الضرائب في 2019: إعفاء مباني الجيش و23 مليار جنيه تهربا

الضرائب في 2019: إعفاء مباني الجيش و23 مليار جنيه تهرب
إعفاء مباني الجيش و23 مليار جنيه تهرب أبرز حصاد الضرائب في 2019 - مصر في يوم

“عام ضرائبي بامتياز” هكذا يمكن وصف حصاد الضرائب في 2019، الذي شهد حراكا غير مسبوق في حصيلة الضرائب، وكذلك في قضايا التهرب الضريبي، التي تجاوزت 25 مليار جنيه، فضلا عن سنّ تشريعات، وإجراء تعديلات على القوانين الضريبة.

وخلال عام 2019، رفعت الحكومة شعار زيادة الضرائب من أجل تمويل عجز الموزانة، طبقا للمنظومة الضريبة الجديدة، وهو ما ترجمه إجراء تعديلات على ضريبة الدخل والقيمة المضافة وسنّ تشريعات وتغليط العقوبات، فيما أُعفيت مباني القوات المسلحة من الضرائب.

وبدأت الحكومة عام 2019 بالحديث عن إجراء سنّ تشريع لتحصيل ضريبة على التجارة الإلكترونية، إذ قال وزير المالية، محمد معيط: “إن الوزارة تسعى لوضع قانون جديد، لفرض ضريبة على التجارة الإلكترونية، التي تُجرى عبر شبكة الإنترنت”، مؤكدا أن الضرائب مصدر رئيس لدخل مصر.

حصاد الضرائب في 2019

وفي سياق حصاد الضرائب في 2019، أعلنت وزارة المالية، في أبريل الماضي، ملامح منظومة الضرائب الجديدة، التي تعتمد على ضرائب بقيمة 856.6 مليار جنيه، بنمو 11.2% عن العام المالي الحالي، لتقليل عجز الموزانة بالعديد من الخطوات، أبرزها:

  • توسيع القاعدة الضريبية من خلال عدد من الإجراءات.
  • تحسين الإدارة الضريبية، تطوير المنظومة الضريبية مع استقرار القوانين الحالية.
  • تطبيق نظام ضريبي مبسط للشركات المتناهية الصغر والصغيرة.
  • استحداث نظام ضريبي موحد لمصلحة الضرائب المصرية.

وصرح عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، بأنه جارٍ الربط بين بيانات مصلحتي الجمارك والضرائب، لتيسير وسرعة إتاحة بيانات المتهربين من الجمارك لمصلحة الضرائب، ومن الضرائب للجمارك، لإحكام وحصر المجتمع الضريبي والجمركي.

وبخلاف زيادة التحصيل واتجاه الحكومة لتوسيع قاعدة الضرائب في مصر، شهد عام 2019 أيضا زيادة في ضبط ملفات التهرب الضريب.

وكشفت الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الضريبي، في نوفمبر الماضي، عن جهودها، خلال الفترة من 1 يناير 2019 حتى 30 أكتوبر 2019، أبرزها إحالة 1136 ملفا للنيابة المختصة للتحقيق بمبلغ 23 مليار جنيه، والتصالح في عدد 1310 ملفات بضريبة الدخل، بإجمالي 508.473.051 جنيها.

وقال سيد عبد الجواد، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الضريبي بضرائب الدخل: إنه خلال التسعة أشهر الماضية قام قطاع مكافحة التهرب بضرائب الدخل بجهود كبيرة، أسفرت عن:

  • التصالح في عدد 1310 ملفات، بضريبة الدخل بإجمالي 508.473.051 جنيها.
  • إحالة عدد 1136 ملفا للنيابة المختصة للتحقيق، وذلك عن المبالغ المسقطة، التي تقدّر بمبلغ 23 مليار جنيه.
  • عمل إذن رفع الدعوى العمومية لعدد 561 ملفا، بإجمالي ضريبة مستحقة 360.247.330 جنيها.

ووفقا لمراقبون، فإن فاتورة التهرب الضريبي بصفة عامة في مصر تقدّر بأكثر من 400 مليار جنيه سنويا، نتيجة عدم تطبيق الشمول المالي والتهرب الضريبي”.

وأوضح هاني توفيق أن الناتج المحلي للدولة المصرية 6 تريليون جنيه، مشيرا إلى أن هناك 500 مليار جنيه تهرب ضريبي متأخرات ضريبية، أي: ما يعادل 25% من الناتج المحلي لمصر، نتيجة وجود اقتصاد غير رسمي.

قضايا التهرب الضريبي

وشهد حصاد الضرائب في 2019 قضايا تهرب، أبرزها إحالة بعض المسئولين والمشاهير إلى المحكمة بتهمة التهرب الضريبي، إذ أُحيل مسئولين عن شركتي سمارت إيجيبت جروب وسمارت إيجيبت للأمن والحراسة -وهي شركات مساهمة- للجنايات، بتهمة التهرب الضريبي، بقيمة مليون و300 ألف جنيه.

وفي ديسمبر، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حكما غيابيا بالسجن خمس سنوات على الفنان والمقاول محمد علي، وتغريمه 50 ألف جنيه في قضية تهرب ضريبي.

وفي سياق الحديث عن المتهربين من الجمارك والضرائب، قال مجدي عبد العزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك في تصريحات صحفية سابقة: “إن أكثر من 80% من الفواتير التي تُقدم إلى مصلحة الجمارك فيما يخص ملف وقطاع الاتصالات مضروبة، ولا تمثل عُشر القيمة والسعر الحقيقي للبضائع”.

وحظيت الضريبة العقارية باهتمام الحكومة، إذ قال محيي الدين أحمد جهلان، رئيس مصلحة الضرائب العقارية الجديد في نوفمبر: “إن زيادة الحصيلة الضريبية يقع على رأس أولوياته، باعتبار المصلحة من ضمن المصالح الإيرادية التابعة لوزارة المالية”، مشيرا إلى الانتهاء من تطوير أكثر من 175 مأمورية ضرائب عقارية على مستوى الجمهورية.

وأوضحت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية السابقة، أن المصلحة تستهدف تحقيق حصيلة تصل إلى 5.8 مليارات جنيه بنهاية العام المالي الجاري، أي: إلى الضعف، مقارنة بالعام المالي الماضي، الذي بلغت فيه متحصلات الضريبة العقارية 3.2 مليارات جنيه.

وفي مايو، قالت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية: “إن حصيلة الضرائب العقارية لهذا العام ارتفعت، لتصل إلى أربعة مليارات و200 مليون جنيه، بعد أن كانت ثلاثة مليارات جنيه في العام الماضي”.

وبخلاف الضرائب العقارية، جرى تحصيل “ضريبة الفرجة”، على الحفلات والمسارح والحفلات الغنائية، وتقدر بـ25% من قيمة التذاكر، وعلى المسارح والسينمات 5% على الأفلام العربي، و10% على الأفلام الأجنبي.

عقوبات وقوانين

وفي سياق الحديث عن حصاد الضرائب في 2019، فقد أصدرت مصلحة الضرائب بعض القرارات لتغليظ العقوبات، لمحاربة الفساد الضريبي.

ففي نوفمبر، أعلنت المصلحة عن إدراج المتهربين من الجمارك والضرائب في قائمة الحالات عالية المخاطر في المنظومة الإلكترونية للضرائب، من خلال الربط بين مصلحتي الضرائب والجمارك.

وأصدرت المصلحة قرارا بتغليظ عقوبة التهرب الضريبي إلى السجن خمس سنوات، واعتبرتها أنها من الجرائم المخلّة بالشرف.

وأعلنت المصلحة توقيع عقوبة الغرامة ضد المتخلفين عن سداد ضريبة القيمة المضافة، الذين لم يلتزموا بتقديم الإقرار الإلكتروني الشهري خلال المواعيد القانونية.

وجاءت الغرامة كالتالي:

  • المخالفة  للمرة الأولى، سيُسدد 500 جنيه.
  • المخالفة للمرة الثانية تسديد 2500 جنيه.
  • المرة الثالثة، سيُسدد 5000 جنيه.

كما أجرت وزارة المالية تعديلات أكثر من مرة على بعض القوانين، أبرزها تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.