القبض على رئيس مدينة مرسى علم ومدير الإدارة الهندسية: تقاضي رشوة

القبض على رئيس مدينة مرسى علم ومدير الإدارة الهندسية.. تفاصيل
اتهام رئيس مدينة مرسى علم بتقاضي رشوة مالية مقابل إنهاء تراخيص محل خمور- أرشيف

ألقت هيئة الرقابة الإدارية في محافظة البحر الأحمر، اليوم الأربعاء، القبض على العميد إيهاب فرغلي، رئيس مدينة مرسى علم، لاتهامه بتقاضي رشوة مالية مقابل إنهاء ترخيص منشأة.

وأعلنت “الرقابة الإدارية” أنها ألقت القبض أيضا على مدير الإدارة الهندسية، لتقاضيه رشوة مالية من أصحاب المنشآت مقابل التراخيص.

رئيس مدينة مرسى علم

وبحسب الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، فإنها رصدت الرشوة بالصوت والصورة، وألقت القبض على رئيس مدينة مرسى علم ومدير الإدارة الهندسية صباح اليوم أثناء تواجدهما بمجلس المدينة.

بينما أوضحت المصادر الأمنية في تصريحات صحفية، أن القوات قامت بتفتيش عدة مكاتب وكذلك استراحة رئيس المدينة، وأن المتهمين تقاضيا رشوة مالية من أحد أصحاب المحلات التجارية مقابل إنهاء تراخيص محل خمور.

وأضافت المصادر أن القوات تحفظت عليهما، وجرى إحالتهما للنيابة التي باشرت التحقيق، تحت إشراف المستشار نبيل أبوزينة، المحامي العام لنيابات البحر الأحمر.

وبخلاف القبض على رئيس مدينة مرسى علم، كشفت هيئة الرقابة الإدارية، في 25 ديسمبر الماضي، عن سقوط تشكيل إجرامي تخصص أعضاؤه في انتحال صفة بعض المسئولين بالهيئات العامة للدولة.

وبحسب بيان الهيئة، فإن التشكيل الإجرامي عمد إلى انتحال صفة بعض موظفي هيئة قضايا الدولة، وهيئة الرقابة الإدارية، لإصباغ صفة رسمية لهم لتيسير أعمال النصب.

الفساد في 2019

وإضافة للقبض على رئيس مدينة مرسى علم اليوم، كان عام 2019 حافلا بالعديد من قضايا حبس أو سجن المسئولين بتهم الفساد، وجاءت أبرز الوقائع على النحو التالي:

  • 10 أكتوبر: أحكام بالسجن 10 سنوات، والعزل لمتهمين في قضية “فساد القمح” و”رشوة وزارة التموين”، بينهم رئيس لجنة استلام وتخزين القمح لصوامع أبو الذهب.
  • 25 يونيو: محكمة جنايات القاهرة تقضي بالسجن عشر سنوات على هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية السابق، لاتهامه بتحقيق كسب غير مشروع، بقيمة 58 مليون جنيه.
  • 4 أبريل: محكمة جنايات بور سعيد تقضي بالسجن 10 سنوات على جمال عبد العظيم، رئيس مصلحة الجمارك السابق، وعزله من وظيفته، وتغريمه 768 ألف جنيه- مثل مبلغ الرشوة- ومصادرة مبلغ الرشوة.
  • 30 يناير: جنايات القاهرة تقضي بمعاقبة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية سابقا، بالسجن 12 سنة، مع عزلها من وظيفتها، وتغريمها خمسة آلاف جنيه في قضية رشوة، ومصادرة مبالغ الرشوة البالغة 520 ألف جنيه، وقلادة ذهبية.

يُذكر أن مصر احتلت المرتبة 117 عالميا بين 180 دولة، على مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

وحققت مصر في هذا المؤشر العام قبل الماضي 32 نقطة، متراجعة عن العام الذي سبقه بنقطتين، وهذا المؤشر يتكوّن من 100 نقطة، وكلما اقتربت من المائة يكون ترتيبك أفضل.

وتكشف التقارير الرقابية أيضا عن ترسخ ظاهرة الفساد في قطاعات بعينها، كوزارات التموين، والصحة، والتعليم، والأوقاف، والزراعة، والمالية، والإسكان، والعدل، وهي وزارات خدمية ذات صلة مباشرة بالجمهور.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.