“جوجل” يحيي ذكرى العالم المصري نبيل علي.. تعرف عليه

"جوجل" يحيي ذكرى العالم المصري نبيل علي.. تعرف عليه
نبيل علي كان صاحب فكرة إنشاء مشروع صخر للكمبيوتر وعمل مديرا له- أرشيف

أحيا محرك البحث جوجل، الجمعة، ذكرى ميلاد العالم المصري الراحل، نبيل علي عبد العزيز بوضع صورة تعبيرية ملونة للمفكر الراحل الواجهة الرئيسية لمحرك البحث الأشهر عالميا.

ويوافق اليوم الذكرى 82 لميلاد العالم المصري نبيل علي، المتخصص في مجال معالجة اللغات الطبيعية حاسوبيا، إذ ولد في يناير عام 1938 بالقاهرة. ورحل عن عالمنا قبل 4 أعوام.

وضعت واجهة الصفحة العربية صورة مرسومة للعالم وأرفقت بتصميم جهاز حاسوب.

جوجل يحيي ذكرى العالم المصري نبيل علي.. تعرف عليه

وقال جوجل في بيان له، إنه يحتفل بالذكرى الـ82 لميلاد الرائد المصري في مجال حوسبة اللغة العربية، الدكتور نبيل علي، مضيفا: “إن ابتكارات العالم الراحل في مجال اللغويات الحاسوبية ساهمت في دخول العالم العربي عصر المعلومات، خاصة من خلال البرامج التي مكنت الحواسيب من فهم اللغة العربية بصورة رقمية”.

نبيل علي عبد العزيز

والعالم نبيل علي محمد عبد العزيز من مواليد 3 يناير 1938، وتوفي يوم 26 يناير 2016، عن عمر ناهز 78 عاما، وحصل على البكالوريوس في هندسة الطيران عام 1960، ثم على الماجستير عام 1967 والدكتوراه في هندسة الطيران عام 1971.

ومر العالم خلال مشوار حياته بمجطات كثيرة أبرزها:

  • عمل نبيل علي عبد العزيز في الفترة بين عامي 1961 و1972 ضابطا مهندسا في القوات الجوية المصرية في مجالات الصيانة والتدريب.
  • في العام 1972 انتقل إلى مجال الكمبيوتر، إذ كان من أوائل العرب الذين احترفوا في هذا المجال، وعمل في الفترة بين عامي 1972 و1977 مديرا للحاسب الآلي بشركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظم الحجز الآلي بشركات الطيران في المنطقة العربية.
  • في الفترة من 1980 حتى 1983، تقلد العالم عدة مناصب ومستويات مختلفة في شركات عربية وعالمية في مجال الكمبيوتر في مصر والكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • كان صاحب فكرة إنشاء مشروع صخر للكمبيوتر وعمل مديرا له، كما شغل منصب مدير مساعد الشركة، ومدير مشروع في الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، إذ صمم أكثر من 20 برنامجا تربويا وتعليميا.
  • من العام 1985 إلى العام 1999 عمل نائبا لرئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوث والتطوير.
  • عمل عبد العزيز باحثا متفرغا في بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعي وتطبيقه على اللغة العربية، وكمدير لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة اللغات.

جوائز وتكريم

حصل المفكر والعالم الراحل على عدد من الجوائز منها:

  • جائزة أحسن كتاب في مجال الدراسات المستقبلية من الهيئة العامة للكتاب عام 1994.
  • جائزة أفضل كتاب ثقافي في مجال “تَحدِّيات عصر المعلومات” من الهيئة العامة للكتاب عام 2003.
  • جائزة “الإبداع في تقنية المعلومات” من مؤسسة الفكر العربي عام 2007.
  • جائزة الملك فيصل العالمية مع البروفيسور علي حلمي أحمد موسى، في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية عام 2012.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.