“مستثمري الغاز” تكشف عن سبب الاستيراد من إسرائيل (فيديو)

جمعية مستثمري الغاز تعلن سبب استيراد الغاز الإسرائيلي
جمعية مستثمري الغاز تعلن أن استيراد الغاز الإسرائيلي بهدف الإسالة فقط - أرشيف

قال محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال: “إن مصر اتفقت مع إسرائيل على إسالة الغاز الإسرائيلي داخل مصانعها، ثم إعادته مرة أخرى إليها”.

أضاف رئيس مستثمري الغاز، خلال لقائه ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على “القناة الأولى”، اليوم الثلاثاء: “أن إسرائيل تمتلك فائضا كبيرا من الغاز، لكنها لا تمتلك مصانع إسالة أو خطوطا للغاز”.

جمعية مستثمري الغاز

وأوضح أن مصر بلد عبور، وتأخذ رسوم عبور، بالإضافة إلى الحصول على تكاليف عملية إسالة الغاز الإسرائيلي التي تُجريها، منوها بأن مصر اشترطت على إسرائيل ضرورة التنازل عن قضايا وقف الغاز عن إسرائيل بعد تفجير الخطوط.

وقال رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال: “إن مصر حققت اكتفاء ذاتيا من الغاز منذ سبتمبر 2018، وجرى ايقاف الاستيراد تماما منذ ذلك الوقت”.

وأوضح أن إنتاج مصر من الغاز يُقدر بـ7.2 مليارات قدم معكب يوميا، وأن مصر تستهلك 6 مليارات قدم حاليا، ولديها فائض 1.2 مليار قدم مكعب يوميا، تأخذ منهم الأردن 300 مليون قدم مكعب يوميا، ويدخل باقي الفائض لمصانع الإسالة، ثم يُجرى تصدير جزء منه للخارج.

د.محمد سعد الدين يرد على ما يثار حول استيراد الغاز من إسرائيل

د.محمد سعد الدين يرد على ما يثار حول استيراد الغاز من إسرائيل #صباح_الخير_يامصرقناة مصر الأولى

Geplaatst door ‎قناة مصر الأولى‎ op Dinsdag 21 januari 2020

ضخ الغاز لمصر

وفي سياق تصريحات رئيس جمعية مستثمري الغاز، كان طارق الملا، وزير البترول، قد صرح في 18 يناير الجاري، “بأن استيراد الغاز من إسرائيل في الوقت الحالي يعد جزءا من الأمن القومي”.

وأوضح وزير البترول أن مصر دولة إستراتيجية، تؤمّن بدائل، وتقوم بعمل مناورات، ليكون لديها باستمرار روافد أخرى في حال الطوارئ، مثل: العطل أو النقص في حقول الغاز بها.

وأشار وزير البترول، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، المذاع على فضائية “mbc مصر”، مساء الجمعة، إلى أن الغاز الإسرائيلي بدأ يتدفق إلى مصر يوم 15 يناير الجاري، بعد نهاية قضايا التحكيم الدولي، وأن مصر تستطيع استخدام الغاز الإسرائيلي في الإسالة والتصدير.

في المقابل، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأول الأحد، أن ضخ الغاز الطبيعي لمصر قاد لتحويل إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الطاقة.

وقال نتنياهو، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته: “بدأنا الأسبوع الماضي ضخ الغاز الطبيعي لمصر، وحولنا إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الطاقة أيضا”.

ووقعت دولة الاحتلال الإسرائيلي مع مصر في فبراير 2018 اتفاقا، لتزويد مصر بالغاز الإسرائيلي لمدة 10 سنوات، بقيمة 19.5 مليار دولار.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.