كاميرات مراقبة بالمترو للتعرف على المطلوبين أمنيا.. تفاصيل

كاميرات مراقبة في المترو
تركيب كاميرات مراقبة في المترو للقبض على المطلوبين أمنيا - أرشيف

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق الانتهاء من تركيب شبكة كاميرات مراقبة جديدة بالخطين الأول والثاني، للتعرف على وجوه المطلوبين أمنيا، والمخزنة بقاعدة بيانات مصلحة الأمن العام ومصلحة الأحوال المدنية.

ووفقا لتصريحات مسئولي الهيئة، فإن خدمة كاميرات المراقبة جرى تفعيلها وتجريبها بمحطة “الشهداء”، بعد ربطها بقاعدة بيانات مصلحة الأمن العام، للتعرف على وجوه المطلوبين أمنيا، بمجرد تواجدهم في المحطة، وظهورهم على شاشات الكاميرات.

كاميرات مراقبة

وفيما يخص أهداف تركيب كاميرات المراقبة الجديدة في مترو الأنفاق، قال مصدر مسئول في شركة مترو الأنفاق: “إن الشركة تواصل العمل على تنفيذ مشروعات تطوير وتحديث المرفق”.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن الهدف من تركيب شبكة كاميرات مراقبة جديدة ومزودة بخاصية التعرف على الوجوه المطلوبة أمنيا، ما يلي:

  • توفير الحماية الأمنية لجموع الركاب.
  • تحقيق السيطرة الأمنية بالمحطات ضد أي أعمال تخريب أو أعمال إرهابية.
  • رصد المطلوبين أمنيا بمجرد نزولهم وتواجدهم في المحطات.

المواصفات والأهداف

وفي سياق الحديث عن تركيب كاميرات مراقبة في مترو الأنفاق، كانت الهيئة العامة للمترو قد كشفت عن مواصفات الكاميرات الجديدة، التي جاءت كالتالي:

  • التمتع بتقنية قادرة وبشكل تلقائي على تحديد أو التحقق من وجوه الأشخاص من خلال تغذية شبكة الكاميرات بصور الأشخاص المطلوب التعرف عليها.
  • يمكنها التعرف على الوجوه المخزنة بقاعدة بيانات مصلحة الأمن العام، ومصلحة الأحوال المدنية.
  • يمكنها إعطاء إشعارات بتواجد الأشخاص المطلوبين والمسجلين بقاعدة بيانات مصلحة الأمن العامة، بمجرد ظهورهم على الكاميرات.
  • خاصية التعرف على الوجوه بالكاميرات جرى تفعيلها فعليا في محطة مترو الشهداء.
  • الاعتماد على ربط الكاميرات بقاعدة بيانات مصلحة الأمن العام، للتعرف على وجوه المطلوبين قضائيا، بمجرد تواجدهم بالمحطة، وظهورهم على شاشات الكاميرات.
  • تسجل صوت وصورة، وتخزّن ذاكرتها لمدة 30 يوميا.
  • تغطي جميع أرصفة وصالات ومداخل ومخارج محطات الخطين الأول والثاني.

تتمتع بتقنية التعرف على شخص موجود في صورة رقمية، إذ تعمل على مقارنة ملامح الوجه المختارة، التي تلتقطها الكاميرا مع الوجوه المخزنة داخل قاعدة البيانات آليا، سواء قاعدة بيانات لقطاع مصلحة الأمن العام أو قاعدة بيانات مصلحة الأمن العام.

وتدرس الهيئة استبدال كاميرات محطات الخط الثالث من العتبة حتى محطة الأهرام بمصر الجديدة، كونها ليست رقمية، وإمكانيات أقل.

وبخلاف الحديث عن كاميرات مراقبة بمترو الأنفاق، كانت شركة تشغيل المترو قد أعلنت، في 2 يناير، عن تطوير الموقع الإلكتروني لمترو الأنفاق، وأنه بدأ العمل به، وإطلاقه على شبكة الإنترنت الدولية مع بداية العام الجديد 2020 باللغتين العربية والإنجليزية.

وأضافت الشركة في بيان لها: “أنه سيُجرى إطلاق خدمة جديدة من خلال تطبيق الموبايل (mobile Application) باسم (مترو القاهرة ECM) باللغة العربية و(Cairo metro ECM) باللغة الإنجليزية”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.