المركزي: الأربعاء المقبل إجازة للبنوك في مصر

البنك المركزي يعلن إجازة للبنوك
البنك المركزي يعلن إجازة للبنوك الأربعاء المقبل بمناسبة انتهاء العام - أرشيف

قرر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، اعتبار يوم الأربعاء المقبل إجازة للبنوك، بمناسبة انتهاء السنة المالية لمعظم البنوك في 31 ديسمبر 2019.

وأوضح أنه تقرر تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في مصر، وذلك يوم الأربعاء الموافق الأول من يناير 2020، على أن يستأنف العمل يوم الخميس 2 يناير 2020.

إجازة للبنوك

وبخلاف قرار اعتبار الأربعاء المقبل إجازة للبنوك، كشف تقرير صادر عن البنك المركزي 26 ديسمبر الجاري، عن انخفاض صافي تدفق استثمارات الأوراق المالية في مصر بقيمة 1.26 مليار دولار، وبنسبة تراجع 38.8% على أساس سنوي.

وقال البنك المركزي المصري: “إن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر سجلت صافي تدفق للخارج خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وذلك بانخفاض نسبته 38.8% على أساس سنوي”.

وأوضح تقرير للبنك عن أداء ميزان المدفوعات أن الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر سجلت صافي تدفق للخارج بقيمة 1.98 مليار دولار (تتضمن سندات بقيمة 300 مليون دولار) منذ بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، في مقابل 3.24 مليارات دولار (تتضمن سندات بقيمة 121 مليون دولار) خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

البنك المركزي

وأوضح المركزي أن التراجع في الاستثمار الأجنبي المباشر جاء تزامنا مع تقلبات الأسواق المالية العالمية، وخاصة الأسواق الناشئة.

وسجلت استثمارات الأوراق المالية في الخارج صافي شراء بلغ 123.2 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، مقابل صافي تخارج بقيمة 75.4 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بمقدار 937.2 مليون دولار، ليسجل 2.35 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.41 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وعلى صعيد مختلف عن انتهاء السنة امالية ومنح إجازة للبنوك، أشار المركزي إلى أن المعاملات الرأسمالية والمالية حققت صافي تدفق للداخل بلغ 657.9 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقابل 1.8 مليار دولار خلال الربع نفسه من العام المالي الماضي.

وكانت تقارير البنك المركزي قد أشارت إلى انخفاض صافي تدفق استثمارات الأوراق المالية في مصر بقيمة 7.9 مليارات دولار، وبنسبة تراجع 65.2% خلال العام المالي 2018-2019 عن العام المالي السابق له.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.