نظام التشعيب في الثانوية العامة.. هل تلغيه الوزارة؟

نظام التشعيب لطلاب الثانوية العامة
وزارة التربية والتعليم تحسم وضع نظام التشعيب لطلاب الثانوية العامة - أرشيف

حسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وضع شعبتيْ العلوم والرياضيات في الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل.

وقال رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين: “إن الوزارة لم ترسل أي قوانين تخص إلغاء التشعيب (شعبتيْ العلوم والرياضة) في الثانوية العامة، سواء للبرلمان أو مجلس الوزراء”.

وأهابت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بوسائل الإعلام ضرورة تحري الدقة قبل نشر الأخبار، وذلك لمصلحة الطلاب والمعلمين والعملية التعليمية.​

الثانوية العامة

وكان رضا حجازي، قد قال: “إن نظام التشعيب في الثانوية العامة العام المقبل كما هو وفقا للقانون الحالي (علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي)”، موضحا أن تعديل النظام يحتاج إلى إقرار القانون الجديد من قِبَل مجلس النواب.

وأضاف حجازي، في تصريحات صحفية، أول من أمس السبت: “أن وزارة التربية والتعليم في مرحلة إعداد التشريع الجديد تمهيدا لإرساله إلى اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، لعرضه على المجلس لإقراره، ثم إرساله إلى مجلس الدولة”.

وتابع: “أنه سيُجرى بعد ذلك إرساله إلى مجلس النواب، لعرضه على لجنة التعليم التي يحق لها إجراء تعديلات على أي قانون يقدم إليها، لعرضه على اللجنة العامة لأخذ التصويت النهائي”.

وأشار حجازي إلى أن طريقة التقييم والامتحان لا تحتاج إلى تعديل القانون، الذي ينظم فقط عدد سنوات الشهادة الثانوية والشعب.

في المقابل، قالت لجنة التعليم: “إن النظام الجديد في حاجة لتعديل قانون التعليم رقم 20 لسنة 2012، وضرورة أن يتضمن نصا جديدا، بدلا من النص الحالي، الذي يقر بأن امتحان الثانوية العامة امتحان قومي موحد، يُعقد في الصف الثالث الثانوي فقط”.

وأضافت: “أن ذلك النص يجب استبدال نص آخر به، يوضح أن النظام أصبح تراكميا، وأن الطلاب يلتحقون بالجامعات بناء على متوسط درجات الصفين الثاني والثالث الثانوي”.

وقالت: “إنه حتى هذه اللحظة، فإن نظام الثانوية العامة القديم هو القائم دون أي تغييرات، ما لم يتغير القانون”.

وزير التربية والتعليم

وحدث اللبس بشأن تغيير نظام التشعيب في الثانوية العامة، بسبب تصريحات طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في 13 سبتمبر الماضي.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده في ديوان عام الوزارة: “إنه لا تغيير في مناهج الصف الثاني الثانوي، فالتقسيم لشعبتي العلوم والرياضيات في النظام القديم، كان يطبق في الصف الثالث الثانوي”.

وتساءل: “ليه بتقولوا دمج الشعبتين في تانية ثانوي، لسه الدمج هيكون في تالتة ثانوي لما يدرس الطلاب منهج الرياضيات 2، إنما لا تغيير في مناهج الصف الثاني الثانوي حتى الآن”.

وأضاف: “إن التقسيم خلال الصف الثالث الثانوي للدفعة الملتحقة بالعام الدراسي 2020-2021، يكون للشعبتين العلمية أو الأدبية فقط، بحيث يدرس طالب الشعبة العلمية العلوم والرياضيات معا”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.