مشروع أمريكي للحفاظ على “مقابر اليهود” بالبساتين.. تفاصيل

مقابر اليهود في البساتين
السفارة الأمريكية تعلن مشروع الحفاظ على مقابر اليهود بالبساتين - أرشيف

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، دعم بلادها لمشروع الحفاظ التراثي على مقابر منطقة البساتين، التي تضم عددا من أقدم مقابر اليهود في العالم، بتمويل من “صندوق سفراء الولايات المتحدة للحفاظ على التراث”.

ووفقا لبيان السفارة الأمريكية، يُسهم المشروع في الحفاظ على هذا الموقع التراثي المهم في إلقاء الضوء على التنوع التاريخي والتعددية الثقافية في مصر.

وتعليقا على افتتاح هذا المشروع، قال جوناثان كوهين، السفير الأمريكي في مصر: “نفتخر بمشاركتنا في الحفاظ على المواقع التراثية المصرية وحمايتها”.

وأضاف في بيان السفارة: “يتولى المركز الأمريكي للبحوث في مصر، بالتعاون مع مؤسسة قطرة اللبن، تنفيذ المشروع في مقابر البساتين، للحفاظ على المقابر وطرازها المعماري، وضمان استدامة الموقع”.

مقابر اليهود بالبساتين

وفي سياق الحديث عن مقابر اليهود، افتتحت وزارة الآثار، في 10 يناير الجاري، المعبد اليهودي بالإسكندرية، الموجود في منطقة شاعر النبي دانيال، أحد أهم المباني الأثرية الدينية بالإسكندرية، وذلك بعد انتهاء أعمال الترميم التي استمرت لما يقارب الثلاث سنوات، وبتكلفة تُقدّر بنحو 100 مليون جنيه.

ويطلق عليه معبد “الياهو هانبي”، ويسع 700 مصلي، وبدأت وزارة الآثار في تنفيذ خطة لترميم المعبد، بعد تعرضه لانهيار بسيط، لتأثره بالنوّات والأمطار.

ونفّذ أعمال الترميم كوادر فنية من مختصين في معالجة العناصر الإنشائية، وشملت أعمال الترميم الزجاج المعشق، والزخارف، والألواح الخشبية، وأعمال الشبابيك، والأسقف الخشبية، وأعمال الترميم الإنشائي للمبنى والموقع العام، بالإضافة إلى أعمال ترميم العناصر الرخامية والزخارف والكهرباء، وصيانة أعمال مكافحة الحريق وصرف المياه.

الآثار اليهودية في مصر

وبالإضافة إلى الاهتمام الأمريكي بمقابر اليهود بالبساتين، تهتم الحكومة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالآثار اليهودية والمسيحية، وصدرت إعلانات وتأكيدات متكررة من وزارة الآثار خلال العامين الماضيين، بشأن الاهتمام الحكومي بإعادة إحياء التراث اليهودي، والمتمثلة في العديد من المتاحف والمقابر اليهودية.

ووفقا لتقديرات، الطائفة اليهودية تمتلك قرابة 13 معبدا في القاهرة، ونحو ثمانية معابد في الإسكندرية، بعضها مفتوح للزائرين، وبعضها مغلق لسوء حالته، وبعضها شرعت الحكومة المصرية في ترميمه.

وأبرز وأشهر المعابد اليهودية في القاهرة:

معبد عدلي: يقع في شارع عدلي بوسط القاهرة، ويعد من أفخم المعابد اليهودية في القاهرة، وإن كان من أحدثها بناء.
معبد بن عزرا: يقع في منطقة الفسطاط بحي مصر القديمة، وجرى تحويله إلى مزار سياحي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.