“الغرفة التجارية” تحذر من مستحضرات تجميل مغشوشة: تسبب السرطان

"الغرفة التجارية" تحذر من مستحضرات تجميل مغشوشة: تسبب السرطان
رئيس شعبة الكوافير: 80% من المعروض في الأسواق عبارة عن مستحضرات تجميل مغشوشة- أرشيف

حذرت شعبة الكوافير بغرفة القاهرة التجارية، من انتشار مستحضرات تجميل مغشوشة تسبب الأمراض المزمنة والمسرطنة في مختلف مناطق الجسم، وفقا لتقارير قطاع الصيادلة بوزارة الصحة.

وفي تصريحات صحفية، قال محمود الدجوي، رئيس الشعبة: إن الفترة الحالية تشهد انتشار مستحضرات تجميل مغشوشة بدرجة تمثل كارثة كبرى.

انتشار مستحضرات تجميل مغشوشة

وحذر الدجوي السيدات من 3 أنواع من مستحضرات التجميل التي تدخل مهربة بكميات كبيرة، ومن خلال مصانع “بير السلم”، ومنها:

  • كريمات فرد الشعر، التي تحتوي على مادة الفورمالين، التي تصيب السيدات بأمراض سرطانية مزمنة، ويصيب الشعر بالجفاف والسقوط، كما أن الإصابة بالسرطان لا تتوقف فقط على مستخدم هذه المنتجات، ولكن عند إجراء “كي بالمكواة” للشعر بعد الفرد ينتج عنها أدخنة، وكل من يستنشق هذا البخار قد يصاب بأمراض صدرية.
  • أحمر الشفاه، الذي يدخل في تصنيعه مواد ضارة تندمج مع اللعاب في الفم، وتدخل المعدة وتسبب القرح لاحتوائها على مواد كيميائية.
  • كحل العين، الذي يحتوي على مواد رديئة من الرصاص تسبب العديد من المخاطر على شبكية العين.

وبحسب رئيس شعبة الكوافير بالغرفة التجارية، فإن 80% من المعروض في الأسواق عبارة عن مستحضرات تجميل مغشوشة، لافتا إلى أن تجارتها باتت تفوق تجارة المخدرات، محذرا جميع السيدات من استخدام أي منتج يكتب عليه “زيرو فورمالين” لأنها خدعة يستخدمها التجار لترويج بضائعهم المغشوشة.

وأوضح الدجوي أن الشعبة تقدمت بشكوى إلى إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية، والذي قام بمخاطبة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وجهاز حماية المستهلك، ومباحث التموين، لضبط المتلاعبين في الأسواق والحد من انتشار المغشوش.

طلبات إحاطة

ويستعد مجلس النواب لمناقشة طلبيْ إحاطة مُقدميْن من النائبين طارق متولي ونانسي نصير، بشأن انتشار مستحضرات تجميل مغشوشة تُصنّع باستخدام مواد كيميائية محظورة، ووضع علامات تجارية مُقلدة عليها، وطرحها خارج الصيدليات والمحال المرخصة بأسعار رخيصة.

وبحسب متولي، فإنه تقدّم بطلب إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيري الصحة والصناعة، مُحذرا من خطورة انتشار مستحضرات التجميل المغشوشة ومنها “الماكياج” بالأسواق.

وشدد النائب على خطورة انتشار العدسات اللاصقة المغشوشة والبيع عن طريق سوق الإنترنت دون رقابة، ما يُمثل تهديدا للاقتصاد القومي، ويضر بصحة المصريين، والسيدات منهم على وجه التحديد.

وأضاف النائب: “أن السوق الموازية للعدسات اللاصقة التي تُباع على الأرصفة، تضر بالمستوردين، وتقتل تجارة استيراد العدسات الأصلية”.

وأشار متولي، خلال طلب الإحاطة، إلى أن نسبة الغش التجاري في القطاعات الصناعية تمثل نحو 5% من الناتج المحلي، أي: ما يُعادل من 100 إلى 150 مليار جنيه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *