برلماني: ارتفاع أسعار الأسمدة بسبب فساد الجمعيات الزراعية

برلماني: ارتفاع أسعار الأسمدة بسبب فساد الجمعيات الزراعية
فساد إداري ببعض الجمعيات يجعلها تسرّب الأسمدة للسوق السوداء وبيعها بأضعاف سعرها- أرشيف

أعلن النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن الفلاحين فى مصر يعانون من موجات ارتفاع أسعار الأسمدة، حسب بيانات “جهاز الإحصاء” الأخيرة، مما تسبب في خراب بيوت كثير منهم، على حد قوله.

وقال مشهور: إن ارتفاع أسعار الأسمدة والكيماوي والمبيدات الزراعية وضع الفلاحين في أزمة كبيرة، كونهم يعتمدون اعتمادا كاملا على الأرض الزراعية في معيشتهم، وفي هذه الحالة ليس أمامهم إلا ترك الأرض أو السجن، لعدم مقدرتهم على سداد ديونهم.

ارتفاع أسعار الأسمدة

وأضاف عضو اللجنة التشريعية أن أغلب مشاكل السماد تتمثل في تأخير النقل أو زيادة أسعاره، مما ينعكس على أسعار السماد بالارتفاع، وعند تأخير وصوله يضطر الفلاح لشرائه من السوق السوداء بأضعاف سعره.

وأوضح مشهور أنه فوق ذلك يوجد فساد إداري ببعض الجمعيات يجعلها تسرّب الأسمدة للسوق السوداء وبيعها بأضعاف سعرها، دون وجود رقابة من الحكومة والجهات المسئولة بوزارة الزراعة، فضلا عن تعنت مصانع الأسمدة وتقليلها الإنتاج، والتصدير للدول الخارجية بأسعار مختلفة.

وطالب النائب بسرعة توفير الأسمدة الكيماوية في الجمعيات بكميات وفيرة للقضاء على ارتفاع أسعار الأسمدة والسوق السوداء، كما طالب بتشديد الرقابة على مصانع الأسمدة والمبيدات ومحلات الأسمدة الصغيرة ومراقبة التجار حتى لا يقع الفلاح فريسة لهم.

من جانبه، قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين: إن الأسمدة  مازالت في ارتفاع مستمر لكن الأزمة الحقيقية ليست في ارتفاع الأسعار لكن في عدم وجود الأسمدة وبيعها في السوق السوداء، من قبل الجمعيات الزراعية.

أزمات تواجه الفلاح

وطالب أبو صدام، باهتمام وزارة الزراعة بالفلاح المصري والزراعة بشكل عام، لأن الزراعة تعد عصب الاقتصاد المصري، إذ تعد معظم الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية، كون مصر دولة زراعية في المقام الأول واعتمادها على الزراعة بشكل كبير في جميع القطاعات.

ومنذ أربعة أيام، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع أسعار الأسمدة بمختلف أنواعها خلال 2019، إذ قفز متوسط سعر سماد اليوريا للأغراض الزراعية إلى 4088 جنيها للطن في سبتمبر الماضي مقابل 2825 جنيها للطن خلال نفس الشهر من 2018، بزيادة قدرها 1263 جنيها في العام.

وقال “جهاز الإحصاء” في تقرير صادر عنه: إن متوسط سعر طن سماد نترات المخصوص ارتفعت هي الأخرى إلى 2826 جنيها، بنهاية سبتمبر 2019، مقابل 2730 جنيها خلال نفس الشهر من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 96 جنيها.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.