روسيا تعلن موعد استئناف الرحلات إلى مصر: 4 مراحل

روسيا تعلن موعد استئناف الرحلات إلى مصر
روسيا تعلن أن موعد استئناف الرحلات إلى مصر في أواخر أبريل أو أوائل مايو 2020 - أرشيف

أعلن اتحاد السياحة الروسي أن موعد استئناف الرحلات إلى مصر سيكون ممكنا أواخر أبريل أو أوائل مايو 2020.

ويُجري وفد أمني روسي، متخصص في أمن المطارات، مؤلف من ثمانية أشخاص، جولة تفقدية لمطاريْ الغردقة وشرم الشيخ الدوليين، تستمر حتى 24 يناير، لمتابعة حركة الركاب داخل صالات السفر، والوصول، والمهبط.

وتشمل جولة الوفد الأمني الروسي -بهدف استئناف الرحلات إلى مصر- التفتيش على طرق إنهاء الإجراءات الأمنية المطبقة على الركاب والعاملين، كما ستُجرى مفاوضات مع سلطات الخطوط الجوية المصرية، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية.

استئناف الرحلات إلى مصر

ووفقا لتوقعات خبراء قطاع الطيران الروس، في حال كان التفتيش الحالي نهائيا، فإن استئناف الرحلات إلى مصر سيكون أواخر أبريل أو أوائل مايو المقبلين.

وأوضح الخبراء أن إجراءات استئناف الرحلات إلى مصر يُجرى على مراحل، وهي:

  • الاعتراف من قِبَل الجانب الروسي بأن المطارات المصرية آمنة.
  • توقيع بروتوكول بين روسيا والخطوط الجوية المصرية، بشأن السلامة الجوية.
  • إصدار مرسوم رئاسي باستئناف الرحلات الجوية إلى المنتجعات المصرية.
  • تشكيل برنامج الطيران من قِبَل الشركات.

وفي سياق الحديث عن إعلان روسيا استئناف الرحلات إلى مصر، كان قد جرى آخر تفتيش للمطارات المصرية من قِبَل الروس في أبريل 2019.

وفي أكتوبر الماضي، قال سيرجي كاتيرين، رئيس اتحاد الغرف التجارية الروسية: “إن الجانب المصري مطالب بتذليل المشكلات والتحديات التي تواجه عودة السياحة الروسية إلى مصر، وإن تأمين المطارات المصرية شرط لعودتها”، وطالب رجال الأعمال والمستثمرين المصريين بالعمل مع دول الاتحاد الأوراسي.

جاء ذلك ردا على طلب مجلس اتحاد الغرف التجارية المصرية بعودة الطيران بين مصر وروسيا، لاستعادة 30% من إجمالي السياحة المصرية، وهي نسبة السياحة الروسية التي كانت تأتي لمصر، وفقا لتصريحات علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف.

تفجير طائرة روسية

وفي سياق الحديث عن استئناف الرحلات إلى مصر من قِبَل روسيا، فإنه منذ واقعة تفجير طائرة روسية في مصر عام 2015 ومقتل جميع ركابها، شهدت السياحة المصرية حالة من الركود، إثر قرار روسيا ودول أخرى، بينها ألمانيا، تعليق حركة النقل الجوي مع مصر لدواعٍ أمنية، بعد تحطم الطائرة في سيناء.

وقال محمد عبد المقصود، وكيل لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب: “إنه على مدار السنوات الثلاثة الأخيرة بذلت الدولة جهودا حثيثة، وتعافت السياحة بما يقرب من 70% من حجم الطاقة التي كانت عليها”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.