحي أول المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، في 20 يناير الماضي، هبوطا أرضيا على مساحة عشرة أمتار مربع بشكل مفاجئ، بسبب تسرب كمية من مياه الخط الرئيسي لفئة ثماني بوصات، على عمق خمسة أمتار أسفل منسوب سطح الأرض الطبيعي.

وقال حسن محمود، مواطن مقيم بمنطقة سوق اللبن، لمصادر صحفية: “والله إحنا تعبنا من كثرة مشكلات تكرار الهبوط الأرضي بسبب تهالك البنية التحتية لشبكات الصرف الصحي ومياه الشرب، وتعدد البحث وراء الثراء السريع من خلال التنقيب عن الآثار“.

رداءة الحجر الجيري

وحول أسباب وقوع هذه الحوادث، كشف الدكتور عباس محمد، رئيس معمل الكهربية والحرارة الأرضية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في 10 من أغسطس 2015، أن تكرار وقوع هبوط أرضي بشكل عام وعلى الطريق الدائري بشكل خاص يرجع إلى:

  • رداءة نوعية الحجر الجيري في مصر، والذي يؤدي بدورة إلى هبوط أرضي يتخلله شروخ كبيرة، وكذلك ارتفاع درجات الحرارة، والتي تعمل على “كرمشة” الأسفلت.
  • زيادة الأحمال بشكل يفوق قوة وتحمل سطح الدائري، وضعف عمدان الدائري، مما يؤدى إلى هبوط السطح.
  • مشكلة هندسية في بناء الطريق الدائري من البداية بسبب عدم اتخاذ إجراءات الدراسات اللازمة قبل البدء في البناء.
  • نوع التربة التي تم بناء الدائري أعلاها تتسبب في تكرار حوادث الهبوط الأرضي.
  • وجود ظاهرة التكهف في التربة، وهي حدوث انهيار لاحق للفجوات المليئة بالبخار نتيجة التأثير الديناميكي.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.