هزة أرضية في الغردقة بقوة 3.4 على مقياس ريختر

هزة أرضية في الغردقة بقوة 3.4 على مقياس ريختر: شبه يومية
هزة أرضية على بعد 73 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة، وجنوب شرم الشيخ- أرشيف

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، وقوع هزة أرضية في الغردقة صباح اليوم الاثنين، وفق ما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزة الأرضية وقعت شمال الغردقة واستمرت بضع ثوانٍ، قبل الفجر بعشر دقائق نحو الساعة 4:50، على بعد 73 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة.

هزة أرضية في الغردقة

وأضاف المعهد في بيانه، أن البيانات المتعلقة بوقوع هزة أرضية في الغردقة أوضحت أن قوتها بلغت 3.4 درجات على مقياس ريختر، وأن إحداثياتها هي خط العرض 27.75 شمالًا، وخط الطول 34.28 شرقًا، ولم تسفر الهزة الأرضية عن وقوع أي خسائر أو إصابات.

وفي سياق الحديث عن وقوع هزة أرضية في الغردقة، قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، محمد جاد القاضي: إن زلزالا بقوة 3.5 ريختر ضرب المنطقة الواقعة بين مدينتي شرم الشيخ والغردقة، في المنطقة الواقعة في البحر، متابعا: “لا داعي للقلق أو التوتر”.

وأضاف جاد القاضي في تصريحات صحفية أن قوة 3.5 ليست كبيرة؛ ولذلك شعر بها بعض سكان مدينة شرم الشيخ وليس جميعهم، مشيرا إلى أن المنطقة البحرية الواقعة بين مدينتي شرم الشيخ والغردقة تتعرض بصورة شبه يومية إلى زلازل ولكن بقوة ضعيفة للغاية لا يمكن الشعور بها، نظرا لقربها من منطقة خليجي العقبة والبحر الأحمر المعروفة بانتشار الزلازل فيها.

هزات متكررة

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل المنتشرة في أنحاء الجمهورية كافة، سجلت في سبتمبر الماضي، حدوث هزة أرضية سطحية، بقوة 2.7 ريختر، على بُعد 13 كيلو مترا، جنوب شرق القاهرة، شعر بها سكان المعادي وزهراء المعادي، وحلوان، والمدن الجديدة، وفقا لمحطات الرصد.

وأوضح القاضي، أن قوة الهزة بلغت 2.7 درجة على مقياس ريختر، وأن مركزها يقع على بعد 13 كيلومترا جنوب شرق القاهرة، وأن إحداثياتها كما سجلتها الأجهزة هي خط الطول 29،99 شمالا، وخط عرض 31،3 شرقا، وعمقها 3.72 كيلومترات.

وبعدها بأيام قليلة سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، وقوع هزة أرضية في الغردقة بحسب ما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الهزة الأرضية حدثت في الساعة 10.42 دقيقة مساء، على بعد 74 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة، وجنوب شرم الشيخ.

أسباب الظاهرة

من جهته أوضح حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: “أن مصر بها مناطق نشطة زلزاليا، وتعد الأكثر تأثرا بجزر اليونان، ويُجرى التركيز عليها في الرصد، وتشمل: أسوان، دهشور، نطاق القاهرة والسويس، خليج العقبة، جنوب وشمال خليج السويس”.

بينما قال أبو العلا أمين، أستاذ الزلازل بمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن الخطورة الحقيقية التي تواجه مصر في الهزات الأرضية، هي ارتفاع عدد السكان، وكثافة العدد بمنطقة وادي النيل، وتمركزهم بالقاهرة، ما يجعل منها منطقة هشة غير متماسكة، قابلة لوقوع هزات بها.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.