دار الإفتاء: الزواج ليس فرضا ورفضه قد يكون الأفضل (فيديو)

فتوى من دار الإفتاء عن رفض الزواج
فتوى من دار الإفتاء عن رفض الزواج في الإسلام - أرشيف

قال عمرو الورداني، مدير إدارة التدريب وأمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية: “إن الزواج ليس فرضا، ومَن يرفضه لا يعيبه شيء”.

وأضاف الورداني، في مقطع فيديو على صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ردا على سؤال بشأن حُكم الدين في فتاة ترفض فكرة الزواج: “إن كانت نفسها لا تتوق إلى الزواج فقد يكون هذا التصرف هو أفضل تصرف”.

دار الإفتاء

وتساءل أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: “هل فيه ناس لا تحب الزواج؟ ليجيب: “نعم هناك ناس عندهم مش بس فوبيا من فكرة الزواج، أحدهم لا يريد أن يتزوج”.

وأضاف: “هذا ما نراه في دار الإفتاء، أحدهم الزواج له واجب وإلا وقع في الحرام، فإن كان يستطيع على نفقات الزواج فليتزوج”، موضحا أنه ربما أحدهم لن يقع في الحرام، لكن حياته بها مشقة، فالزواج بالنسبة له مندوب وليس واجب.

وأكد أن أحدهم لا يشعر بحركة في قلبه تجاه الزواج، وهو شخص غير معيب أو مضطرب نفسيا، فإذا لم يتزوج نقول إن كثيرا من العلماء لم يتزوجوا، منهم الإمام النووي.

وأوضح ليس فيها شيء أن تجد فتاة في نفسها حالة نحو الزواج، ولا يجوز لأهلها ذمها بذلك، ولا يجوز أن يسيئوا الظن بها، أو يقومون بإجبارها على الزواج.

ما حكم الدين في فتاة ترفض فكرة الزواج؟

ما حكم الدين في فتاة ترفض فكرة الزواج؟

Geplaatst door ‎دار الإفتاء المصرية‎ op Woensdag 1 januari 2020

ليس فرضا

وبالإضافة إلى فتوى أمين دار الإفتاء، كان الداعية محمد مصيلحي، قد قال: “إن الآيات التي تحدثت عن الزواج لم يأتِ بها فرض ولا أمر من الله، وعندما تحدث الله عن الزواج في القرآن الكريم قال: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا)، ولم يقل آمركم بالزواج”.

وأضاف مصيلحي، في مداخلة هاتفية على قناة “ON TV”: “العلماء اعتبروا أن الزواج واجب وسنة، واجب عندما يستطيع الشاب أن ينفق على زوجة ومنزل، وسيقع في الحرام إذا لم يتزوج، وسنة إذا كان قادرا على الزواج، ولكنه لن يفعل أي شيء حرام”.

وأكد مصيلحي أن الزواج ليس شيئا أمر به الله، وليس شيئا نهى عنه الله.

من جهتهم، قال العلماء: “إن الزّواج في أصله سُنّة الحياة، من أجل بقاء النوع الإنسانيّ، وسنة الأديان التي تنزّلتْ على الرسل”.

وقد أمر الإسلامُ به مَن استطاعَه، أما غير المُستطيع فلا حرج عليه، بل يشغل نفسه بعبادة أخرى حتى لا يقَع في مكروه، قال تعالى: (ولْيَسْتَعْفِفْ الذينَ لا يَجِدونَ نِكاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِه) (سورة النور:33).

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *