الحصاد: إثيوبيا ترفض مقترح مصر لملء خزان سد النهضة.. وارتفاع عدد مشتركي الإنترنت

الحصاد: إثيوبيا ترفض مقترح مصر بخصوص ملء خزان سد النهضة.. وارتفاع عدد مشتركي الإنترنت
وزير المياه الإثيوبي: سنبدأ ملء السد بحلول يوليو المقبل 2020- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 10 يناير 2020، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إثيوبيا ترفض مقترح مصر لملء خزان سد النهضة” و”ارتفاع عدد مشتركي الإنترنت”.

العناوين

سياسة

صرح وزير المياه الإثيوبي، سيلشي بيكلي، بتعثر الاتفاق بشأن ملء خزان سد النهضة، قائلا: إن مصر قدمت اقتراحا جديدا يطلب تنفيذ عملية الملء في فترة 12 إلى 21 سنة، مضيفا: “هذا أمر غير مقبول”.

وقال بيكلي في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الذي استضافته أديس أبابا على مستوى وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا: “سنبدأ ملء السد بحلول يوليو المقبل 2020”.

حالة من الصدمة والقلق انتابت المتابعين والمهتمين فور إعلان مصر مساء أمس، ممثلة في وزارة الري، تعثر الجولة الرابعة من مفاوضات #سد_النهضة التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مدار اليومين الماضيين.

كما أعلنت إثيوبيا بوضوح رفض المقترح المصري بخصوص ملء وتشغيل السد، وخرج وزير المياه الإثيوبي في مؤتمر صحفي عقب المفاوضات الأخيرة ليعلن أن بلاده ستبدأ في ملء خزان سد النهضة اعتبارا من يوليو المقبل.

اقتصاد

أوضح البنك المركزي المصري أنه بعتزم إصدار عملات بلاستيكية بعد انتقال البنك لمقره الجديد في العاصمة الإدارية الجديدة، وأنه سيجرى البدء في تطبيق طباعة العملة البلاستيك على فئة الـ10 جنيهات.

وقال البنك المركزي في بيان اليوم الجمعة، إنه يعتزم تدشين أكبر دار نقد في مقره الجديد الجاري تنفيذه بالعاصمة الإدارية، وأنها ستعمل على 4 خطوط لبدء إصدار عملات مصرية “بلاستيكية” لأول مرة من مادة البوليمر.

ارتفاع أسعار الأسمدة خلال 2019 (إنفوجراف)

مجتمع

كشفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تقرير لها، عن ارتفاع عدد مشتركي الإنترنت فائق السرعة الـADSL  إلى 7.17 ملايين مشترك بنهاية أكتوبر 2019.

ووفقا للتقرير، جاء ارتفاع عدد مشتركي الإنترنت على النحو المذكور مقارنة بنحو 7.12 ملايين اشتراك في سبتمبر 2019، و 6.31 ملايين اشتراك في أكتوبر 2018.

أعلنت وزارة الإسكان، أن يوم الخميس الموافق 30 يناير الجاري، آخر موعد لسداد مقدمات حجز وحدات مشروع سكن مصر للأدوار الأرضية والأخيرة، التي أعلنت عنها الأسبوع الماضي، كما حددت يوم الأحد الموافق 9 فبراير المقبل كموعد لبدء الحجز.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التابعة لوزارة الإسكان،  أعلنت نهاية ديسمبر الماضي فتح باب الحجز لوحدات سكن مصر ودار مصر، في الدورين الأرضي والأخير.

تعليم وصحة

أوضح طارق شوقي وزير التربية والتعليم في رسالة للطلاب، أن الامتحانات وسيلة مهمة للوقوف على مقدار فهم نواتج التعلم، وليست هدفا في حد ذاتها.

ووجه الوزير رسالة للطلاب عبر منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على فيسبوك، قبل بدء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين غدا، تضمنت أن التعلم هو الهدف، واكتساب المهارات الحقيقية النافعة، وهو الغاية والسبيل إلى حياة ناجحة نتعلم فيها جديدا كل يوم.

رياضة

كشف الطبيب خالد محمود عن تطورات حالة اللاعبين المصابين بالأهلي خلال الفترة الأخيرة في تصريحات لقناة النادي الأهلي، إذ أوضح أن شريف إكرامي، حارس مرمى الفريق، مازال يستكمل برنامجه العلاجي، إلا أنه أصر على السفر مع بعثة الفريق إلى زيمبابوي.

ويستعد الأهلي لملاقاة بلاتينيوم في المرحلة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، وهي المباراة المقرر إقامتها غدا السبت.

منوعات

درجات الحرارة المتوقعة، غدا، على بعض محافظات ومدن مصر:

  • الصغرى العظمى
  • القاهرة 08 17
  • الإسكندرية 11 18
  • مطروح 10 16
  • العريش 08 18
  • شرم الشيخ 13 20
  • الغردقة 10 21
  • أسوان 08 21

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.