الحصاد: انتشار العفن البني في البطاطس.. ومصر تفوز بكأس الأمم الإفريقية لكرة اليد

الحصاد: انتشار العفن البني في البطاطس.. ومصر تفوز بكأس الأمم الإفريقية لكرة اليد
عدد من المزارعين يشتكون من انتشار العفن البني في البطاطس- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 26 يناير 2020، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “انتشار العفن البني في البطاطس” و”مصر تفوز بكأس الأمم الإفريقية لكرة اليد”.

العناوين

سياسة

تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، وسام سان جورج الألماني، تقديرا لجهوده في تحقيق الأمن والتنمية.

وقال بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس السيسي تسلّم وسام سان جورج الألماني، تقديرا لجهوده في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في مصر”.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الأحد نهائيا، على مشروع قانون هيئة الشرطة المُقدم من الحكومة، والخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971، المتعلقة بإجراءات تسوية المعاش.

وكانت لجنة الدفاع بالبرلمان قد وافقت، في 16 نوفمبر الماضي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، يقضي بزيادة المعاشات وتوفير العديد من المزايا التأمينية لأسر الشهداء، ومصابي العمليات الأمنية، وحدد حالات لهم.

اقتصاد

شكا عدد من المزارعين من انتشار العفن البني في البطاطس، بسبب التقاوي الزراعية المستوردة من الخارج.

وقال محمد فؤاد، رئيس أقسام المكافحة بالقنطرة شرق: “إن مرض العفن البني، الذي يصيب محصول البطاطس، تبدأ أعراضه بعد 60 إلى 70 يوما من الزراعة، وتكون بصورة اصفرار خفيف على الأوراق السفلية، مع تقزّم واضح للنبات المصاب، والأعراض تظهر على فرع أو عدة أفرع، ويعقب ذلك ذبول مفاجئ للنبات”.

توقعت نقابة الفلاحين أن تنافس مصر إسرائيل في زراعة نبات الجوجوبا والمشهور بالذهب الأخضر، في السنوات القليلة المقبلة، بعد تفوقها في زراعة هذا المحصول الهام.

فمن جانبه قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إنه يتوقع أن تنافس مصر إسرائيل في السنوات المقبلة في زراعة “الذهب الأخضر”، إذ تفوقت إسرائيل بزراعة هذا المحصول الهام، مضيفا أن زراعته نجحت في مصر منذ عام 1996.

مجتمع

اندلع حريق في معرض موبيليا بعمارات العبور في صلاح سالم، التهم محتويات المعرض بالكامل، فيما لم ترد أنباء عن خسائر بشرية.

تلقّت عمليات الحماية المدنية بالقاهرة بلاغا بنشوب حريق في الطابق الثاني بمعرض موبيليا بعمارات العبور في محور صلاح سالم.

تعليم وصحة

باتت الجالية المصرية في الصين رهن الحصار مع فيروس كورونا، عقب فرض إجراءات الحجْر الصحي في العديد من المناطق، ومنع الدخول والخروج إليها.

وعن أوضاع الجالية المصرية في الصين، خصوصا في ووهان، حيث ظهر فيروس كورونا، قال ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج: “إن السفارة المصرية في بكين تتابع أوضاع المصريين في ووهان ومقاطعة خوبي”، وإنه لا يوجد أية حالات إصابة.

فيروس كورونا.. كيف تحمي نفسك؟ (إنفوجراف)

رياضة

توج المنتخب المصري لكرة اليد، اليوم الأحد، بطلا للنسخة الثالثة والعشرين، من كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد، بعد فوزه على منتخب تونس في بلاده بنتيجة 27 مقابل 23، ليتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.

وبهذا الفوز، تكون مصر قد رفعت رصيد فوزها بالبطولة للمرة السابعة في تاريخها، لتصبح ثاني أكثر المنتخبات تتويجا بالبطولة تاريخيا، متساوية بذلك مع الجزائر، وخلف تونس صاحبة العشرة ألقاب.

منوعات

العفن البني

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.