وزيرة الصحة عن حادثة طبيبات المنيا: قضاء وقدر.. ليست مسئوليتنا

وزيرة الصحة عن حادثة طبيبات المنيا: قضاء وقدر ليس مسئوليتنا
الوزيرة توضح أن السبب في صمتها طول هذه الفترة إصابتها بوعكة صحية- أرشيف

عبرت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن رأيها في حادثة طبيبات المنيا، التي أسفرت عن مصرع أربعة أشخاص بينهم ثلاث طبيبات، وإصابة خمسة عشر شخصا خلال الأسبوع الماضي، وأوضحت أن السبب في صمتها طول هذه الفترة إصابتها بـ”وعكة صحية أتتها يوم الحادثة”.

وقالت وزيرة الصحة والسكان، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، خلال جولتها بالأقصر: “حوادث الطرق ليست ولاية وزارة الصحة، وما حدث قضاء وقدر، وهناك مراكز تدريب عالية بتكنولوجيا متقدمة، تضطرنا للسفر إليها من أجل اكتساب خبرات”.

حادثة طبيبات المنيا

وأضافت زايد، أن الطبيبات اللائي توفين في حادثة طبيبات المنيا شهداء، لأنهن كن على سفر كي يخدمن بلدهن، وأنها ستذهب لتقديم التعازي إلى أسرهن بنفسها.

وأول أمس الجمعة، أعلن مجلس نقابة الأطباء، خلال اجتماعه عن اتخاذ حزمة من القرارات حيال حادثة طبيبات المنيا، كالتالي:

  1. الدعوة لعقد جمعية عمومية في 18 مارس المقبل، لبحث أزمات الأطباء في مصر.
  2. مخاطبة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، للتدخل لإيقاف كل أشكال التعسف والمخاطر التي يواجهها الأطباء حاليا.
  3. إقامة تأبين لشهيدات الطب الثلاثة (د. نورا كمال، ود. رانيا محرم، ود. سماح نبيل) يوم الثلاثاء المقبل، الساعة 12 ظهرا، بمقر دار الحكمة.
  4. التحرك السريع، وتفعيل القرارات التي اتخذها فور الحادثة، وهي إحالة كل المتسببين في الحادثة إلى لجنة التحقيق بالنقابة.
  5. رفع قضية مدنية ضد وزارة الصحة.
  6. التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية، لفتح تحقيق جنائي وإداري في الواقعة ضد كل من تسبّب في إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء.
  7. تقديم جميع سبل الدعم القانوني والنقابي لأهالي الشهداء وللمصابين.
  8. إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، أما في حال حتمية الانتقال لأي محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة، على أن يُجرى إخطار الأطباء بأي مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل.

وزيرة الصحة

وبعد حادثة طبيبات المنيا، أعلن النائب حسين غيته، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، تقدمه ببيان عاجل موجه ضد وزيرة الصحة، يتهمها بالتسبب في وفاة ثلاث طبيبات، وإصابة آخرين، مطالبا بمحاسبتها وإقالتها بسبب الإهمال والعشوائية في القرارات.

كما توجه أربعة نواب آخرون ببيانات عاجلة، يطالبون فيها بإقالة الوزيرة على خلفية حادثة طبيبات المنيا، وهم: النائبة إليزابيث شاكر (أسيوط)، النائب سمير رشاد أبو طالب (سمالوط المنيا)، النائبة إلهام المنشاوي (الإسكندرية)، النائب حسني حافظ (الإسكندرية).

وخلال الأيام الماضية، حصلت وزيرة الصحة، هالة زايد، على لقب الوزيرة “الأكثر صخبا”، إذ لم يمر يوم على انتهاء استجوابها أمام البرلمان وطلب سحب الثقة منها بسبب الإهمال، حتى انطلقت دعوات لإقالتها على خلفية حادثة طبيبات المنيا، الذي خلّف صرعى ومصابين.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *