البحوث الفلكية: هزة أرضية شعر بها سكان مناطق بالجيزة وأكتوبر

البحوث الفلكية: هزة أرضية شعر بها سكان مناطق بالجيزة وأكتوبر
هزة أرضية مركزها بين طريق الفيوم ودهشور وقعت اليوم- أرشيف

أوضح جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، تسجيل الشبكة القومية للزلازل اليوم الأربعاء، وقوع هزة أرضية أقل من 2 درجة على مقياس ريختر.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، في تصريحات صحفية: إن هزة أرضية مركزها بين طريق الفيوم ودهشور، وقعت اليوم، موضحا أن بعض سكان مناطق الجيزة، وأكتوبر، شعروا بها.

ووصف القاضي الهزة الأرضية التي سجّلتها الشبكة في الساعة العاشرة صباحا، بأنها بسيطة جدا ولم ينتج عنها أي خسائر، ولفت إلى أن زلزال عام 1992 الشهير بدأ من هذه المنطقة التي شهدت هزة أرضية اليوم.

هزة أرضية

وفي السادس من يناير الجاري، سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، وقوع هزة أرضية في الغردقة، وفق ما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزة الأرضية وقعت شمال الغردقة واستمرت بضع ثوانٍ، قبل الفجر بعشر دقائق نحو الساعة 4:50، على بعد 73 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة.

وأضاف المعهد في بيانه، أن البيانات المتعلقة بوقوع هزة أرضية في الغردقة أوضحت أن قوتها بلغت 3.4 درجات على مقياس ريختر، وأن إحداثياتها هي خط العرض 27.75 شمالا، وخط الطول 34.28 شرقا، ولم تسفر الهزة الأرضية عن وقوع أي خسائر أو إصابات.

وقال القاضي: إن زلزالا بقوة 3.5 ريختر ضرب المنطقة الواقعة بين مدينتي شرم الشيخ والغردقة، في المنطقة الواقعة في البحر، متابعا: “لا داعي للقلق أو التوتر”.

وأضاف في تصريحات صحفية أن قوة 3.5 ليست كبيرة، ولذلك شعر بها بعض سكان مدينة شرم الشيخ وليس جميعهم، مشيرا إلى أن المنطقة البحرية الواقعة بين مدينتي شرم الشيخ والغردقة تتعرض بصورة شبه يومية إلى زلازل ولكن بقوة ضعيفة للغاية لا يمكن الشعور بها، نظرا لقربها من منطقة خليجي العقبة والبحر الأحمر المعروفة بانتشار الزلازل فيها.

مناطق نشطة

وكان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية قد أوضح في وقت سابق: “أن مصر بها مناطق نشطة زلزاليا، وتعد الأكثر تأثرا بجزر اليونان، ويُجرى التركيز عليها في الرصد، وتشمل: أسوان، دهشور، نطاق القاهرة والسويس، خليج العقبة، جنوب وشمال خليج السويس”.

بينما قال أبو العلا أمين، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن الخطورة الحقيقية التي تواجه مصر في الهزات الأرضية، هي ارتفاع عدد السكان، وكثافة العدد بمنطقة وادي النيل، وتمركزهم بالقاهرة، ما يجعل منها منطقة هشة غير متماسكة، قابلة لوقوع هزات بها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *