السفارة السعودية تحذر المصريين من رحلات حج وعمرة وهمية

السفارة السعودية تحذر المصريين من رحلات حج وعمرة وهمية
السفارة بالقاهرة توضح عدم صحة الرسائل المنتشرة والتي تقوم بالترويج للحصول على رحلات حج أو عمرة مجانية- أرشيف

حذرت المملكة العربية السعودية المصريين من الانسياق وراء الإعلانات المنتشرة والتي تدعو إلى رحلات حج وعمرة مجانية، تعرضها مواقع إلكترونية مجهولة.

وقالت السفارة السعودية بالقاهرة: إن “الرسائل المُتداولة على المواقع الإلكترونية التي تروّج لرحلات حج أو عمرة مجانية، غير صحيحة، وتهدف للنصب والتحايل على المواطنين.

رحلات حج وعمرة وهمية

وأوضحت السفارة في بيان صحفي نشرته على حسابها الرسمي عبر “تويتر”، الخميس، “عدم صحة الرسائل المنتشرة من خلال المواقع الإلكترونية الوهمية، والتي تقوم بالترويج للحصول على رحلات حج أو عمرة مجانية”.

وأضافت السفارة أن “الرسائل التي تنشر على منصات التواصل الاجتماعي واتساب، تويتر، وفيسبوك وغيرها، تهدف إلى التحايل والنصب على المواطنين”.

وشددّت السفارة السعودية على عدم ارتباط المملكة بهذه الدعوات الوهمية بأي شكل من الأشكال، موضحة أنها غير مسئولة عن أي معلومات ترد على هذه المواقع.

أعداد المعتمرين المصريين

وبخلاف التحذير من رحلات حج وعمرة وهمية، كانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد أعلنت أن أعداد المعتمرين المصريين جاءت في المرتبة السادسة بين جنسيات العالم، في مقابل تصنيف سابق، جاءوا فيه في مرتبة متقدمة في التصنيف، الذي احتلت المراكز الأولى فيه، باكستان، تليها إندونيسيا، ثم الهند، وماليزيا، وتركيا.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، بلوغ أعداد المعتمرين المصريين الذين أدوا مناسك العمرة للعام الهجري 1441هـ منذ انطلاق الموسم وحتى الآن 53 ألفا و962 معتمرا، لتحتل مصر بهذا الرقم المرتبة الأولى عربيا.

وشهدت أسعار برامج العمرة هذا العام ارتفاعا بنسبة 100%، بسبب زيادة أسعار الفنادق بكل من مكة والمدينة وتذاكر الطيران، فضلا عن قلة التأشيرات الممنوحة للشركات خلال شهر رمضان، والمقدرة بمائة ألف تأشيرة فقط.

وتراوحت أسعار عمرة شهر رمضان المبارك بين 25 إلى 30 ألف جنيه، وتتفاوت الأسعار حسب الخدمات المقدمة للمعتمرين، فيما شهدت أسعار عمرة المولد النبوي زيادة تقدر بنحو أربعة آلاف جنيه لهذا العام، مقارنة بالعام الماضي، وفقا لعلاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.

تأشيرة مضيف

وقبل التحذير من وجود رحلات حج وعمرة وهمية، كانت المملكة العربية السعودية قد قررت في أكتوبر الماضي طرح نظام جديد للتأشيرات، تحت اسم “تأشيرة مضيف” عبر نظام أبشر.

ويتيح النظام الجديد للمواطن والمقيم استضافة ‏ضيوف المملكة على كفالتهم الشخصية، لمدة 90 يوما، بسعر 500 ريال، أي: ما يعادل ألفين و250 جنيها مصريا.

وقال مصدر بوزارة السياحة: “إن طرح المملكة العربية السعودية تأشيرة مضيف عبر نظام أبشر يعد إضافة للسياحة بشكل عام، في إطار التسهيل والتيسير في الإجراءات التي تقدمها المملكة للعالم كله.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *